الاثنين، 22 أغسطس 2016

هل كل ما يخرج من البطن سحر مشروب أومأكول


مشكلة وقع فيها بعض الرقاة وكثير من المرضى ألا وهياختلاط الأمر فيما يخرج من البطن سواء من الفم أو من القولون ، وخاصة إذا أخذ المريض بعض الأعشاب الملينة أو المقيئة فتخرج مواد مختلفة بألوان ، فبعضهم بل كثير منهم يعتقدون إن هذه الألوان تدل دلالة جازمة على وجود السحر !!

الجواب :

لا يشترط في كل ما يخرج من المعدة والأمعاء أن يكون سحراً مشروباً أو مأكولاً فهذا من الأخطاء الشائعة عند كثير من الرقاة ، حتى إن بعضهم خصصّ ألواناً خاصةً للسحر ، مثلاً إذا كان اللون أحمر أو أخضر ، فإنه يدل أن السحر مشروب أو مأكول . 
وبعضهم يرهق المريض ويصف له خلطات قويه جدا للاستفراغ وبعد ذلك يقول للمريض : خرج جزء من السحر وبقي جزء !! ويكرر له الخلطة عدة مرات حتى يتعب المريض بسبب فقدان السوائل . 
والعجيب أن ذلك المعالج وبعد إعطاء المريض عدداً من الخلطات يقول له : بقي شيء من السحر في طرف المعدة !! والجن الموكل بالسحر هو الذي يمنع نزوله !! ولا أعلم على ماذا بنى كلامه هذا ؟ والطبيب أحياناً بأجهزته الطبية المتطورة يعجز في بعضالأوقات أن يصف ما في المعدة ، وهذا المعالج ومن دون أجهزه طبية يقول له : بقي عندك جزء من السحر !! 
على العموم لا يشترط فيما يخرج من المعدة والأمعاء أن يكون سحراً مهما كان لونه أو شكله . وهناك بعض الأعراض للسحر المشروب أو المأكول تدل على وجوده في المعدة والأمعاء ، ويوصف للمريض ما تيسر من العلاج سواء كان بالرقية أو بالمواد الحسية ويخرج السحر بإذن الله ، ونعرف ذلك بانتهاء المشكلة تماماً .

من كتاب الردود المنتقاة على شبهاة الأخوة الرقاة/عمرابوجربوع








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...