التشخيص عن طريق المنتديات
جرت عادة بعض المعالجين تشخيص وعلاج الأمراض الروحية عن طريق المنتديات على الإنترنت أو الهاتف ومما يزيد هذا الأمر تفاقما جزم بعض المعالجين بنوع الإصابة عن طريق المنتديات أو عن طريق الهاتف علما بأنني دائما أنصح الأخوة والأخوات وأقول لهم أن العلاج والتشخيص أنفع ما يكون عيانا وجها لوجه فلا يستطيع أي معالج أن يجزم بنوع الإصابة من خلال المنتدى أو الهاتف فيبقى الأمر ظنيا لا أكثر من ذلك وللأسف فقد انتشر هذا الأمر عند بعض المعالجين في المنتديات حيث أوقعوا الناس في كثير من الأوهام .
ومما لا شك فيه أن كثيرا من توابع الرقية والعلاج الشرعي يحتاج إلى جلوس المريض عيانا أمام المعالج ليتسنى له دراسة حالة المريض عن كثب فقد يحتاج المعالج أن يراقب علامات وأعراض توجيه الأسئلة والرقية على المريض فقد تظهر علامات جسدية يستفيد منها المعالج في تشخيص الحالة وقد يصرع المريض أثناء الرقية فيتسنى للمعالج عيانا طرد الشيطان عن المريض والتصرف في حالة المريض ما لا يتسنى لمن يرقي عن طريق الهاتف والمنتديات فالأول ممنوع لمخاطرة التي ذكرناها والثاني مفيد لأنه من باب نشر العلم وتوعية الناس ومن ذلك وضع بعض البرامج العلاجية التي قد تكون سببا بشفاء البعض بإذن الله تعالى.
هذا والله تعالى أعلم وأحكم.
كتبه : عمرأبوجربوع
ومما لا شك فيه أن كثيرا من توابع الرقية والعلاج الشرعي يحتاج إلى جلوس المريض عيانا أمام المعالج ليتسنى له دراسة حالة المريض عن كثب فقد يحتاج المعالج أن يراقب علامات وأعراض توجيه الأسئلة والرقية على المريض فقد تظهر علامات جسدية يستفيد منها المعالج في تشخيص الحالة وقد يصرع المريض أثناء الرقية فيتسنى للمعالج عيانا طرد الشيطان عن المريض والتصرف في حالة المريض ما لا يتسنى لمن يرقي عن طريق الهاتف والمنتديات فالأول ممنوع لمخاطرة التي ذكرناها والثاني مفيد لأنه من باب نشر العلم وتوعية الناس ومن ذلك وضع بعض البرامج العلاجية التي قد تكون سببا بشفاء البعض بإذن الله تعالى.
سؤال :
هل يجوز قراءة الرقية على الغائب؟
السؤال : هل يجوز أن أنوي الرقية عند قراءتها لإحدى أفراد عائلتي أو عائلتي جميعاً سواء كانوا في داخل أو خارج البيت دون الاتصال بهم ؟ وذلك لوجود سحر تفريق للعائلة جميعاً . وهل تؤثر هذه الرقية بهم عن بعد؟
الجواب :
الحمد لله
جرت السنة وعمل السلف على أن الرقية تكون بالقراءة على المريض مباشرة ، ولم يأت في السنة ما يدل على جواز الرقية عن بعد .
ولهذا قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
"الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة ، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ، ولا بواسطة الهاتف ؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)" انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/92) .
وإنما ينتفع من ليس موجودا بالدعاء ، فيُدْعى لأهل البيت جميعاً بالشفاء والعافية والسلامة ونحو ذلك ، فإن الدعاء يصح وينتفع به الحاضر والغائب ، بل رغَّب الرسول صلى الله عليه وسلم في دعاء المسلم لأخيه المسلم وهو غائب عنه ، فقال : (دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ : آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ) . رواه مسلم (2733) .
قال النووي رحمه الله :
"وَفِي هَذَا فَضْل الدُّعَاء لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِظَهْرِ الْغَيْب , وَلَوْ دَعَا لِجَمَاعَةٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ حَصَلَتْ هَذِهِ الْفَضِيلَة , وَلَوْ دَعَا لِجُمْلَةِ الْمُسْلِمِينَ فَالظَّاهِر حُصُولهَا أَيْضًا , وَكَانَ بَعْض السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُو لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة ; لِأَنَّهَا تُسْتَجَاب , وَيَحْصُل لَهُ مِثْلهَا" انتهى .
وإذا كان هناك ما يخشى منه من عين أو سحر ، فعلى أهل البيت جميعا الالتزام بالأذكار الشرعية ، كالأذكار التي تقال دبر الصلوات ، وأذكار الصباح والمساء ، وأذكار النوم ، وقراءة المعوذات ، والإكثار من قراءة القرآن ، مع حسن الظن بالله والتوكل عليه ، والعلم بأن الأمة لو اجتمعت على أن يضروا أحدا لم يضروه إلا بشيء قد كتبه الله عليه .
ولمزيد الفائدة عن طريقة علاج السحر ينظر جواب السؤال رقم : (11290) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/140183
السؤال : هل يجوز أن أنوي الرقية عند قراءتها لإحدى أفراد عائلتي أو عائلتي جميعاً سواء كانوا في داخل أو خارج البيت دون الاتصال بهم ؟ وذلك لوجود سحر تفريق للعائلة جميعاً . وهل تؤثر هذه الرقية بهم عن بعد؟
الجواب :
الحمد لله
جرت السنة وعمل السلف على أن الرقية تكون بالقراءة على المريض مباشرة ، ولم يأت في السنة ما يدل على جواز الرقية عن بعد .
ولهذا قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
"الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة ، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ، ولا بواسطة الهاتف ؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)" انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/92) .
وإنما ينتفع من ليس موجودا بالدعاء ، فيُدْعى لأهل البيت جميعاً بالشفاء والعافية والسلامة ونحو ذلك ، فإن الدعاء يصح وينتفع به الحاضر والغائب ، بل رغَّب الرسول صلى الله عليه وسلم في دعاء المسلم لأخيه المسلم وهو غائب عنه ، فقال : (دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ : آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ) . رواه مسلم (2733) .
قال النووي رحمه الله :
"وَفِي هَذَا فَضْل الدُّعَاء لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِظَهْرِ الْغَيْب , وَلَوْ دَعَا لِجَمَاعَةٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ حَصَلَتْ هَذِهِ الْفَضِيلَة , وَلَوْ دَعَا لِجُمْلَةِ الْمُسْلِمِينَ فَالظَّاهِر حُصُولهَا أَيْضًا , وَكَانَ بَعْض السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُو لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة ; لِأَنَّهَا تُسْتَجَاب , وَيَحْصُل لَهُ مِثْلهَا" انتهى .
وإذا كان هناك ما يخشى منه من عين أو سحر ، فعلى أهل البيت جميعا الالتزام بالأذكار الشرعية ، كالأذكار التي تقال دبر الصلوات ، وأذكار الصباح والمساء ، وأذكار النوم ، وقراءة المعوذات ، والإكثار من قراءة القرآن ، مع حسن الظن بالله والتوكل عليه ، والعلم بأن الأمة لو اجتمعت على أن يضروا أحدا لم يضروه إلا بشيء قد كتبه الله عليه .
ولمزيد الفائدة عن طريقة علاج السحر ينظر جواب السؤال رقم : (11290) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/140183
هذا والله تعالى أعلم وأحكم.
كتبه : عمرأبوجربوع
الخميس : 8/3/2012
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق