بعض المعالجين يطلب من المصاب أن يشرب الماء المقروء فيه دون أن يسمي الله تعالى في ظنه أنه يخدع الجني الموجود في الجسد !!
الجواب :
هذا الفعل هو من تلبيس الشيطان على بعض المعالجين وذلك لمخالفتهم للشرع ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى بأن لا نأكل أو نشرب حتى نسمي الله ، وهانحن عندما نقرأ الرقية على ماء أو زيت ونأمر المصاب أن يسمي الله ويبدأ بالشرب منه نرى أن الشيطان يتأثر من هذا الماء المقروء عليه . والذي أراه أن يكون الاجتهاد في مثل هذه الأمور أو في غيرها بعيداً عن مصادمة النصوص الشرعية ،فما أمرنا به النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوب أو ندب فهو أمر مقدس لا يجوز التلاعب به ، فدائرة الاجتهادينبغي أن تظل بعيدة عن مصادمة النصوص الشرعية .
ولما سُئل الشيخ ابن جبرين - رحمه الله تعالى - عن ذلك أجاب : ( لا أرى ترك التسمية لعموم الأدلة على ذكر اسم الله عند الأكل والشرب سواء كان الشراب قد قٌرئ فيه أم لا ، ففي شربه معالتسمية حماية للإنسان من تعدى الشيطان وحرزه ولا مانع من تقييد الشيطان وربطه فيالمصروع حتى يهلك بالقراءة ) . [1]
هذا الفعل هو من تلبيس الشيطان على بعض المعالجين وذلك لمخالفتهم للشرع ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى بأن لا نأكل أو نشرب حتى نسمي الله ، وهانحن عندما نقرأ الرقية على ماء أو زيت ونأمر المصاب أن يسمي الله ويبدأ بالشرب منه نرى أن الشيطان يتأثر من هذا الماء المقروء عليه . والذي أراه أن يكون الاجتهاد في مثل هذه الأمور أو في غيرها بعيداً عن مصادمة النصوص الشرعية ،فما أمرنا به النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوب أو ندب فهو أمر مقدس لا يجوز التلاعب به ، فدائرة الاجتهادينبغي أن تظل بعيدة عن مصادمة النصوص الشرعية .
ولما سُئل الشيخ ابن جبرين - رحمه الله تعالى - عن ذلك أجاب : ( لا أرى ترك التسمية لعموم الأدلة على ذكر اسم الله عند الأكل والشرب سواء كان الشراب قد قٌرئ فيه أم لا ، ففي شربه معالتسمية حماية للإنسان من تعدى الشيطان وحرزه ولا مانع من تقييد الشيطان وربطه فيالمصروع حتى يهلك بالقراءة ) . [1]
[1]. رقم الفتوى ( 12699 ) موضوع الفتوى ما جاء في الرقى .
من كتاب الردود المنتقاة على شبهاة الأخوة الرقاة/عمرابوجربوع
جزاك الله خير
ردحذف