الاثنين، 22 أغسطس 2016

الحركات التي تصدر عند سماع الرقية الشرعية

الحركات التي تصدر عند سماع الرقية الشرعية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعد :


غالبا ما يصدر أثناء الرقية الشرعية حركات لا إرادية واضطرابات وانفعالات عند المريض كالرعشة وانتفاضة الجسم والصراخ والبكاء والعويل والإغماء إلى غير ذلك من هذه الأعراض التي عرفت عند المعالجين .

وقد شاع في أوساط الرقاة وعامة الناس أن مثل هذه الأعراض سببها الجني المتلبس في الجسد حتى صارت عند البعض من المسلمات التي لا نقاش فيها وقد أصبح بعضهم يصنفون هذه الأعراض ويقسمونها على أنواع فمنها ما هو سببه العين ومنها ما هو سببه السحر ومنها ما هو سببه المس الشيطاني .

وإن مثل هذا الأمر الذي سار عليه كثير من الرقاة والمعالجين في نسبة هذه الحركات والانفعالات والاضطرابات إلى المس الشيطاني ما هو إلا تهويل في الامر وتضخيمه .

وإن أردنا رد الأمر إلى نصابه الصحيح فذلك يتطلب منا أن نكون منصفين وعلى قدر من العلم والمعرفة التامة لأسباب مثل هذه الأعراض التي تحدث عند الرقية .

ولذا فإنني أقول أن مثل هذه الأعراض التي تصدر عند الرقية وإن كان يتسبب في بعض منها المس الشيطاني إلا أن أسبابها الحقيقية يعود إلى بعض الأمراض النفسية والعصبية والعقلية والعضوية فقد اثبتت الدراسات العلمية و الطبية والنفسية أن مثل هذه الأعراض كثيرا ما تحدث بسبب الخوف والتوتر والإيحاء والوهم وغير ذلك كثير ولو تتبعنا الأحاديث النبوية الشريفة في أمر المس الشيطاني والرقية الشرعية في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم - لوجدنا أنه لم يثبت حالة واحد صدر منها مثل هذه الحركات والانفعالات كما يزعم كثير من الرقاة هذه الأيام وهذا يشهد بأن مثل هذه الحركات والانفعالات ليست صادرة بسبب الرقية الشرعية وإنما غالبها يكون ناتج عن الوهم وبعض الأمراض النفسييه أو العضوية .

لذا فإنني أرجوا من إخواني الرقاة أن يتريثوا في نسبة هذه الحركات والانفعالات التي تصدر عند الرقية الشرعية إالى الجن والشياطين بل أنصحهم أن يقفوا على أسبابها الحقيقية التي يعود كثيرا منها إلى الأمراض النفسية والعضوية وهذا لا يتحقق إلا إذا كان المعالج الراقي على قدر من العلم والمعرفة بالأمراض النفسية والعضوية .

هذا والله تعالى أعلم واحكم

وكتبه / عمر خضر أبوجربوع
السبت / الموافق : 15 / 6 / 2013



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...