الاثنين، 22 أغسطس 2016

هل الأذان من الرقية

هل الأذان من الرقية

إجابة على مسألة :

🔷 هل الأذان من الرقية الشرعية

🔷هل له أصل وهل هناك دليل عليه؟

♦هل الأذان بالفعل يضايق الجن؟

💠ما مدى تأثير الأذان على الجن والشياطيين؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد :

💫 أولا :
قولكم :

🔶هل الأذان من الرقية الشرعية؟

💥أقول والله الموفق :
معلوم لدى الجميع أن من شروط الرقيةالشرعية أن تكون باللسان العربي أو بما يفهم معناه ...
*قال المازري - رحمه الله - : ( جميع الرقى جائزة إذا كانت بكتاب الله أو بذكره ...) صحيح مسلم بشرح النووي (13،14،15،/341).

*قال الشوكاني : ( جواز الرقية بكتاب الله تعالى ويلتحق به ما كان بالذكر والدعاء المأثور ، وكذا غير المأثور مما لا يخالف ما في المأثور ).
( نيل الأوطار - 3 / 291 ) .

*قال العيني : ( قال الخطابي : الرقية التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي ما يكون بقوارع القرآن ، وبما فيه ذكر لله تعالى على ألسن الأبرار من الخلق.

وعليه : فإنه لا يخفى عليكم أن الأذان هو ذكر ودعاء فيه إثبات الوحدانية لله تعالى وفيه إثبات الرسالة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفيه الدعاء للصلاة التي هي عمود الدين والدعاء ايضا للفلاح ...
فإن الأذان يدخل في الرقية الشرعية من غير خلاف وهو من الأسباب المباحة التي تستخدم في طرد الشياطين ومردتهم .

💫ثانيا :
قولكم :
🔷هل له أصل وهل هناك دليل عليه؟
♦هل الأذان بالفعل يضايق الجن؟
💠ما مدى تأثير الأذان على الجن والشياطيين؟

💥أقول والله الموفق :
من أدل الأدلة على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم :
( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا ) " السلسلة الصحيحة 1066 " )
( شرح العقيدة الطحاوية – ص 570 ) .
ومما يستدل به أيضا :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( وعن زيد بن أسلم أنه ولى ( معادن ) فذكروا كثرة الجن بها ، فأمرهم أن يؤذنوا كل وقت ويكثروا من ذلك ، فلم يكونوا يرون بعد ذلك شيئا ) ( الكلم الطيب – تحقيق شعيب الأرناؤوط – ص 53 ) .

وبنحو ذلك أخرج الإمام الذهبي – رحمه الله - في " السير " عن ابن وهب وابن القاسم ؛ قالا : قال مالك : ( استعمل زيد بن أسلم على معدن بني سليم ، وكان معذراً لا يزال يصاب فيه الناس من قِبل الجن ، فلما وليهم شكوا إليه ذلك ، فأمرهم بالأذان أن يؤذنوا ويرفعوا أصواتهم . ففعلوا ، فارتفع عنهم ذلك حتى اليوم . قال مالك : أعجبني ذلك من مشورة زيد بن أسلم ) ( سير أعلام النبلاء – 5 / 317 ، وذكر ذلك محمد بن مفلح في " مصائب الإنسان " ) .

وقال – رحمه الله – معقباً على ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – " إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان ....).

وبناء على ما تقدم فإنني أقول

أن الآذان يستخدم كرقية شرعيه مباحه لا شك فيها ويستخدم أيضا كعلاج لطرد الجن والشياطين هذا والله تعالى اعلم واحكم.
هذا ما تيسر لي على عجالة.

✍ عمر ابوجربوع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...