إرقي نفسك من غير واسطة
بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أعجبتني هذه الكلمات لفضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ التي كان يتحدث فيها عن فضل ونفع رقية الإنسان لنفسه من غير وسائط
يقول الشيخ حفظه الله تعالى :
كلما كانت الرقية مباشِرَة كلما كانت أفضل ولهذا قال الجد الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى ورفع درجته في الجنة قال: كلما الوقت كان أنفع يعني يقرأ في الماء كان أقرب بالنفخ أقرب بالنفث أقرب بالرقية كلما كان أنفع، وكلما كانت الوسائط أقل كان أنفع؛ يعني قراءة المرء على نفسه يعني ما فيها واسطة، واسطة واحدة؛ لكن كون المرء يقرأ على الإنسان صار هناك واسطة ثانية، كون أيضا ينفث في ماء ثم الماء يشرب ويغسل به صار هناك واسطة ثالثة، أو كونه يكتب في صحن ويغسل بزعفران أو بنحوه ثم يشرب هنا صار عندنا واسطة ثالثة كلما ضعفت، ولهذا كان الأعلى ما ثبت في السنة وهو القراءة المباشرة من الإنسان على نفسه أو بقراءة أحد عليه ثم القراءة بالماء، ثم القراءة بالكتابة في الورق وحله بالماء هذا مما يسوغ لكن مما لم يكن عليه العمل عمل السلف.
من محاضرة الشيخ التي كانت بعنوان الرقى و أحكامها وصفات الرقاة.
أحبتي في الله :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أعجبتني هذه الكلمات لفضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ التي كان يتحدث فيها عن فضل ونفع رقية الإنسان لنفسه من غير وسائط
يقول الشيخ حفظه الله تعالى :
كلما كانت الرقية مباشِرَة كلما كانت أفضل ولهذا قال الجد الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى ورفع درجته في الجنة قال: كلما الوقت كان أنفع يعني يقرأ في الماء كان أقرب بالنفخ أقرب بالنفث أقرب بالرقية كلما كان أنفع، وكلما كانت الوسائط أقل كان أنفع؛ يعني قراءة المرء على نفسه يعني ما فيها واسطة، واسطة واحدة؛ لكن كون المرء يقرأ على الإنسان صار هناك واسطة ثانية، كون أيضا ينفث في ماء ثم الماء يشرب ويغسل به صار هناك واسطة ثالثة، أو كونه يكتب في صحن ويغسل بزعفران أو بنحوه ثم يشرب هنا صار عندنا واسطة ثالثة كلما ضعفت، ولهذا كان الأعلى ما ثبت في السنة وهو القراءة المباشرة من الإنسان على نفسه أو بقراءة أحد عليه ثم القراءة بالماء، ثم القراءة بالكتابة في الورق وحله بالماء هذا مما يسوغ لكن مما لم يكن عليه العمل عمل السلف.
من محاضرة الشيخ التي كانت بعنوان الرقى و أحكامها وصفات الرقاة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق