الجمعة، 6 يونيو 2014

مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والنفسية


حول كتاب (( مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والنفسية ))

أولاً : أسباب إعداد الكتاب وأهدافه وعملي فيه :


1. الحد من غلو الرقاة في نسبة أمراض عديدة للمس الشيطاني ، وذلك في ضوء أن كثيراً منها يعود للأمراض النفسية والعضوية ، وقد أكد ذلك كثير من العلماء .

2. التحذير من كثرة أخطاء الرقاة ، فقد استعمل بعضهم أساليب غير شرعية في العلاج ، وكنت حريصاً في هذا الكتاب على التنبيه عليها والتحذير منها .

3. ذكرت طرقاً جديدة وغير مسبوقة في تحديد وتمييز نوع الإصابة عند المرضى ، خاصة أنه قد ثبت تشابه أعراض الأمراض الروحية مع أعراض الأمراض العضوية والنفسية .

4. بينت معلومات قيمة عن بعض الأمراض العضوية والنفسية التي تتشابه مع الأمراض الروحية ، وهذا الأمر مع كونه لم يسبق إليه فهو مهم أيضاً .

5. ذكرت بعض القصص التي تنبه القارئ على وجود المس الشيطاني والأمراض الروحية عموماً ، وبينت أن القرآن الكريم قد يكون سبباً في شفاء كثير من الأمراض الروحية ، والعضوية والنفسية ، كما أنني ذكرت بعض القصص التي تنبه القارئ على حجم الوهم الذي أصاب كثيراً من الناس ، والمعاناة التي لحقت بعضهم بسبب ذلك .

6. كنت حريصاً على جمع أكبر عدد ممكن من المصطلحات في الرقية الشرعية ، والطب النفسي والعضوي لتكون في متناول الراقي والقارئ على حد سواء ، رغم إهمال بعضهم إدخالها في كتب العلاج بالرقية الشرعية .


ثانياً : تقسيم الكتاب ومنهجه :

أ - تقسيم الكتاب :

الباب الأول : ذكرت فيه مصطلحات وتعريفات متعلقة بالطب الروحي والنفسي ، مرتبة هجائياً ، وذكرت أيضاً الفروق بين بعض المصطلحات الروحية والطبية .

الباب الثاني : ذكرت الأمراض الشائعة بين الناس ، تعريفها وأسبابها وأعراضها وطرق علاجها . وقسمته إلى ثلاثة مباحث : الأمراض العضوية ، والأمراض النفسية ، والأمراض الروحية .

الباب الثالث : ذكرت فيه الطرق الذهبية في تشخيص الحالة المرضية ، كما ذكرت شبهات الرقاة في تشخيص المس الشيطاني والرد عليها .

الباب الرابع : ذكرت فيه نصائح وإرشادات في العلاج بالرقية الشرعية ، كما ذكرت المدمرات الثلاثة وحذرت منها .

الباب الخامس : ذكرت فيه قصصاً نابعة من تجربتي الشخصية في العلاج بالرقية الشرعية ، وأثبت فيها مسألة التلبس الشيطاني ، وبينت فيها كثرة حالات الوهم المنتشرة بين المرضى .

الباب السادس : ذكرت فيه فتاوى السادة العلماء الأجلاء فيما يتعلق بالرقية الشرعية .


ب - الأقوال والنقولات :

- ذكرت أسماء السور ، وأرقام الآيات في الهامش .

- رجعت في تخريج الأحاديث إلى كتب الحديث المشهورة ، وأهل الاختصاص وذكرت كلاً في موضعه .

- اعتمدت في موضوع العلاج على تجربتي الشخصية في مجال العلاج بالرقية الشرعية ، واعتمدت على بعض الكتب ذات الصلة بالموضوع خاصة في باب التعريفات والمصطلحات وفتاوى العلماء .
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

وكتبه :
عمر خضر أبو جربوع

في الخامس والعشرين من رمضان 1433 هجري
الموافق الثالث عشر من أغسطس 2012 ميلادية
المملكة الأردنية الهاشمية – مدينة إربد
هاتف : 0796480391










التوقيع :
عمر أبو جربوع معالج بالرقية الشرعية

جوال : 0796480391

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...