الجمعة، 13 يونيو 2014

استفسار عن ماهية الرقية الشرعية


استفسار عن ماهية الرقية الشرعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل هذا سؤال لأحد الأخوة ونتمنى منكم اجابة بارك الله فيكم


ما هي حقيقة الرقية الشرعية .. هل هناك تفسير علمي عن كيفية العلاج عن طريق الرقية الشرعية ..؟
هناك مقاطع في اليوتيوب لنصارى لديهم رقى شرعية خاصة بهم يعالجون بها المرضى وينجحون في رقياتهم ..!
ايضا شاهدت بعيني معالج روحي نفسي غير مؤمن يعالج مريض عن طريق جلسات سلوكية والمريض سلوكه اشبه بالمرضى الذين لديهم سحر والغريب انهم يتشافون ..!

هل هناك رابط يربط بين هذه الرقيات .. ولماذا يتشافون المرضى النصارى بالانجيل بالرغم من كذب كتابهم ودينهم ..! هل هناك تفسير علمي ..؟ وهل المشكلة تعود الى ايمان الشخص مثل اذا المصاب مسلم يذهب الى راقي مسلم واذا نصراني يذهب الى راقي نصراني .. ! ولماذا .

---------------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة : محبة الرحمن


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وبعد :

يسرني ويسعدني أن أجيب عن هذه التساؤلات الهامة التي طرحها أحد الأخوة سائلا المولى عز وجل التوفيق والسداد والقبول

قول الاخ السائل :
اقتباس :
ما هي حقيقة الرقية الشرعية .. هل هناك تفسير علمي عن كيفية العلاج عن طريق الرقية الشرعية ..؟


الجواب :

كما هو معلوم لدى الجميع بأن الرقى نوعان منها ما هو شرعي وآخر غير شرعي فالسؤال هنا جاء عن حقيقة الرقية الشرعية وهي كل ما يسترقى به من أدعية وأذكار مباحة تقرأ على المريض بنية الشفاء والضابط في الرقية الشرعية يكون بما يلي :

1- الأعتقاد الجازم بأن الرقية لا تنفع بذاتها وإنما الشفاء يكون من الله تعالى وحده .

2- أن الرقى الشرعية وغير الشرعية ليس لها تفسير علمي مادي إنما هي من باب الدعاء والتوسل إلى الله تعالى .

3- يشترط في كل ما يسترقى به من أدعية وأذكار وسائر الكلام أن يكون خاليا من الشرك .



وقوله أيضا :
اقتباس :
بأن هناك رقية عند اليهود والنصارى يعالجون بها ويتحقق الشفاء .


الجواب :
لا بد ابتداء من التنبيه على أن رقى اليهود والنصارى الموجودة على المواقع الإلكترونية (اليوتيوب) غالبها وليس كلها يعد من باب التمثيل والكذب والهدف منه الدعوة إلى صدق الديانة اليهودية والنصرانية فلا ينبغي للمسلم أن يثق بهم ويستجيب لدعوتهم ومع ذلك فغننا نقول أنه لا مانع أن يكون البعض القليل والنزر اليسير صادقا وتفسير هذه الأمر فيما يلي :

* قد يكون هذا الأمر من باب رحمة الله تعالى بعباده فإن الله تعالى رحيم بعباده مسلمهم وكافرهم كما أنه يرزقهم جميعا وينعم عليهم فهو كذلك يجب دعوة المكروب منهم وإن كان كافرا فال تعالى : (( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوء )) فإن هذه الآية على عمومها كما ذكر المفسرون بغض النظر عن من هو الداعي لله مسلما كان أو كافرا ويستدل أيضا على هذا الأمر بان الله تعالى كما ذكر في كتابه الكريم بأنه كان يستجيب للمشركين دعاؤهم وقت الشدة وفي حال الرخاء ينسون الله تعالى ويشركون به .
والشاهد من هذا أن الله تعالى قد أجاب دعاؤهم مع أنهم على الكفر رحمة منه بالناس .

• قد يكون هذا الأمر من الشيطان يرفع الأذى الذي هو متسبب به عند المريض أصلا وذلك لاستدراج بعض الناس للإيمان بالديانات الباطلة أو الإيمان والإعتقاد بالساحر أو الكاهن بأنه عنده القدره على شفاء الناس .

• قد يكون غالب من يعالجون عند اليهود والنصارى ليس بهم مس أو سحر وإنما هم واقعون بالوهم كما يحدث عند كثير من المسلمين الذين يقعون بوهم وتضليل بعض الرقاة بأنهم مصابون بالمس والسحر فالذي يحدث أنهم عندما يتعالجون عند الرقاة من اليهود والنصارى فإنهم بهذه الرقية يرتفع عندهم الوهم ويظنون أنفسهم انهم قد تعافوا وتشافوا وفي الحقيقة أن هذه الرقية اليهوديه والنصرانية غير نافعة بذاتها وإنما عملت على رفع الوهم عند المريض .



وقوله أيضا :
اقتباس :
شاهدت بعيني معالج روحي نفسي غير مؤمن يعالج مريض عن طريق جلسات سلوكية والمريض سلوكه اشبه بالمرضى الذين لديهم سحر والغريب انهم يتشافون ..!


الجواب :
لا غرابة في ذلك كون أن العلاج السلوكي والنفسي من العلاجات المباحة وتعد من العلوم النافعة وليس من باب الرقية ويقدر عليه المؤمن والكافر والذي يبدوا لي أن هؤلاء النفر الذين يتم شفاؤهم على يد المعالج السلوكي ليسو مصابين بسحر أومس فقد يكونا واقعين بالوهم أو تضليل البعض لهم ومثالا على ذلك :
قد يأتي للمعالج السلوكي مريض به وهم ولكنه يعتقد بأنه ممسوس أو مسحور فيقوم هذا المعالج السلوكي بعلاجه سلوكيا ونفسيا من توجيه النصح والإرشاد ورفع الوهم عنه ويحدث له الشفاء التام الأمر الذي دعى الأخ السائل للإستغراب .

وأما قوله :
اقتباس :
وهل المشكلة تعود الى ايمان الشخص مثل اذا المصاب مسلم يذهب الى راقي مسلم واذا نصراني يذهب الى راقي نصراني .. ! ولماذا ..؟


الجواب :
نقول أنه ليس كذلك فالشفاء يكون من عند الله وحده ويتوقف على الأسباب التي ذكرناها سابقا ولا يتوقف على إيمان واعتقاد الشخص بالراقي سواء كان مسلما أو كافرا.

هذا والله تعالى أعلم وأحكم










التوقيع :
عمر أبو جربوع معالج بالرقية الشرعية

جوال : 0796480391



هناك تعليقان (2):

  1. جنحت ياشيخ عمر شوي ههههههه
    لابد ان تعلم ان هناك علاجين شرعي وغير شرعي.

    فالرقاه يستعينون بالله وكمال التوحيد في قلوبهم فيؤثرون بحول الله وقوته.

    والنصارى يعالج بالصليب واليهود بعزائم شركيه فكلهم يكفرون بالله ويتقربون الى الشياطين بعلمهم او بدون علمهم بهذه الشركيات والله سبحانه لايغفر الشرك ابدا وتعلم الشياطين شناعة الشرك بالله والشيطان لايرضى بعمل شيء سواءا مسلم او نصراني او يهودي او أي ديانه الا بالشرك.

    الرافضه يذهبون الى قبور الاولياء ويتوسلون بهم فيقبل الشيطان هذه الشركيات والصوفيه كذلك والشيطان لايقبل من هؤلاء اقل من الشرك والذبح لغير الله ويطلبون قرابين من الانس ومن الحيوان ومن الطيور.

    والشيطان يعلم ان الشرك لايغفر ابدا وقد يغفر الله لبعض الناس اذا سلموا من الشركيات ويسهل لمثل هؤلاء الاسلام فقد يتوبون أي لحظه ويسلمون اما الشرك فهو طلب الشيطان ويعلم انك تحتاجه فلا يقبل بغيره

    ردحذف
  2. والشيطان ذكي وحريص على ان يجعل النصارى واليهود يستمرون في غوايتهم ويشعرهم ان دينهم لايزال حيا ولم يمت.
    وهؤلاء لايجدون غضاضه في الشرك لانه جزء من دينهم

    ردحذف

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...