الجمعة، 6 يونيو 2014

فتوى الشيخ محمد ابو رحيم حفظه الله تعالى

فتوى الشيخ محمد ابو رحيم حفظه الله تعالى


بسم الله الرحمن الرحيم 

لقد طلب منا بعض الأخوه الرقاة تحديد صيغه معينة لطرح السؤال على العلماء واصروا أن تكون الصيغه كالآتي :

هل يجوز قراءة الشعر سراً من قبل المعالج كطريقة فاحصة للتأكد من أن الحالة المرضية تعاني من وهم أو أنها تعاني من الصرع أو السحر أو العين ؟؟؟

فما كان من الأخ الحبيب الشيخ نايف الشويعر الا أن عرض هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد ابوارحيم حفظه الله تعالى واليكم التفاصيل :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في يوم الخميس الموافق الرابع والعشرون من ربيع الأول سنة الف وأربعمائة وثلاثة وثلاثون من الهجرة النبوية الشريفة وفي تمام الساعة الثانية عشر واربعون دقيقة بتوقيت مكة المكرمة قمت انا العبد الفقير نايف الشويعر بالاتصال عبر الهاتف بفضيلة الشيخ ( محمد ابو رحيم ) – حفظه الله – الاستاذ في مادة العقيدة ورئيس قسم الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة العلوم التطبيقية سابقاً ، وتم سؤاله السؤال التالي :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، 

هل يجوز قراءة الشعر سراً او علانية من قبل المعالج كطريقة فاحصة للتأكد من أن الحالة المرضية تعاني من وهم أو أنها تعاني من الصرع أو السحر أو العين ؟؟؟

فأجاب حفظه الله ورعاه وعن طريق الهاتف قال : على الراقي ان يفرق بين الرقية الشرعية وبين استخدام الوسائل القولية او الفعلية لتشخيص الحالة المرضية .
اما ما يتعلق بالرقية الشرعية فلا محيدة عن قول الله تعالى وما ثبت في صحيح السنة القولية والفعلية والتقريرية .
اما ما يتعلق بتشخيص حالة المريض ولمعرفة ان كان المريض مصابا بمرض نفسي او وهم او تمثيل او مس فيجوز للراقي ان يلجأ الى الاساليب القولية او الفعلية ضمن الحدود الشرعية .
واما قرأة الشعر سرا او علانية كأسلوب من اساليب الكشف عن حالة المريض ان كان مصابا او غير مصاب او كونه في حالة تمثيل فينبغي ان لا يخرج الراقي عن الاطر الشرعية وان تكون هذه الاقوال خالية من الشرك او ما فيه معصية ، وان هذه الطريقة ليست من الرقية وهناك فرق بين الرقية الشرعية والوسيلة ويستخدم هذا الاسلوب لبعض الحالات التي يشك فيها الراقي ويجب ان لا تتخذ هذه الوسيلة كعادة مع جميع المرضى وانما هي لحالات طارئة .

انتهى كلام الشيخ حفظه الله 

ثم قلت له يا شيخ اريد ان اعيد عليك السؤال مرة اخرى واعيد عليك الجواب فقرأت عليه السؤال مرتين وقرأت عليه فتواه مرتين وطلبت منه ان انشر هذا في النت فاجازني وسمح لي












التوقيع :


عمر أبو جربوع معالج بالرقية الشرعية

جوال : 0796480391

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...