أهمية استنطاق الجني / تحت المجهر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
لقد ذكر احد الأخوة الرقاة موضوعا بعنوان (اهمية عملية انطاق الجني ودعوته للاسلام) حيث انتشر هذا الموضوع في المنتديات وقبل الشروع في التعليق على هذا الموضوع وبيان الأخطاء التي وقع فيها صاحب هذا المقال فإني أورد لكم مقالا كاملا ليكون القارئ على بينة وبصيره .
اهمية عملية انطاق الجني ودعوته للاسلام
اذا شخصنا مبدئيا ان المريض مصاب بالمس فيجب علينا ان نعرف الاتي:
1- هل المس قديم ام حديث
2- هل هو مس عاشق ام مس عن طريق سحر التسليط
3- ما هو عدد الجن الساكن داخل الجسد
4-هل هناك ساحر واحد ارسلهم ام يوجد عدة سحره
وقد يستغرب بعض الأخوه طرح مثل هذه الاسئله و لكني اعرف حالات يتلبسها قبيله كامله من الجن واعرف حالات يعمل عليها 10 من عتاة السحرة و اعرف حالات تعاني من مس سحر التسليط و المس العاشق معا ولكل حاله من هذه الحالات يتطلب الامر تحضيرا و خططا و استعدادات لخوض الحرب مع الجن المعتدي و لو تصور البعض ان القصه ستنتهي في هذه الحالات ببعض القراءه على رأس المريض فينهض المريض سليما معافى فهو واهم لان الامر احيانا يتطلب شهورا و ربما سنين عده حتى يكتب الله له الشفاء الكامل لعبده المبتلى لحكمة لا يعلمها الا هو ، فالراقي ان لم يعلم الحجم الحقيقي لمعاناة المريض فلن يكتمل شفاء المريض و يعود الراقي باللائمه على المريض المسكين عديم الحيله وسيقول له ان الجني قد عاوده بعد الخروج و سيحمله فشل العلاج و هو من ذلك براء و مظلوم لان الراقي لم يقدر الموقف حق تقدير ..
اذا ما هو العمل و كيف سيقيم المعالج الموقف و كيف سيشخص حالة المريض؟
اعرف مسبقا انني افتح الان موضوعا شائكا سيختلف فيه الكثيرون و هي مسألة إنطاق الجني و الحديث معه ولكن لا مفر من مناقشة الموضوع و الغوص فيه
و يلاحظ ان البعض لا يعطي مرحلة انطاق الجني الاهميه الواجبه لها و يتجاوزها الى حرق الجني وهذا خطأ كبير للاسباب الاتية :-
ان المعلومات التي سيخبرك بها الجني في غاية الاهميه عمن ارسله وعن عدد الجن المصاحب له و عن مدة بقاءه في الجسم و عن المهمه التي ارسل من اجلها واحيانا فقد يخبرك عن مكان السحر المدفون لانه يكون في حالة صعبة و شديدة بتاثير الايات التي يسمعها وهذا لا يعني افتراض الصدق فيما يقوله الجني كله و لكنك ستسفيد حتما من المعلومات التي سيقولها .
و السؤال هو ماذا سيفعل المعالج مع المس و ماهي خطته التي سينفذها هل سيخرجه ام يحرقه واذا قررت حرقه فكيف ستعرف انه قد حرق ام لا ؟؟
واذا كنت ستخرجه فكيف ستعرف انه قد خرج ام لا ؟؟
واذا بدأت جلسة علاج اخرى جديده للمريض بعد ذلك كيف ستعرف اذا كنت تتعامل مع المس القديم السابق ام هو مس جديد ؟؟
بديهي انك لن تعلم كل هذا الا اذا تحدث معك الجني و عرفت كل المعلومات عنه اسمه و ديانته و نوعه و اسم الساحر الذي ارسله و مهمته التي ارسل من اجلها و هل حضر معه جن اخرون و كم عددهم وهكذا و لننقل في البدايه هذا الحديث
الاول:
قال البخاري رحمه الله ( باب الوكاله عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: ):
وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ وَاللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ قَالَ فَخَلَّيْتُ عَنْهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهُ سَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ دَعْنِي فَإِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ لَا أَعُودُ فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ وَهَذَا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَزْعُمُ لَا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا قُلْتُ مَا هُوَ قَالَ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ مَا هِيَ قُلْتُ قَالَ لِي إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَقَالَ لِي لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لَا قَالَ ذَاكَ شَيْطَانٌ.
الثاني :
جاء في "طبقات الحنابلة" (1/233) للقاضي أبي الحسين بن أبي يعلى الفرَّاء : أن الإمام أحمد بن حنبل كان يجلس في مسجده فأنفذ إليه الخليفة العباس المتوكل صاحباً له يعلمه أن جارية بها صرع ، وسأله أن يدعو الله لها بالعافية ، فأخرج له أحمد نعلي خشب بشراك من خوص للوضوء فدفعه إلى صاحب له ، وقال له : امض إلى دار أمير المؤمنين وتجلس عند رأس الجارية وتقول له - يعني الجن - : قال لك أحمد : أيما أحب إليك تخرج من هذه الجارية أو تصفع بهذه النعل سبعين ؟ فمضى إليه ، وقال له مثل ما قال الإمام أحمد ، فقال له المارد على لسان الجارية : السمع والطاعة ، لو أمرنا أحمد أن لا نقيم بالعراق ما أقمنا به ، إنه أطاع الله ، ومن أطاع الله أطاعه كل شيء ، وخرج من الجارية وهدأت ورزقت أولاداً ، فلما مات أحمد عاودها المارد ، فأنفذ المتوكل إلى صاحبه أبي بكر المروذي وعرفه الحال ، فأخذ المروذي النعل ومضى إلى الجارية ، فكلمه العفريت على لسانها : لا أخرج من هذه الجارية ولا أطيعك ولا أقبل منك ، أحمد بن حنبل أطاع الله ، فأمرنا بطاعته . انتهى
ومنكري عملية انطاق الجني يوردون الاعتراضات التاليه:
1- تضييع للوقت في الحديث مع الجن
2- الجن يكذب و لا يقول الحقيقه و يوقع بين الناس
3- لا يوجد دليل على انطاق الجن
ولنناقش كل هذه الاعتراضات في ضوء الحديثين السابقين فنقول و بالله التوفيق
ـ حاورت ولله الحمد عدة مئات من مختلف انواع الجن فلم يكذب علي واحد منهم وقد تأكدت من المعلومات المعطاه منهم بطرق اخرى .ـ كان الشيطان يكذب على ابو هريرة عندما كان يتسامح معه ولكن انظر حينما قبض عليه ابو هريرة و قال له لأرفعنك الى رسول الله أصدقه الشيطان القول لانه وجد نفسه في موقف صعب لا فكاك منه و هذا ما نفعله الان في رقيتنا مع الجن المتلبس لان الطريقه القاسيه التي استخدمها في الرقيه باستخدام آيات الحرق و العذاب تجبر الجني على الاعتراف بكل شيء وذلك بعد تضييق الخناق عليهم و احساسهم بأنهم هالكون لا محاله وذلك كمن يخنق شخصا او ينزع اظفاره او يصعقه بالكهرباء لانتزاع معلومات منه فلايوجد مخرج لهذا الشخص الا الإذعان لمن يعذبه و لا يتصور احد انهم يتطوعون بسرد كل المعلومات التي يعرفونها دون طلب فهم لايجيبون الا على قدر السؤال دون اعطاء اي معلومات اخرى لم يطلبها المعالج
ومعظمهم لا يريد البوح باسم الساحر الذي ارسلهـ تحدث رسول الامام احمد مع المارد و رد المارد عليه وخرج المارد بعد التهديد بالضرب .ـ الوقت الذي يضيع في الحديث مع الجني لا يعطي فرصه للهرب لان الرقيه المسجلة المسموعة لاتتوقف اثناء الحديث و ينتج فوائد كثيره منها
* تشخيص الحاله بدقة و دعوة الجني للاسلام
ولنناقش مسألة دعوة الجني للاسلام
بعد حوارات عديده مع الجن المتلبس شملت مختلف انواع الجن المعروفه و الغير معروفه و مختلف الاعمار من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه و شملت كل الاديان المعروفه و غير المعروفه و على قدر المقاومه الشديده التي يبديها الجني لايات الرقيه فانه بعد مدة تطول او تقصر حسب الحاله فإنه يستسلم و يفعل ما يأمره به الراقي وبعد اخذ المعلومات التي يحتاجها الراقي تفصيليا للتشخيص الكامل للحاله
يبدأ الراقي بعرض الاسلام على الجني ان لم يكن مسلما فان كان مسلما فانه يبين له انه يظلم الانسي بغير حق و يعصى الله و يطيع الساحر ويجب عليه التوبه و الانابه و العوده الى طريق الله
وان لم يكن الجني مسلما تبدأ بعرض الاسلام عليه وعندما تعرض الاسلام عليه فإنه يستغرب الامر اولا و يبدي جهله الكامل بالاسلام غير انه يستجيب بعد ذلك ان اراد الله له الهدايه و كم من جن جاء يريد قتل المريض رافعا راية الشر فعاد يحمل راية التوحيد و الخير و كم من جن كان اسمه الذي يلقب به شر و شرور و شيطان فهداه الله و اصبح يسمى خير و خيرات و ملك و صدق فيهم قوله تعالى
( إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) (70) الفرقان
و كم من زعيم و ملك اهتدى فهدى الله بهدايته قومه و عشيرته وكل هذا بفضل الله و مشيئته و ارادته و توفيقه
فلا يجب ان ييأس الراقي من دعوة الجن للاسلام و لكنه يفعل واجبه قدر المستطاع كما ورد في سورة الاعراف في قصة قرية اصحاب السبت:
(وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)(164) الاعراف
ولاتمام الفائده اعرض عليكم جانبا من الحوارمع الجن لدعوتهم الى الاسلام:
* ماهو دينك
يقول نصراني او يهودي (وهم الغالبيه) اومجوسي او يقول لا اعرف
*من تعبد من هو الهك هل تعرف الله
يقول في الغالب إلهي هو ابونا سيدنا الساحر
*الساحر الذي ارسلك هو بشر و هو عبد من عباد الله يمرض و يموت و ان لم يتب عما يفعله من شر سيدخل النار و ستدخل انت كذلك معه والله هو الهنا الحق الذي خلق الانس و الجن و خلق سيدك الذي تعبده من دون الله وقد ارسل الينا رسله موسى و عيسى و ختم الرسل برسول الاسلام محمد و انزل عليه القران الذي كنت تستمع اليه الان
يقول و لكن هذا القران صعب و شديد
*هو صعب و شديد عليك لانك تكفر بالله و تشرك به و لكنك ان اسلمت فسوف يكون لك هدى و شفاء
يقول ولكني اخاف من الساحر ان اسلمت ان ينتقم مني و يعذبني
*ان امنت بالله واستعنت به فلن يقدر عليك احد من الانس و الجن
يقول ولكني لااعرف الاسلام
*الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله وان موسى و عيسى رسل الله ثم تبدأ في تلقينه الشهاده بهذه الكيفيه وان تأخذ عليه العهد بالتوبه النصوح و الكف عن ظلم الانس و الجن و بعدم العوده الى الساحر وان يلحق باخوانه المسلمين من الجن والذهاب للمساجد ليتعلم الاسلام وتبدأ بعد ذلك في تلقينه اية الكرسي التي لاحظت ان لها تأثير عجيب على الجن وثق انك حينما تفعل ما سبق فإنه يحضر معك جندا من جنود الله لاتراهم و لكنهم يكملون المسيره المباركه التي بدأتها انت في طريق الله
ملحوظه: مع ان هذا الحديث يبدو طويلا فإنه لايستغرق اكثر من 10 دقائق فلا يقولن قائل انك تضيع وقتك و تجهد مريضك و لتعلم اخي الحبيب ان عملية اخراج الجني هي اسهل الف مره من حرقه الذي يتطلب مجهودا كبيرا من الراقي و المريض
وقد يعتبرني البعض ساذجا و غريرا ويتعجب اخواني انه كثيرا ما يرق قلبي لما ارى من ان كثيرا من الجن مساكين و مغلوبون على امرهم ويخضعون للساحر الذي ارسلهم وربما يتلبسون الانس رغما عنهم طاعة للشياطين التي تدعم و تقوي الساحر ولكني رأيت ماذا يفعل السحره مع الجن الذين يرسلونهم و كيف يعذبونهم ويحبسونهم ويكممون افواههم و يخيطون السنتهم و يهددونهم و يحتفظون باولادهم رهائن لحين عودتهم بعد تنفيذ المهمه وقد رأيت جنا اعماهم الساحر وسلب ابصارهم كي لا يتأثرون بما يرون عند تنفيذ مهمتهم ورأيت جنا حولهم الساحر من الاسلام الى النصرانية وقد تتلمس في وسط هذه المعارك بعض المشاعر و الاحساسيس و العواطف عند الجن فهم مخلوقات مثلنا لهم مشاعر و احاسيس ولكنهم يحتاجون الى من يأخذ بايديهم الى طريق الله فلعنة الله على كل السحره الذين افسدوا عالم الجن كما افسدوا عالم الانس
وقد يقول قائل و ما أدراك أنهم لا يكذبون عليك وانهم لم يسلموا الا خوفا منك وانهم سيعودون الى الساحر و يستكملون مسيرة الشر معه ؟؟؟...
اقول لك انه من بين كل الحالات التي تم عرض الاسلام عليها واسلموا ولله الحمد و المنه لم يعد منهم الى ساحره غير اثنين وذلك بسبب وجود اهلهم رهائن عند الساحر وقليل هرب منهم الى اماكن بعيده وقد تقول و كيف عرفت هذه المعلومات فاقول لك من الجن الجديد الذي يحضر من عند الساحر
واخيرا فان عملية انطاق الجني تمثل اهم خطوه في عملية تشخيص حالة المريض وبناء على ذلك يضع المعالج خطته و يعد عدته لكي يصل الى شفاء مرضاه و رضا مولاه
ملحوظه اخيره: كل ماذكرته سابقا هو ما شهدته ولم ازد فيه شيئا من خيالي فان لم يصدقه البعض فاني لا الومهم وادعو من له تجارب مماثله او مخالفه الى عرضها لكي نتلمس جميعا طريق الحق و الصواب هدانا الله جميعا ووفقنا الى ما يحب و يرضى من القول و العمل انه على ما يشاء قدير و بالاجابة جدير.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
لقد ذكر صاحب هذا المقال كثيرا من الأمور الخياليه المبنيه على الظنون والتخرص والتي ليس عليها أي دليل يذكر وقد تطرق لكثير من الأمور الغيبيه التي لا يجوز لبشر أن يتكلم فيها الأمر الذي يوقع كثير من عامة المسلمين بالوهم والحرج الشديدين فضلا عن تهويل أمر الجن والشياطين وإعطاءهم فوق قدرهم .
أيها الأحبة في الله :
لا شك أن ما ادعاه الأخ صاحب هذا المقال ما هو إلا ضرب من الخيال و التخرص والظنون الباطله التي ليس عليها أي دليل شرعي أوحتى تجربة صحيحة معتبره ولا شك أن مثل هذه المواضيع التي يطلقها الرقاه في المنتديات تعد وصف للجن والشياطين بأكبر من حجمهم و توقع الناس بالوهم والحرج الشديد وما هي إلا تهويلات وشبهات ما أنزل الله بها من سلطان وهي من أمور الغيب التي لا نعرف عنها إلا القليل فحريُ بالرقاة أن يتقوا الله فيما يقولون ويكتبون ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً .
ولذا فإن الإنسان العاقل قد يتسائل كثير من الأسئله :
كيف له أن يعرف أن المس قديم أو حديث ؟
وكيف له أن يميز أن المس عاشق أو غير عاشق ؟ وكيف له أن تعرف عدد الجن الساكن في الجسد ؟
وكيف له أن يعرف أن ساحرا واحد بعثهم أو أكثر من ذلك ؟!! وما الفائده من معرفة هذه الأمور؟
ألم يكتفي النبي صلى الله عليه وسلم بقوله أخرج عدوا الله ؟
وكيف عرف أن هناك قبيلة كامله داخل الجسد ؟ وهل راهم ؟ ومن أخبره بذلك ؟!!!.
وكيف عرف أن العلاج يتطلب شهورا و ربما سنين؟!!!.
وكيف صدق الجن عما أخبره فيه وعلوم أنه فيهم كذب كثير؟!!!.
وما أهمية معرفة اسم الجني أو ديانته أو أسم الساحرأوعدد الجن ؟!! وهل يصدق الجني في مثل هذه الأمور؟!!!.
وكيف عرف أن الجني لم يكذب عليه عندما حاور مئات الحالات وقال إنه لم يكذب عليه أحد؟!!!.
وكيف عرف هذا المعالج أن الجن أعمارهم من من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه؟!!!.
وما الفائده من تغيير اسم الجني وكيف عرف أن الجني أسلم حقيقة؟!!! وهل تابعه بعد أن خرج من الجسد ليتأكد أنه بقي على اسلامه أم لا؟!!!
وكيف عرف أن الجني قد أصيب بالعمى بسبب الساحر وكيف له أن يثبت بأنه أعمى ؟!!!!!!.
ولا أدري أيهما أولى وأهم طرد الجني من الجسد أم استنطاقه؟ّّّّّّ!!!!.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
لقد ذكر احد الأخوة الرقاة موضوعا بعنوان (اهمية عملية انطاق الجني ودعوته للاسلام) حيث انتشر هذا الموضوع في المنتديات وقبل الشروع في التعليق على هذا الموضوع وبيان الأخطاء التي وقع فيها صاحب هذا المقال فإني أورد لكم مقالا كاملا ليكون القارئ على بينة وبصيره .
اهمية عملية انطاق الجني ودعوته للاسلام
اذا شخصنا مبدئيا ان المريض مصاب بالمس فيجب علينا ان نعرف الاتي:
1- هل المس قديم ام حديث
2- هل هو مس عاشق ام مس عن طريق سحر التسليط
3- ما هو عدد الجن الساكن داخل الجسد
4-هل هناك ساحر واحد ارسلهم ام يوجد عدة سحره
وقد يستغرب بعض الأخوه طرح مثل هذه الاسئله و لكني اعرف حالات يتلبسها قبيله كامله من الجن واعرف حالات يعمل عليها 10 من عتاة السحرة و اعرف حالات تعاني من مس سحر التسليط و المس العاشق معا ولكل حاله من هذه الحالات يتطلب الامر تحضيرا و خططا و استعدادات لخوض الحرب مع الجن المعتدي و لو تصور البعض ان القصه ستنتهي في هذه الحالات ببعض القراءه على رأس المريض فينهض المريض سليما معافى فهو واهم لان الامر احيانا يتطلب شهورا و ربما سنين عده حتى يكتب الله له الشفاء الكامل لعبده المبتلى لحكمة لا يعلمها الا هو ، فالراقي ان لم يعلم الحجم الحقيقي لمعاناة المريض فلن يكتمل شفاء المريض و يعود الراقي باللائمه على المريض المسكين عديم الحيله وسيقول له ان الجني قد عاوده بعد الخروج و سيحمله فشل العلاج و هو من ذلك براء و مظلوم لان الراقي لم يقدر الموقف حق تقدير ..
اذا ما هو العمل و كيف سيقيم المعالج الموقف و كيف سيشخص حالة المريض؟
اعرف مسبقا انني افتح الان موضوعا شائكا سيختلف فيه الكثيرون و هي مسألة إنطاق الجني و الحديث معه ولكن لا مفر من مناقشة الموضوع و الغوص فيه
و يلاحظ ان البعض لا يعطي مرحلة انطاق الجني الاهميه الواجبه لها و يتجاوزها الى حرق الجني وهذا خطأ كبير للاسباب الاتية :-
ان المعلومات التي سيخبرك بها الجني في غاية الاهميه عمن ارسله وعن عدد الجن المصاحب له و عن مدة بقاءه في الجسم و عن المهمه التي ارسل من اجلها واحيانا فقد يخبرك عن مكان السحر المدفون لانه يكون في حالة صعبة و شديدة بتاثير الايات التي يسمعها وهذا لا يعني افتراض الصدق فيما يقوله الجني كله و لكنك ستسفيد حتما من المعلومات التي سيقولها .
و السؤال هو ماذا سيفعل المعالج مع المس و ماهي خطته التي سينفذها هل سيخرجه ام يحرقه واذا قررت حرقه فكيف ستعرف انه قد حرق ام لا ؟؟
واذا كنت ستخرجه فكيف ستعرف انه قد خرج ام لا ؟؟
واذا بدأت جلسة علاج اخرى جديده للمريض بعد ذلك كيف ستعرف اذا كنت تتعامل مع المس القديم السابق ام هو مس جديد ؟؟
بديهي انك لن تعلم كل هذا الا اذا تحدث معك الجني و عرفت كل المعلومات عنه اسمه و ديانته و نوعه و اسم الساحر الذي ارسله و مهمته التي ارسل من اجلها و هل حضر معه جن اخرون و كم عددهم وهكذا و لننقل في البدايه هذا الحديث
الاول:
قال البخاري رحمه الله ( باب الوكاله عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: ):
وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ وَاللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ قَالَ فَخَلَّيْتُ عَنْهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهُ سَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ دَعْنِي فَإِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ لَا أَعُودُ فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ وَهَذَا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَزْعُمُ لَا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا قُلْتُ مَا هُوَ قَالَ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ مَا هِيَ قُلْتُ قَالَ لِي إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَقَالَ لِي لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لَا قَالَ ذَاكَ شَيْطَانٌ.
الثاني :
جاء في "طبقات الحنابلة" (1/233) للقاضي أبي الحسين بن أبي يعلى الفرَّاء : أن الإمام أحمد بن حنبل كان يجلس في مسجده فأنفذ إليه الخليفة العباس المتوكل صاحباً له يعلمه أن جارية بها صرع ، وسأله أن يدعو الله لها بالعافية ، فأخرج له أحمد نعلي خشب بشراك من خوص للوضوء فدفعه إلى صاحب له ، وقال له : امض إلى دار أمير المؤمنين وتجلس عند رأس الجارية وتقول له - يعني الجن - : قال لك أحمد : أيما أحب إليك تخرج من هذه الجارية أو تصفع بهذه النعل سبعين ؟ فمضى إليه ، وقال له مثل ما قال الإمام أحمد ، فقال له المارد على لسان الجارية : السمع والطاعة ، لو أمرنا أحمد أن لا نقيم بالعراق ما أقمنا به ، إنه أطاع الله ، ومن أطاع الله أطاعه كل شيء ، وخرج من الجارية وهدأت ورزقت أولاداً ، فلما مات أحمد عاودها المارد ، فأنفذ المتوكل إلى صاحبه أبي بكر المروذي وعرفه الحال ، فأخذ المروذي النعل ومضى إلى الجارية ، فكلمه العفريت على لسانها : لا أخرج من هذه الجارية ولا أطيعك ولا أقبل منك ، أحمد بن حنبل أطاع الله ، فأمرنا بطاعته . انتهى
ومنكري عملية انطاق الجني يوردون الاعتراضات التاليه:
1- تضييع للوقت في الحديث مع الجن
2- الجن يكذب و لا يقول الحقيقه و يوقع بين الناس
3- لا يوجد دليل على انطاق الجن
ولنناقش كل هذه الاعتراضات في ضوء الحديثين السابقين فنقول و بالله التوفيق
ـ حاورت ولله الحمد عدة مئات من مختلف انواع الجن فلم يكذب علي واحد منهم وقد تأكدت من المعلومات المعطاه منهم بطرق اخرى .ـ كان الشيطان يكذب على ابو هريرة عندما كان يتسامح معه ولكن انظر حينما قبض عليه ابو هريرة و قال له لأرفعنك الى رسول الله أصدقه الشيطان القول لانه وجد نفسه في موقف صعب لا فكاك منه و هذا ما نفعله الان في رقيتنا مع الجن المتلبس لان الطريقه القاسيه التي استخدمها في الرقيه باستخدام آيات الحرق و العذاب تجبر الجني على الاعتراف بكل شيء وذلك بعد تضييق الخناق عليهم و احساسهم بأنهم هالكون لا محاله وذلك كمن يخنق شخصا او ينزع اظفاره او يصعقه بالكهرباء لانتزاع معلومات منه فلايوجد مخرج لهذا الشخص الا الإذعان لمن يعذبه و لا يتصور احد انهم يتطوعون بسرد كل المعلومات التي يعرفونها دون طلب فهم لايجيبون الا على قدر السؤال دون اعطاء اي معلومات اخرى لم يطلبها المعالج
ومعظمهم لا يريد البوح باسم الساحر الذي ارسلهـ تحدث رسول الامام احمد مع المارد و رد المارد عليه وخرج المارد بعد التهديد بالضرب .ـ الوقت الذي يضيع في الحديث مع الجني لا يعطي فرصه للهرب لان الرقيه المسجلة المسموعة لاتتوقف اثناء الحديث و ينتج فوائد كثيره منها
* تشخيص الحاله بدقة و دعوة الجني للاسلام
ولنناقش مسألة دعوة الجني للاسلام
بعد حوارات عديده مع الجن المتلبس شملت مختلف انواع الجن المعروفه و الغير معروفه و مختلف الاعمار من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه و شملت كل الاديان المعروفه و غير المعروفه و على قدر المقاومه الشديده التي يبديها الجني لايات الرقيه فانه بعد مدة تطول او تقصر حسب الحاله فإنه يستسلم و يفعل ما يأمره به الراقي وبعد اخذ المعلومات التي يحتاجها الراقي تفصيليا للتشخيص الكامل للحاله
يبدأ الراقي بعرض الاسلام على الجني ان لم يكن مسلما فان كان مسلما فانه يبين له انه يظلم الانسي بغير حق و يعصى الله و يطيع الساحر ويجب عليه التوبه و الانابه و العوده الى طريق الله
وان لم يكن الجني مسلما تبدأ بعرض الاسلام عليه وعندما تعرض الاسلام عليه فإنه يستغرب الامر اولا و يبدي جهله الكامل بالاسلام غير انه يستجيب بعد ذلك ان اراد الله له الهدايه و كم من جن جاء يريد قتل المريض رافعا راية الشر فعاد يحمل راية التوحيد و الخير و كم من جن كان اسمه الذي يلقب به شر و شرور و شيطان فهداه الله و اصبح يسمى خير و خيرات و ملك و صدق فيهم قوله تعالى
( إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) (70) الفرقان
و كم من زعيم و ملك اهتدى فهدى الله بهدايته قومه و عشيرته وكل هذا بفضل الله و مشيئته و ارادته و توفيقه
فلا يجب ان ييأس الراقي من دعوة الجن للاسلام و لكنه يفعل واجبه قدر المستطاع كما ورد في سورة الاعراف في قصة قرية اصحاب السبت:
(وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)(164) الاعراف
ولاتمام الفائده اعرض عليكم جانبا من الحوارمع الجن لدعوتهم الى الاسلام:
* ماهو دينك
يقول نصراني او يهودي (وهم الغالبيه) اومجوسي او يقول لا اعرف
*من تعبد من هو الهك هل تعرف الله
يقول في الغالب إلهي هو ابونا سيدنا الساحر
*الساحر الذي ارسلك هو بشر و هو عبد من عباد الله يمرض و يموت و ان لم يتب عما يفعله من شر سيدخل النار و ستدخل انت كذلك معه والله هو الهنا الحق الذي خلق الانس و الجن و خلق سيدك الذي تعبده من دون الله وقد ارسل الينا رسله موسى و عيسى و ختم الرسل برسول الاسلام محمد و انزل عليه القران الذي كنت تستمع اليه الان
يقول و لكن هذا القران صعب و شديد
*هو صعب و شديد عليك لانك تكفر بالله و تشرك به و لكنك ان اسلمت فسوف يكون لك هدى و شفاء
يقول ولكني اخاف من الساحر ان اسلمت ان ينتقم مني و يعذبني
*ان امنت بالله واستعنت به فلن يقدر عليك احد من الانس و الجن
يقول ولكني لااعرف الاسلام
*الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله وان موسى و عيسى رسل الله ثم تبدأ في تلقينه الشهاده بهذه الكيفيه وان تأخذ عليه العهد بالتوبه النصوح و الكف عن ظلم الانس و الجن و بعدم العوده الى الساحر وان يلحق باخوانه المسلمين من الجن والذهاب للمساجد ليتعلم الاسلام وتبدأ بعد ذلك في تلقينه اية الكرسي التي لاحظت ان لها تأثير عجيب على الجن وثق انك حينما تفعل ما سبق فإنه يحضر معك جندا من جنود الله لاتراهم و لكنهم يكملون المسيره المباركه التي بدأتها انت في طريق الله
ملحوظه: مع ان هذا الحديث يبدو طويلا فإنه لايستغرق اكثر من 10 دقائق فلا يقولن قائل انك تضيع وقتك و تجهد مريضك و لتعلم اخي الحبيب ان عملية اخراج الجني هي اسهل الف مره من حرقه الذي يتطلب مجهودا كبيرا من الراقي و المريض
وقد يعتبرني البعض ساذجا و غريرا ويتعجب اخواني انه كثيرا ما يرق قلبي لما ارى من ان كثيرا من الجن مساكين و مغلوبون على امرهم ويخضعون للساحر الذي ارسلهم وربما يتلبسون الانس رغما عنهم طاعة للشياطين التي تدعم و تقوي الساحر ولكني رأيت ماذا يفعل السحره مع الجن الذين يرسلونهم و كيف يعذبونهم ويحبسونهم ويكممون افواههم و يخيطون السنتهم و يهددونهم و يحتفظون باولادهم رهائن لحين عودتهم بعد تنفيذ المهمه وقد رأيت جنا اعماهم الساحر وسلب ابصارهم كي لا يتأثرون بما يرون عند تنفيذ مهمتهم ورأيت جنا حولهم الساحر من الاسلام الى النصرانية وقد تتلمس في وسط هذه المعارك بعض المشاعر و الاحساسيس و العواطف عند الجن فهم مخلوقات مثلنا لهم مشاعر و احاسيس ولكنهم يحتاجون الى من يأخذ بايديهم الى طريق الله فلعنة الله على كل السحره الذين افسدوا عالم الجن كما افسدوا عالم الانس
وقد يقول قائل و ما أدراك أنهم لا يكذبون عليك وانهم لم يسلموا الا خوفا منك وانهم سيعودون الى الساحر و يستكملون مسيرة الشر معه ؟؟؟...
اقول لك انه من بين كل الحالات التي تم عرض الاسلام عليها واسلموا ولله الحمد و المنه لم يعد منهم الى ساحره غير اثنين وذلك بسبب وجود اهلهم رهائن عند الساحر وقليل هرب منهم الى اماكن بعيده وقد تقول و كيف عرفت هذه المعلومات فاقول لك من الجن الجديد الذي يحضر من عند الساحر
واخيرا فان عملية انطاق الجني تمثل اهم خطوه في عملية تشخيص حالة المريض وبناء على ذلك يضع المعالج خطته و يعد عدته لكي يصل الى شفاء مرضاه و رضا مولاه
ملحوظه اخيره: كل ماذكرته سابقا هو ما شهدته ولم ازد فيه شيئا من خيالي فان لم يصدقه البعض فاني لا الومهم وادعو من له تجارب مماثله او مخالفه الى عرضها لكي نتلمس جميعا طريق الحق و الصواب هدانا الله جميعا ووفقنا الى ما يحب و يرضى من القول و العمل انه على ما يشاء قدير و بالاجابة جدير.
الرد على الموضوع
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
لقد ذكر صاحب هذا المقال كثيرا من الأمور الخياليه المبنيه على الظنون والتخرص والتي ليس عليها أي دليل يذكر وقد تطرق لكثير من الأمور الغيبيه التي لا يجوز لبشر أن يتكلم فيها الأمر الذي يوقع كثير من عامة المسلمين بالوهم والحرج الشديدين فضلا عن تهويل أمر الجن والشياطين وإعطاءهم فوق قدرهم .
* أوجب الأخ صاحب المقال معرفة أربع أمور إذا ثبتت الإصابه بالمس .
1- هل المس قديم ام حديث.
2- هل هو مس عاشق ام مس عن طريق سحر التسليط.
3- ما هو عدد الجن الساكن داخل الجسد.
4- هل هناك ساحر واحد ارسلهم ام يوجد عدة سحره.
و لكني اعرف حالات يتلبسها قبيله كامله من الجن!!.
• يقول : و لو تصور البعض ان القصه ستنتهي في هذه الحالات ببعض القراءه على رأس المريض فينهض المريض سليما معافى فهو واهم لان الامر احيانا يتطلب شهورا و ربما سنين!!!.
• يقول : أن المعلومات التي سيخبرك بها الجني في غاية الاهميه عمن ارسله وعن عدد الجن المصاحب له و عن مدة بقاءه في الجسم و عن المهمه التي ارسل من اجلها !!!.
• يقول : بديهي انك لن تعلم كل هذا الا اذا تحدث معك الجني و عرفت كل المعلومات عنه اسمه و ديانته و نوعه و اسم الساحر الذي ارسله و مهمته التي ارسل من اجلها و هل حضر معه جن اخرون و كم عددهم وهكذا!!!.
• يقول : حاورت ولله الحمد عدة مئات من مختلف انواع الجن فلم يكذب علي واحد منهم !!!.
• يقول : بعد حوارات عديده مع الجن المتلبس شملت مختلف انواع الجن المعروفه و الغير معروفه و مختلف الاعمار من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه و شملت كل الاديان المعروفه و غير المعروفه!!!..
و كم من جن جاء يريد قتل المريض رافعا راية الشر فعاد يحمل راية التوحيد و الخير و كم من جن كان اسمه الذي يلقب به شر و شرور و شيطان فهداه الله و اصبح يسمى خير و خيرات و ملك !!!.
• ان عملية اخراج الجني هي اسهل الف مره من حرقه الذي يتطلب مجهودا كبيرا من الراقي و المريض!!!.
• وقد رأيت جنا اعماهم الساحر وسلب ابصارهم كي لا يتأثرون بما يرون عند تنفيذ مهمتهم!!!.
• من بين كل الحالات التي تم عرض الاسلام عليها واسلموا ولله الحمد و المنه لم يعد منهم الى ساحره غير اثنين وذلك بسبب وجود اهلهم رهائن عند الساحر وقليل هرب منهم الى اماكن بعيده وقد تقول و كيف عرفت هذه المعلومات فاقول لك من الجن الجديد الذي يحضر من عند الساحر!!!.
• ان عملية انطاق الجني تمثل اهم خطوه في عملية تشخيص حالة المريض!!!.
1- هل المس قديم ام حديث.
2- هل هو مس عاشق ام مس عن طريق سحر التسليط.
3- ما هو عدد الجن الساكن داخل الجسد.
4- هل هناك ساحر واحد ارسلهم ام يوجد عدة سحره.
• يقول الأخ صاحب هذا المقال :
و لكني اعرف حالات يتلبسها قبيله كامله من الجن!!.
• يقول : و لو تصور البعض ان القصه ستنتهي في هذه الحالات ببعض القراءه على رأس المريض فينهض المريض سليما معافى فهو واهم لان الامر احيانا يتطلب شهورا و ربما سنين!!!.
• يقول : أن المعلومات التي سيخبرك بها الجني في غاية الاهميه عمن ارسله وعن عدد الجن المصاحب له و عن مدة بقاءه في الجسم و عن المهمه التي ارسل من اجلها !!!.
• يقول : بديهي انك لن تعلم كل هذا الا اذا تحدث معك الجني و عرفت كل المعلومات عنه اسمه و ديانته و نوعه و اسم الساحر الذي ارسله و مهمته التي ارسل من اجلها و هل حضر معه جن اخرون و كم عددهم وهكذا!!!.
• يقول : حاورت ولله الحمد عدة مئات من مختلف انواع الجن فلم يكذب علي واحد منهم !!!.
• يقول : بعد حوارات عديده مع الجن المتلبس شملت مختلف انواع الجن المعروفه و الغير معروفه و مختلف الاعمار من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه و شملت كل الاديان المعروفه و غير المعروفه!!!..
و كم من جن جاء يريد قتل المريض رافعا راية الشر فعاد يحمل راية التوحيد و الخير و كم من جن كان اسمه الذي يلقب به شر و شرور و شيطان فهداه الله و اصبح يسمى خير و خيرات و ملك !!!.
• ان عملية اخراج الجني هي اسهل الف مره من حرقه الذي يتطلب مجهودا كبيرا من الراقي و المريض!!!.
• وقد رأيت جنا اعماهم الساحر وسلب ابصارهم كي لا يتأثرون بما يرون عند تنفيذ مهمتهم!!!.
• من بين كل الحالات التي تم عرض الاسلام عليها واسلموا ولله الحمد و المنه لم يعد منهم الى ساحره غير اثنين وذلك بسبب وجود اهلهم رهائن عند الساحر وقليل هرب منهم الى اماكن بعيده وقد تقول و كيف عرفت هذه المعلومات فاقول لك من الجن الجديد الذي يحضر من عند الساحر!!!.
• ان عملية انطاق الجني تمثل اهم خطوه في عملية تشخيص حالة المريض!!!.
أيها الأحبة في الله :
لا شك أن ما ادعاه الأخ صاحب هذا المقال ما هو إلا ضرب من الخيال و التخرص والظنون الباطله التي ليس عليها أي دليل شرعي أوحتى تجربة صحيحة معتبره ولا شك أن مثل هذه المواضيع التي يطلقها الرقاه في المنتديات تعد وصف للجن والشياطين بأكبر من حجمهم و توقع الناس بالوهم والحرج الشديد وما هي إلا تهويلات وشبهات ما أنزل الله بها من سلطان وهي من أمور الغيب التي لا نعرف عنها إلا القليل فحريُ بالرقاة أن يتقوا الله فيما يقولون ويكتبون ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً .
ولذا فإن الإنسان العاقل قد يتسائل كثير من الأسئله :
كيف له أن يعرف أن المس قديم أو حديث ؟
وكيف له أن يميز أن المس عاشق أو غير عاشق ؟ وكيف له أن تعرف عدد الجن الساكن في الجسد ؟
وكيف له أن يعرف أن ساحرا واحد بعثهم أو أكثر من ذلك ؟!! وما الفائده من معرفة هذه الأمور؟
ألم يكتفي النبي صلى الله عليه وسلم بقوله أخرج عدوا الله ؟
وكيف عرف أن هناك قبيلة كامله داخل الجسد ؟ وهل راهم ؟ ومن أخبره بذلك ؟!!!.
وكيف عرف أن العلاج يتطلب شهورا و ربما سنين؟!!!.
وكيف صدق الجن عما أخبره فيه وعلوم أنه فيهم كذب كثير؟!!!.
وما أهمية معرفة اسم الجني أو ديانته أو أسم الساحرأوعدد الجن ؟!! وهل يصدق الجني في مثل هذه الأمور؟!!!.
وكيف عرف أن الجني لم يكذب عليه عندما حاور مئات الحالات وقال إنه لم يكذب عليه أحد؟!!!.
وكيف عرف هذا المعالج أن الجن أعمارهم من من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه؟!!!.
وما الفائده من تغيير اسم الجني وكيف عرف أن الجني أسلم حقيقة؟!!! وهل تابعه بعد أن خرج من الجسد ليتأكد أنه بقي على اسلامه أم لا؟!!!
وكيف عرف أن الجني قد أصيب بالعمى بسبب الساحر وكيف له أن يثبت بأنه أعمى ؟!!!!!!.
ولا أدري أيهما أولى وأهم طرد الجني من الجسد أم استنطاقه؟ّّّّّّ!!!!.
ومع ذلك فقد قمت بعرض الموضوع على فضيلة الشيخ السحيم حفظه الله تعالى وأنقله لكم من أجل إتمام الفائدة.
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :
السؤال :
يدعي بعض المعالجين بأنه يعرف حالات مصابه بالمس الشيطاني يتلبسها قبيلة كاملة من الجن ويدعي أنه يعرف عدد الجن الساكن في الجسد وييقول أيضا أنه من الضروري جدا معرفة اسمه و ديانته و نوعه و اسم الساحر الذي ارسله و مهمته التي ارسل من اجلها و هل حضر معه جن اخرون و كم عددهم وهكذا.
ويضيف هذا الرجل قائلا : حاورت ولله الحمد عدة مئات من مختلف انواع الجن فلم يكذب علي واحد منهم وقد تأكدت من المعلومات المعطاه منهم بطرق اخر.
ويقول أيضا : بعد حوارات عديده مع الجن المتلبس شملت مختلف انواع الجن المعروفه و الغير معروفه و مختلف الاعمار من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه.وأخيرا شيخي الفاضل ما رأيكم بمثل هذا الكلام هل يتم نشره بين الناس أم أنه يحذر منه.
وبارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين .
أخوكم في الله عمرأبوجربوع.
الجواب : لفضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
كثير من هذه المعلومات المذكورة لا سبيل إلى إثباتها يَقِينا ؛ لأن الجن عالَم خَفِيّ .
فلا يُمكن إثبات أن أعمارهم بآلاف السنين ، إلاّ بِنصٍّ صحيح .
وسُئل علماؤنا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
هل الجن يموتون كالإنس ويدفنون ؟ وهل يشملهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين " ..........إلخ ؟
فأجاب علماؤنا :
الْجِنّ يَمُوتون كالإنس ؛ لعموم قوله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) ، وأما تقدير أعمارهم فالظاهر أنه يَعمّهم الحديث المذكور ؛ لأنهم مِن جُملة الأمة في عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لعموم قوله: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآَمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) وقوله تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا) إلخ السورة . اهـ .
وقد يُستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم : أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ ، فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا ، لاَ يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَوَهَلَ النَّاسُ فِي مَقَالَةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ ، فِيمَا يَتَحَدَّثُونَ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَنْ مِئَةِ سَنَةٍ ، وَإِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ ، يُرِيدُ بِذَلِكَ أَنْ يَنْخَرِمَ ذَلِكَ الْقَرْنُ .
وهذا عام في الإنس والْجِنّ .
وَقَدْ سَأَلَ إبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ تَعْمِيرِ الْخَضِرِ وَإِلْيَاسَ ، وَأَنَّهُمَا بَاقِيَانِ يَرَيَانِ ، وَيُرْوَى عَنْهُمَا ، فَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : مَنْ أَحَالَ عَلَى غَائِبٍ لَمْ يُنْصِفْ مِنْهُ ؛ وَمَا أَلْقَى هَذَا إلاَّ شَيْطَانٌ !
وعلى مَن يقول خِلاف ذلك أن يُثبِت قوله بالدليل الصحيح الصريح السالِم مِن الْمُعَارِض .
كما لا يُمكن القول بأن قبيلة مِن الجن تسكن بَدَن الْمَمْسُوس ، ولا سبيل إلى تأكيد ذلك يَقِينا ؛ لأن الخبر عن شيطان !
وإخبار شياطين الجن يَحُفُّها الكذب ، فالقول بأنه حاوَر (عدة مئات من مختلف أنواع الجن فلم يكذب عليّ واحد منهم وقد تأكدت من المعلومات المعطاة منهم بطرق أخرى) غير صحيح ، بل هو أقرب إلى الكَذب ، فإن الكَذِب هو الأصل في الشياطين ، لقوله عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة رضي الله عنه : أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ . رواه البخاري .
فالجني قد أخبر أبا هريرة رضي الله عنه ثلاث مرّات بِخِلاف الواقِع ، وفي كل مرّة يَكذب عليه .
وما كان الصحابة رضي الله عنهم يَقطعون بِصِدق الجن حتى يُخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأن ذلك حقّ وصِدْق .
فَعَن محمد بن أُبَيّ بن كعب عن أبيه رضي الله عنه أنه كان له جرن مِن تمر ، فكان ينقص ، فَحَرَسه ذات ليلة ، فإذا هو بِدابّة شِبه الغلام الْمُحْتَلِم ، فَسَلّم عليه ، فَرَدّ عليه السلام ، فقال : ما أنت ، جني أم إنسي ؟ قال : لا ، بل جِنِّي ! قال : فَنَاوِلْنِي يَدك ، فناوله يده فإذا يده يد كَلب ، وشَعْره شَعْر كلب ، قال : هكذا خَلْق الجن ؟ قال : قد عَلِمَت الجن أن ما فيهم رجل أشدّ مِنِّي . قال : فما جاء بك ؟ قال : بَلغنا أنك تُحِبّ الصدقة فجئنا نُصيب من طعامك . قال : فما يُنجينا منكم ؟ قال : هذه الآية التي في سورة البقرة : (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) مَن قالها حين يُمسي أُجِير مِـنَّا حتى يُصبح ، ومن قالها حين يُصبح أُجِير مِـنّا حتى يُمسي ، فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فَذَكر ذلك له ، فقال : صدق الخبيث . رواه النسائي في الكبرى والشاشي وابن حبان والطبراني وأبو نُعيم في " دلائل النبوة " والحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، ورواه البغوي في شرح السنة .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني ورجاله ثقات .
وصححه الألباني .
وفي رواية : صَدَقَ الْخَبِيثُ وَهُوَ كَذُوب .
فهذا وما قبله يدلاّن على كذب الجن ، وصِدقهم في بعض الأحيان ، وتوقَّف الصحابة رضي الله عنهم عن تصديقهم مع أنهم أمسكوا بِمن رأوه ، وتكلموا معه ، واستنطقوه ، فلم يَجزِموا بشيء حتى أخبرهم مَن لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم بِصِدْق الجني في تلك الحادثة بِعينها ، وكذِبه في غيرها من عموم أحواله .
فكيف يأتي مَن يزعم أنه بأنه حاوَر عدة مئات من الجن فلم يكذِب عليه واحد !!
ولا يصلح نشر ما قيل عن الجن ؛ لأنه أقرب إلى الكذب ، بل هو كَذِب ودعاوى باطلة !
وما أكثر ما يَتَوسَّع الرُّقاة في استعمال الجن ومُخاطبتهم وتصديقهم ، وهذا تَوَسُّع مذموم ، محفوف بالمحاذير .
وسبق :
هل تجوز الاستعانة بالجن المسلمين لِفَكّ السِّحر ؟http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2990
كاتب يقول أنّ قَرِين رسول الله يعيش في البقيع الآن ويُعلِّم الجِنّ العِلم الشرعي ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9792
أقاربي اتَّهَمُوا أُمِّي بالسحر بسبب إخبار الجن لهم . فهل يُصَدَّق الجن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4931
والله تعالى أعلم .
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :
السؤال :
يدعي بعض المعالجين بأنه يعرف حالات مصابه بالمس الشيطاني يتلبسها قبيلة كاملة من الجن ويدعي أنه يعرف عدد الجن الساكن في الجسد وييقول أيضا أنه من الضروري جدا معرفة اسمه و ديانته و نوعه و اسم الساحر الذي ارسله و مهمته التي ارسل من اجلها و هل حضر معه جن اخرون و كم عددهم وهكذا.
ويضيف هذا الرجل قائلا : حاورت ولله الحمد عدة مئات من مختلف انواع الجن فلم يكذب علي واحد منهم وقد تأكدت من المعلومات المعطاه منهم بطرق اخر.
ويقول أيضا : بعد حوارات عديده مع الجن المتلبس شملت مختلف انواع الجن المعروفه و الغير معروفه و مختلف الاعمار من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه.وأخيرا شيخي الفاضل ما رأيكم بمثل هذا الكلام هل يتم نشره بين الناس أم أنه يحذر منه.
وبارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين .
أخوكم في الله عمرأبوجربوع.
الجواب : لفضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
كثير من هذه المعلومات المذكورة لا سبيل إلى إثباتها يَقِينا ؛ لأن الجن عالَم خَفِيّ .
فلا يُمكن إثبات أن أعمارهم بآلاف السنين ، إلاّ بِنصٍّ صحيح .
وسُئل علماؤنا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
هل الجن يموتون كالإنس ويدفنون ؟ وهل يشملهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين " ..........إلخ ؟
فأجاب علماؤنا :
الْجِنّ يَمُوتون كالإنس ؛ لعموم قوله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) ، وأما تقدير أعمارهم فالظاهر أنه يَعمّهم الحديث المذكور ؛ لأنهم مِن جُملة الأمة في عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لعموم قوله: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآَمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) وقوله تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا) إلخ السورة . اهـ .
وقد يُستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم : أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ ، فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا ، لاَ يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَوَهَلَ النَّاسُ فِي مَقَالَةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ ، فِيمَا يَتَحَدَّثُونَ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَنْ مِئَةِ سَنَةٍ ، وَإِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ ، يُرِيدُ بِذَلِكَ أَنْ يَنْخَرِمَ ذَلِكَ الْقَرْنُ .
وهذا عام في الإنس والْجِنّ .
وَقَدْ سَأَلَ إبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ تَعْمِيرِ الْخَضِرِ وَإِلْيَاسَ ، وَأَنَّهُمَا بَاقِيَانِ يَرَيَانِ ، وَيُرْوَى عَنْهُمَا ، فَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : مَنْ أَحَالَ عَلَى غَائِبٍ لَمْ يُنْصِفْ مِنْهُ ؛ وَمَا أَلْقَى هَذَا إلاَّ شَيْطَانٌ !
وعلى مَن يقول خِلاف ذلك أن يُثبِت قوله بالدليل الصحيح الصريح السالِم مِن الْمُعَارِض .
كما لا يُمكن القول بأن قبيلة مِن الجن تسكن بَدَن الْمَمْسُوس ، ولا سبيل إلى تأكيد ذلك يَقِينا ؛ لأن الخبر عن شيطان !
وإخبار شياطين الجن يَحُفُّها الكذب ، فالقول بأنه حاوَر (عدة مئات من مختلف أنواع الجن فلم يكذب عليّ واحد منهم وقد تأكدت من المعلومات المعطاة منهم بطرق أخرى) غير صحيح ، بل هو أقرب إلى الكَذب ، فإن الكَذِب هو الأصل في الشياطين ، لقوله عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة رضي الله عنه : أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ . رواه البخاري .
فالجني قد أخبر أبا هريرة رضي الله عنه ثلاث مرّات بِخِلاف الواقِع ، وفي كل مرّة يَكذب عليه .
وما كان الصحابة رضي الله عنهم يَقطعون بِصِدق الجن حتى يُخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأن ذلك حقّ وصِدْق .
فَعَن محمد بن أُبَيّ بن كعب عن أبيه رضي الله عنه أنه كان له جرن مِن تمر ، فكان ينقص ، فَحَرَسه ذات ليلة ، فإذا هو بِدابّة شِبه الغلام الْمُحْتَلِم ، فَسَلّم عليه ، فَرَدّ عليه السلام ، فقال : ما أنت ، جني أم إنسي ؟ قال : لا ، بل جِنِّي ! قال : فَنَاوِلْنِي يَدك ، فناوله يده فإذا يده يد كَلب ، وشَعْره شَعْر كلب ، قال : هكذا خَلْق الجن ؟ قال : قد عَلِمَت الجن أن ما فيهم رجل أشدّ مِنِّي . قال : فما جاء بك ؟ قال : بَلغنا أنك تُحِبّ الصدقة فجئنا نُصيب من طعامك . قال : فما يُنجينا منكم ؟ قال : هذه الآية التي في سورة البقرة : (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) مَن قالها حين يُمسي أُجِير مِـنَّا حتى يُصبح ، ومن قالها حين يُصبح أُجِير مِـنّا حتى يُمسي ، فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فَذَكر ذلك له ، فقال : صدق الخبيث . رواه النسائي في الكبرى والشاشي وابن حبان والطبراني وأبو نُعيم في " دلائل النبوة " والحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، ورواه البغوي في شرح السنة .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني ورجاله ثقات .
وصححه الألباني .
وفي رواية : صَدَقَ الْخَبِيثُ وَهُوَ كَذُوب .
فهذا وما قبله يدلاّن على كذب الجن ، وصِدقهم في بعض الأحيان ، وتوقَّف الصحابة رضي الله عنهم عن تصديقهم مع أنهم أمسكوا بِمن رأوه ، وتكلموا معه ، واستنطقوه ، فلم يَجزِموا بشيء حتى أخبرهم مَن لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم بِصِدْق الجني في تلك الحادثة بِعينها ، وكذِبه في غيرها من عموم أحواله .
فكيف يأتي مَن يزعم أنه بأنه حاوَر عدة مئات من الجن فلم يكذِب عليه واحد !!
ولا يصلح نشر ما قيل عن الجن ؛ لأنه أقرب إلى الكذب ، بل هو كَذِب ودعاوى باطلة !
وما أكثر ما يَتَوسَّع الرُّقاة في استعمال الجن ومُخاطبتهم وتصديقهم ، وهذا تَوَسُّع مذموم ، محفوف بالمحاذير .
وسبق :
هل تجوز الاستعانة بالجن المسلمين لِفَكّ السِّحر ؟http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2990
كاتب يقول أنّ قَرِين رسول الله يعيش في البقيع الآن ويُعلِّم الجِنّ العِلم الشرعي ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9792
أقاربي اتَّهَمُوا أُمِّي بالسحر بسبب إخبار الجن لهم . فهل يُصَدَّق الجن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4931
والله تعالى أعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق