شرب الماء المقروء فيه من غير تسميه
بعض المعالجين يطلب من المصاب أن يشرب الماء المقروء فيه دون أن يسمي الله تعالى في ظنه أنه يخدع الجني الموجود في الجسد !!
الجواب :
هذا الفعل هو من تلبيس الشيطان على بعض المعالجين وذلك لمخالفتهم للشرع ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى بأن لا نأكل أو نشرب حتى نسمي الله ، وهانحن عندما نقرأ الرقية على ماء أو زيت ونأمر المصاب أن يسمي الله ويبدأ بالشرب منه نرى أن الشيطان يتأثر من هذا الماء المقروء عليه . والذي أراه أن يكون الاجتهاد في مثل هذه الأمور أو في غيرها بعيداً عن مصادمة النصوص الشرعية ،فما أمرنا به النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوب أو ندب فهو أمر مقدس لا يجوز التلاعب به ، فدائرة الاجتهادينبغي أن تظل بعيدة عن مصادمة النصوص الشرعية .
ولما سُئل الشيخ ابن جبرين - رحمه الله تعالى - عن ذلك أجاب : ( لا أرى ترك التسمية لعموم الأدلة على ذكر اسم الله عند الأكل والشرب سواء كان الشراب قد قٌرئ فيه أم لا ، ففي شربه معالتسمية حماية للإنسان من تعدى الشيطان وحرزه ولا مانع من تقييد الشيطان وربطه فيالمصروع حتى يهلك بالقراءة ) . [1]
هذا الفعل هو من تلبيس الشيطان على بعض المعالجين وذلك لمخالفتهم للشرع ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى بأن لا نأكل أو نشرب حتى نسمي الله ، وهانحن عندما نقرأ الرقية على ماء أو زيت ونأمر المصاب أن يسمي الله ويبدأ بالشرب منه نرى أن الشيطان يتأثر من هذا الماء المقروء عليه . والذي أراه أن يكون الاجتهاد في مثل هذه الأمور أو في غيرها بعيداً عن مصادمة النصوص الشرعية ،فما أمرنا به النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجوب أو ندب فهو أمر مقدس لا يجوز التلاعب به ، فدائرة الاجتهادينبغي أن تظل بعيدة عن مصادمة النصوص الشرعية .
ولما سُئل الشيخ ابن جبرين - رحمه الله تعالى - عن ذلك أجاب : ( لا أرى ترك التسمية لعموم الأدلة على ذكر اسم الله عند الأكل والشرب سواء كان الشراب قد قٌرئ فيه أم لا ، ففي شربه معالتسمية حماية للإنسان من تعدى الشيطان وحرزه ولا مانع من تقييد الشيطان وربطه فيالمصروع حتى يهلك بالقراءة ) . [1]
[1]. رقم الفتوى ( 12699 ) موضوع الفتوى ما جاء في الرقى .
من كتاب الردود المنتقاة على شبهاة الأخوة الرقاة/عمرابوجربوع
من مواضيعي في المنتدى |
هؤلاء اغبياء
ردحذفالتسميه والاكل باليمين والشرب جالسا والمحافظه على الوضوء من واجبات العلاج.
التسميه حتى لغير المرضى لان القرين لايخرج من جسد الانسان الا بعد موته ومؤكد انه يستفيد من هذا.