حكم الرقية الشرعية للسيارة والأمور العينية من العين ؟؟؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمدج وعلى آله وصحبه وسلم ثم أما بعد 000
النصوص النقلية الصريحة من الكتاب والسنة تؤكد على أن تأثير العين لا يقتصر على الإنسان فقط ، فقد يتعدى تأثير العين لغير الإنسان من حيوان وجماد وهذا ما أكدته النصوص الحديثية وبينه أهل العلم الأجلاء ، وما تواترت به الروايات ، وقد حصل معي كثير من المشاهدات التي لا تعد ولا تحصى 0
يقول الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( وقد تصيب العين غير الإنسان من حيوان وجماد ، ومن ذلك ما ساقه ابن عبدالبر ايضا عن الأصمعي قال : رأيت رجلا عيونا سمع بقرة تحلب فأعجبه صوت شخبها ، فقال : أيتهن هذه ؟ 00 قالوا الفلانية ، لبقرة أخرى ، يورون عنها فهلكتا جميعا 000 الموري بها والموري عنها 00 ) ( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 15 ) 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم الرقية على الدابة ( الأنعام ) ، وهل يقاس عليها السيارة ونحوه ؟؟؟
فأجاب حفظه الله - : ( يجوز ذلك فإن العين حق ، وليست خاصة بذوات الأرواح ، فقد تصيب العين السيارات والدور والعقار والأشجار ، فيحتاج إلى معرفة العائن وأخذ شيء من ما مسه ليرش بع المعين حتى السيارة ونحوها ، وتصح الرقية على السيارة أو الشجرة ليخف أثر العين أو يزول ، والله أعلم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين–ص 153 ) 0
وإن كان الأمر كذلك فقد ذكر أهل العلم أنه يجوز رقية الأشياء العينية كالسيارة والبيت ونحوه ، وقد حصل ذات يوم أن أحد الإخوة الأفاضل اتصل بي من منطقة الجبيل الصناعية يسأل عن حالة عائلة اشترت بيتاً جديداً وصادف أن امرأة بدأت في الثناء والإطراء ومن ثم أصبح كل أفراد هذه العائلة لا يستطيعون دخول المنزل ، وأصبحت تنتاب الجميع عند دخول المنزل ضيقة شديدة في التنفس ، فسألني عن ذلك ، فتوقفت واتصلت بأحد طلبة العلم الثقات وقام بدوره بالاتصال بالعلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز فأفاد بجواز ذلك وقال بأن النصوص المخصوصة تفيد العموم قياساً بحديث ( إمامة بن سهل بن حنيف ) ، ومن هنا يجوز رقية السيارة والبيت ونحوهما ، وكذلك يجوز رش الماء من غسل العائن للأمور العينية كالسيارة ونحوه ، إن ثبت إعانته لها ، قياسا بالحديث المشار إليه آنفاً 0
فأتوجه بالنصح لأخي الكريم برقية نفسه وسيارته ، أو أن يجد المعالج صاحب العلم الشرعي المتمرس الحاذق الذي يقوم بمساعدته في ذلك ، وكذلك لا بد من اتخاذ الأسباب الحسية الموجبة للمحافظة على السيارة والمنزل ونحو ذلك ، والله تعالى أعلم 0
أما بالنسبة للكيفية التي يقوم بها الإنسان من رقية سيارته فعليه أن يضع يده على مقدمة السيارة أو أي مكان آخر ، ثم يقرأ الفاتحة ، أول خمس آيات من البقرة ، آية الكرسي ، أواخر البقرة ( آمن الرسول إلى نهاية السورة ) ، المعوذتين والإخلاص ، ثم ينفث في ماء ويرش على السيارة ، وله أن يضع من الماء في الرديتر الخاص بالسيارة وهناك فتوى بخصوص ذلك من قبل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - ، نسأل الله لنا ولك يا أخي الفاضل العفو والعافية في الدنيا والآخرة 0
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
النصوص النقلية الصريحة من الكتاب والسنة تؤكد على أن تأثير العين لا يقتصر على الإنسان فقط ، فقد يتعدى تأثير العين لغير الإنسان من حيوان وجماد وهذا ما أكدته النصوص الحديثية وبينه أهل العلم الأجلاء ، وما تواترت به الروايات ، وقد حصل معي كثير من المشاهدات التي لا تعد ولا تحصى 0
يقول الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( وقد تصيب العين غير الإنسان من حيوان وجماد ، ومن ذلك ما ساقه ابن عبدالبر ايضا عن الأصمعي قال : رأيت رجلا عيونا سمع بقرة تحلب فأعجبه صوت شخبها ، فقال : أيتهن هذه ؟ 00 قالوا الفلانية ، لبقرة أخرى ، يورون عنها فهلكتا جميعا 000 الموري بها والموري عنها 00 ) ( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 15 ) 0
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم الرقية على الدابة ( الأنعام ) ، وهل يقاس عليها السيارة ونحوه ؟؟؟
فأجاب حفظه الله - : ( يجوز ذلك فإن العين حق ، وليست خاصة بذوات الأرواح ، فقد تصيب العين السيارات والدور والعقار والأشجار ، فيحتاج إلى معرفة العائن وأخذ شيء من ما مسه ليرش بع المعين حتى السيارة ونحوها ، وتصح الرقية على السيارة أو الشجرة ليخف أثر العين أو يزول ، والله أعلم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين–ص 153 ) 0
وإن كان الأمر كذلك فقد ذكر أهل العلم أنه يجوز رقية الأشياء العينية كالسيارة والبيت ونحوه ، وقد حصل ذات يوم أن أحد الإخوة الأفاضل اتصل بي من منطقة الجبيل الصناعية يسأل عن حالة عائلة اشترت بيتاً جديداً وصادف أن امرأة بدأت في الثناء والإطراء ومن ثم أصبح كل أفراد هذه العائلة لا يستطيعون دخول المنزل ، وأصبحت تنتاب الجميع عند دخول المنزل ضيقة شديدة في التنفس ، فسألني عن ذلك ، فتوقفت واتصلت بأحد طلبة العلم الثقات وقام بدوره بالاتصال بالعلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز فأفاد بجواز ذلك وقال بأن النصوص المخصوصة تفيد العموم قياساً بحديث ( إمامة بن سهل بن حنيف ) ، ومن هنا يجوز رقية السيارة والبيت ونحوهما ، وكذلك يجوز رش الماء من غسل العائن للأمور العينية كالسيارة ونحوه ، إن ثبت إعانته لها ، قياسا بالحديث المشار إليه آنفاً 0
فأتوجه بالنصح لأخي الكريم برقية نفسه وسيارته ، أو أن يجد المعالج صاحب العلم الشرعي المتمرس الحاذق الذي يقوم بمساعدته في ذلك ، وكذلك لا بد من اتخاذ الأسباب الحسية الموجبة للمحافظة على السيارة والمنزل ونحو ذلك ، والله تعالى أعلم 0
أما بالنسبة للكيفية التي يقوم بها الإنسان من رقية سيارته فعليه أن يضع يده على مقدمة السيارة أو أي مكان آخر ، ثم يقرأ الفاتحة ، أول خمس آيات من البقرة ، آية الكرسي ، أواخر البقرة ( آمن الرسول إلى نهاية السورة ) ، المعوذتين والإخلاص ، ثم ينفث في ماء ويرش على السيارة ، وله أن يضع من الماء في الرديتر الخاص بالسيارة وهناك فتوى بخصوص ذلك من قبل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - ، نسأل الله لنا ولك يا أخي الفاضل العفو والعافية في الدنيا والآخرة 0
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق