الثلاثاء، 24 يونيو 2014

أخذ الأجرة على الرقية الشرعية ؟

أخذ الأجرة على الرقية الشرعية ؟


ما هو حكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية ؟


لقد اتفق الأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء على جواز أخذ الأجرة على الرقية .أنظرفتح الباري ( 4 : 457 ) .سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : نسمع عن بعض المعالجين بالقرآن ، يقرؤون قرآناً وأدعية شرعية على ماء أو زيت طيب لعلاج السحر ، والعين والمس الشيطاني ، ويأخذون على ذلك أجراُ ، فهل هذا جائز شرعاٌ ؟ وهل القراءة على الزيت أو الماء تأخذ حكم قراءة المعالج على المريض نفسه ؟ فأجاب :
( لا حرج في أخذ الأجرة على رقية المريض ، لما ثبت في الصحيحين ( أن جماعة من الصحابة - رضي الله عنهم - وفدوا على حي من العرب فلم يُقرُوهم ( أي : لم يُضيفوهم ) ولدغ سيدهم وفعلوا كل شيء ؛ لا ينفعه , فأتوا الوفد من الصحابة رضي الله عنهم فقالوا لهم : هل فيكم من راق فإن سيدنا قد لدغ ؟ فقالوا : نعم , ولكنكم لم تُقرونا فلا نرقيه إلا بجُعْلٍ ( أي : أجرة ) فاتفقوا معهم على قطيع من الغنم , فرقاه أحد الصحابة بفاتحة الكتاب فشُفي فأعطوهم ما جعل لهم فقال الصحابة فيما بينهم : لن نفعل شيئاً حتى نخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - فلما قدموا المدينة أخبروه - صلى الله عليه وسلم - بذلك فقال : قد أصبتم ) . رواه البخاري ( 2115 ) ، ومسلم ( 4080 ) .
ولا حرج في القراءة في الماء والزيت في علاج المريض والمسحور والمجنون ، ولكن القراءة على المريض بالنفث عليه أولى وأفضل وأكمل ، وقد خرج أبو داود رحمه الله بإسناد حسن أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ لثابت بن قيس بن شماس في ماء وصبه عليه . وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً ))رواه مسلم ( 4079 ) . 
وهذا الحديث الصحيح يعم الرقية للمريض على نفسه وفي الماء والزيت ونحوهما ، والله ولي التوفيق .( مجموع فتاوى ابن باز ( 19 : 338 ) .

من كتاب الردود المنتقاة على شبهاة الأخوة الرقاة









التوقيع :
عمر أبو جربوع معالج بالرقية الشرعية

جوال : 0796480391

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...