الجمعة، 13 يونيو 2014

رش الماء في المساء

رش الماء في المساء

هل صحيح ما ورد عن العوام انه لا ينبغي ان نرش الماء ليلا
على الارض خوفا من أن نؤذى من الجن
وهل اذا ذكرنا اسم الله جل في علاه
لم يمسنا سوء
وهل هذا مختص في المساء فقط
بورك فيكم
----------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم (mostwanted)
اهلا وسهلا بكم الله في منتداكم
منتدى الجربوع للرقية الشرعية

حللتم اهلا ونزلتم سهلا
قولكم :
هل صحيح ما ورد عن العوام انه لا ينبغي ان نرش الماء ليلا
على الارض خوفا من أن نؤذى من الجن ؟ وهل اذا ذكرنا اسم الله جل في علاه
لم يمسنا سوء ؟ وهل هذا مختص في المساء فقط
الجواب :
لقد جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ )
وروى مسلم (2013) عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ – أي كل ما ينتشر من ماشية وغيرها - وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ) .
قال الإمام النووي رحمه الله :
يستحب أن يذكر اسم الله تعالى على كل أمر ذي بال ، وكذلك يحمد الله تعالى في أول كل أمر ذي بال ، للحديث الحسن المشهور فيه .
فأمره صلى الله عليه وسلم بهذه الآداب التي هي سبب للسلامة من إيذاء الشيطان
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن الشيطان ينتشر ) أي : جنس الشيطان ، ومعناه أنه يخاف على الصبيان ذلك الوقت من إيذاء الشياطين لكثرتهم حينئذ . والله أعلم " انتهى.
أهمية البسملة:
أنها تحمي الإنسان من أذى شياطين الجن والإنس، ولذلك حث النبي -صلى الله عليه وسلم- عليها كثيراً؛ فمن ذلك ما بينه النبي هنا في الحديث: (أغلق بابك واذكر اسم الله، وأطفىء مصباحك واذكر اسم الله، وخمر إناءك واذكر اسم الله، وأوكئ سقاءك واذكر اسم الله ).
قال ابن العربي:
ظن قوم أن الأمر بغلق الأبواب عام في الأوقات كلها، وليس كذلك وإنما هو مقيد بالليل؛ وكأن اختصاص الليل بذلك لأن النهار غالباً محل التيقظ بخلاف الليل، والأصل في جميع ذلك يرجع إلى الشيطان فإنه هو الذي يسوق الفأرة إلى حرق الدار. فتح الباري لابن حجر العسقلاني (10/94)
أقول :
الصحيح أنه إذا احتاج الإنسان لسكب ماء ليلا فالواجب علية أن يذكر اسم الله تعالى فإن ذلك يعد حصنا واقيا له من أّذى الجن وغيرهم بإذن الله تعالى وفي ذكر الله إشارة وتنبيه للجن أن يتنبهوا ويبتعدوا عن هذا المكان والله تعالى أعلم.
كتبه / عمر ابوجربوع 
الخميس /24/2/2012






 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...