الاثنين، 19 نوفمبر 2012

هل يصيب الإنسان نفسه في العين وما العلاج؟


السؤال :
هل يصيب الإنسان نفسه في العين وما العلاج؟

الجواب :

نعم قد يصيب الإنسان نفسه بالعين وقد يحسد الأب إبنه وكذلك الأم قد تصيب إبنها بالعين وهكذا لأن العين حق خصوصا وإن رأى الإنسان شئئا أعجبه ولم يبرك عليه ويدعو له بالبركه .
وقال ابن القيم: وقد يعين الرجل نفسه.
فيشرع للإنسان إذا رأى ما يعجبه من نفسه أو أهله أو ماله أو غيره من المسلمين أن يبرِّك عليه أو أن يقول ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) ونحو هذه العبارات المشروعة.
وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( العين حق ) وأخرج الإمام أحمد في المسند عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( العين حق تستنزل الحالق ) والحالق هو الجبل 
والأحاديث في هذا الباب كثيره.

أما كيفية العلاج : 
فإنني أنقل لك الفتوى عن اسلام ويب الثلاثاء 28 ربيع الأول 1433 - 21-2-2012
رقم الفتوى: 174063
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 
فقد يحسد الإنسان نفسه ويصيبها بالعين، قال ابن القيم: وقد يعين الرجل نفسه. انتهى.
والتحرز من ذلك يكون بالدعاء بالبركة وإدامة شكر الله على نعمه واستحضار أنها محض فضل من الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة، فٍإن العين حق. رواه ابن السني والحاكم وصححه الألباني.
فإذا حصل المحذور وأصابت العين فعلى المحسود أن يرقي نفسه ويجتهد في دعاء ربه تعالى بالعافية، ومما ينفع في شفاء الحسد وإزالة أثر العين ـ بإذن الله ـ أن يغتسل العائن للمعين، بأن يتوضأ ويغسل داخلة إزاره ـ أي ما يلي الإزار من جلده ـ ثم يغتسل به المعين، لقوله صلى الله عليه وسلم: وإذا استغسلتم فاغسلوا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...