الخميس، 17 يناير 2019

مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والعضوية والنفسية عمر ابوجربوع

المبحث الثاني

مصطلحات وتعريفات نفسية






مصطلحات وتعريفات نفسية :

1 - إدمان المخدرات :
هو حالة نفسية وعضوية تنتج من تفاعل الفرد مع العقار أو المخدر ، ومن نتائجها ظهور خصائص تتسم بأنماط سلوكية مختلفة تشمل دائماً الرغبة الملحة في تعاطي العقار بصورة مستمرة ، أو دورية ، للشعور بآثاره النفسية والعضوية ، ولتجنب الآثار المهددة والمؤلمة التي تنتج من عدم توافره ، وقد يدمن المتعاطي على أكثر من مادة واحدة . 

2 - الأرق :
هو استعصاء وصعوبة النوم أو تقطعه أو عدم الحصول على الفائدة المرجوة منه ، فيشكو المرء من عدم الحصول على نوم مريح ، ما يؤثر على أدائه لأعماله خلال النهار ، كما يؤثر الأرق على نشاط الإنسان البدني وصحته النفسية والجسدية خلال اليوم ؛ وتختلف أسباب الأرق وعلاجه من شخص لآخر حسب حالته  وظروفه . 

3 – الاستحواذ :
هو تسلط فكرة أو شعور ما على المرء تسلطاً غير سوي مصحوباً بانفعال قوي يدفع المرء إلى القيام بعمل ما برغم إرادته أحياناً . ويطلق المصطلح أيضاً بمعنى الهاجس وهو الفكرة أو المشاعر التي تستبد بالمرء على هذا النحو غير السوي . والاستحواذ حالة عقلية مرضية تتكشف أعراضها عن حصر نفسي    شديد . 
4 - الإسقاط :
هو أن يلصق الفرد من صفاته السيئة وغير المقبولة بالآخرين كوسيلة للتخلص منها ، لأن الإسقاط عملية دفاعية مثل غيرها من العمليات التي تهدف إلى طرد الأفكار والمشاعر . 

5 - الاكتئاب :
هو حالة من الحزن الشديد المستمر ، تنتج عن الظروف المحزنة الأليمة ، وتعبر عن شيء مفقود ، وإن كان المريض لا يعي المصدر الحقيقي لحزنه . 
أو هو : ( اختلال في التوازن النفسي الذي يصيب بالدرجة الأولى مزاج الشخص ومثالياته ، معرضاً إياه للألم والشقاء المعنويين ) . 

6 - اكتئاب ما بعد الولادة :
هو حالة تصيب نسبة أقل من النساء قد تصل إلى عشرة بالمائة ، وتبدأ في الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة على الأغلب ، وفيها تشعر المرأة بالحزن ، والخوف ، والارتباك ، وعدم القدرة على النوم ، وفقدان الشهية للطعام ، والنفور من الزوج والأولاد ، وقد تراودها أفكار وسواسية عن إيذاء طفلها . 





7 - الأمراض النفسجسمانية :
   هي اضطرابات جسمية موضوعية ذات أساس وأصل نفسي ، بسبب الاضطرابات الانفعالية ، تصيب المناطق والأعضاء التي يتحكم فيها الجهاز العصبي الذاتي . 

8 - الإيحاء الذاتي :
هو عملية ذهنية تخضع الشخص عن طريق الوعي أو اللاوعي للقبول بالطرق أو الأفكار التي تزوده بالوسائل أو القناعات التي تؤثر في سلوكه ومعتقداته وتصوراته .
وقيل : هو اقتراح أو تلميح أو فكرة تنتقل للشخص من خلال الحواس  المادية : السمع والبصر والشم واللمس والتذوق ، أو مباشرة من العقل إلى العقل . 

9 - التفكك :
هو تفكك نظام الشخصية ، وانفصال بعض أجزائها ، واضطراب أدائها الوظيفي ، وقيام أحد أو بعض جوانب الشخصية بالأداء الوظيفي مستقلاً .
وفي بعض الحالات يكون التفكك كاملاً ، لدرجة أن الجزء المتفكك يحكم الشعور والشخصية كلها ، ويفصل المريض جزءاً من حياته عن مجال شعوره ووعيه . 

10 - التفكير :
هو تكوين الأفكار وتكاملها ، وضم بعضها لبعض فيما يتعلق بموضوع أو مشكلة ، ويتم ذلك بالتخيل والتصور والفهم والاستنتاج ، وغير ذلك من العمليات العقلية . ويظهر التعبير الخارجي لوظيفة التفكير في السلوك . 

11 - التنويم المغناطيسي :
هو حالة بسيطة من تغيير الوعي ، لا تتم إلا بموافقة وتعاون الشخص المنوي تنويمه ، ولا يمكن أن يكون هناك تنويم إجباري لشخص ما . 

12 - التوتر :
  هو الشعور الذاتي بعدم الراحة ، والاضطراب ، والتململ ، وعدم الرضا ، والارتجاف ، وسرعة الحركات ، والصداع . 

13 - التوهم النفسي أو الهلع النفسي :
هو نوبات تأتي لثوان ثم تذهب ، ويعود الإنسان بعد ذلك بشكل طبيعي ، ثم تعود لديه مرة أخرى ، فيشعر بالخوف من المرض ، ويتوهم أن يسقط فجأة أو يموت ، وهذا مرض نفسي معروف . 


14 – الجاثوم :
الجاثوم هو الكابوس الذي يقع على الإنسان في نومه . 

15 - الجنون :
هو خلل في العقل يؤدي إلى انحراف تصرفات الإنسان القولية والفعلية عن النهج القويم غالباً . 

16 - الحزن :
الحزن هو أن يحزن الإنسان ويتألم على مكروه أصابه فيما مضى كأن يحزن على وفاة محبوبة أو على مصيبة ألمت به . ويقول العلامة المباركفوري  :         ( الحزن هو خشونة في النفس لحصول غمّ ) . 

17 - خبل الشيخوخة :
هو اضطراب عقلي يصيب الشخصية نتيجة تقدمها في السن ، ويظهر      - تقريباً - في سن الستين ، كنتيجة لتدهور عقلي ناجم عن كبر السن ، أو سوء تغذية المخ في الشيخوخة مما يؤدي إلى تغيرات في السلوك ، وقد تعاني الحواس والغدد والجلد والشعر لدى المسنين من التغيرات المميزة للشيخوخة ، كما يصاب الدماغ بنوع مماثل من الانحلال – أيضاً – فيقل وزنه وتنكمش التلافيف ، وتصاب كثير من الخلايا العصبية بالانحلال .
أو هو تدهور دائم في القدرات العقلية كافة ، ويشمل التدهور في التفكير والعاطفة والسلوك الحركي جميعاً . 

18 - الخفقان :
هو مجرد شعور الإنسان بنبضات قلبه . وقد يكون ذلك الشعور طبيعياً أو غير طبيعي ، والفرق بينهما أن الخفقان غير الطبيعي يحدث فجأة ويقطع عليك ما كنت مشغولاً به نتيجة أسباب نفسية وأخرى عضوية ، أما الخفقان الطبيعي فيحدث عندما يركز الإنسان في سماع نبضات قلبه ويرخي لها أذنه . 

19 - الخوف :
هو قلق نفسي ، أو عصاب نفسي لا يخضع للعقل ويساور المرء بصورة جامحة من حيث كونه رهبة في النفس شاذة عن المألوف تصعب السيطرة عليها والتحكم بها . 

20 - الخوف المرضي ( الفوبيا ) :
هو خوف مرضي دائم من وضع أو موضوع ( شخص أو شيء أو موقف أو فعل أو مكان ) غير مخيف ، ولا يستثير عادة الخوف لدى عامة الناس ، ولا يستند إلى أساس واقعي ، ولا يمكن ضبطه أو التخلص منه أو السيطرة عليه ، ويعرف المريض أنه غير منطقي ، ورغم هذا فإن هذا الخوف يتملكه ويحكم سلوكه ، ويصاحبه القلق والعصبية والسلوك القهري . 

21 - الذُهان :
هو اضطراب عقلي خطير ، وخلل شامل في الشخصية ، يجعل السلوك العام للمريض مضطرباً ويعوق نشاطه الاجتماعي . 

22 - الذهول :
هو نقص في التفاعل للمثيرات وعدم إدراك للمحيط . والمريض به لا يتحرك ، صامت لا يستجيب , ويبدو واعياً تماماً عادة لأنّ عينيه مفتوحتان ويتابع الأشياء المحيطة . 

23 – السُّكر :
هو زوال العقل وانعدام التمييز بسبب تناول الخمر ، أو مسكر آخر ، بحيث لا يدرك السكران بعد إفاقته ما صدر منه حال سكره . 

24 - الصرع :
هو مرض يتميز بحدوث نوبات عصبية ، تشنجية مفاجئة ومتكررة ، والمظهر الشائع لهذه النوبات أنه يصحبها فقدان الوعي ، وتشنجات تصيب الجسم كله .
أو هو مرض يتميز بحدوث تغيرات فيزيائية وكيميائية في خلايا المخ ، ينتج عنها نوبات متكررة من اضطراب السلوك الحركي أو الحسي أو النفسي أو اضطراب الوعي . 

25 - الضعف العقلي :
هو حالة نقص أو تأخر أو تخلف أو توقف أو عدم اكتمال النمو العقلي المعرفي ، يولد بها الفرد أو تحدث في سن مبكرة ، نتيجة لعوامل وراثية أو مرضية أو بيئية ، تؤثر على الجهاز العصبي للفرد ، مما يؤدي إلى نقص الذكاء ، وتتضح آثارها في ضعف مستوى أداء الفرد في المجالات التي ترتبط بالنضج والتعليم والتوافق النفسي في حدود انحرافين معياريين سالبين . 

26 – العته :
هو ضعف العقل الذي ينشأ عنه ضعف في الوعي والإدراك ؛ فيصير صاحبه مختل الإدراك . 

27 – العقل :
هو ما يدرك به الإنسان الأشياء على حقيقتها . 
أو هو : ما يعرف لدى المختصين بعلم النفس : بالوعي ، وهو قدرة الإنسان على إدراك ذاته وما حوله ، مع التفكير ، والتي تمثل القدرات العقلية الأساسية التي يحصل بها الفهم . 

28 - العقل الباطن :
هو معقل العواطف والمشاعر وبالتالي فهو الذي يوجه الرغبات والميول . 

29 - الغيبوبة :
هي أشد درجات السبات وفيها لا يستجيب المريض لأي مؤثر مهما بلغت شدته . 

30 - الفزع :
هو التوتر الطويل ، والخوف الفجائي الحاد ، والشعور بالخطر ، وعدم  الأمن . 

31 - الفصام :
هو مرض عقلي ذهاني يؤدي إلى عدم انتظام الشخصية ، وإلى تدهورها التدريجي . ومن خصائصه الانفصام عن العالم الواقعي الخارجي ، وانفصام الوصلات النفسية العادية في السلوك . والمريض يعيش في عالم خاص بعيد عن الواقع ، وكأنه في حلم مستمر . 

32 - القلق :
هو شعور غير سار ، بالتوقع والخوف والتحفز والتوتر ، مصحوب ببعض الإحساسات الجسمية ، وخاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي .
أو هو حالة توتر شامل ومستمر نتيجة توقع تهديد خطر فعلي أو رمزي قد يحدث ، ويصحبها خوف غامض ، وأعراض نفسية وجسمية . 

33 - الكابوس :
هو أحد اضطرابات النوم الذي يمثل حلماً مزعجاً يوقظ النائم بحالة من  الفزع ، أو الهلع ، وقد سيطر عليه الخوف والانقباض ، والشعور بالاختناق في بعض الأحيان . وهو يعزى أكثر ما يعزى إلى الاضطرابات الهضمية ، وبخاصة تلك التي تعقب تناول وجبة طعام دسمة خلال الليل . 

34 - المرح :
وهو الشعور بالفرح والانشراح الزائدين دون مبرر وقد يصاحب ذلك شعور بالاعتزاز ويسمى ذلك ( زهواً ) ، ويشاهد في الهوس وفي الفصام الهذائي وفي الشلل الجنوني العام . 

35 - المرض النفسي :
هو اضطراب يظهر بشكل أعراض انفعالية ومعرفية وجسدية مختلفة ، مجتمعة أو متفرقة ، ينتج عنه تدهور في جوانب متعددة في حياة الإنسان ، وسببه ناتج عن تداخل عوامل عضوية ، ووراثية ، ونفسية ، واجتماعية ، وأسرية ، مع تفاوت تأثير كل عامل منها بين مريض وآخر . 

36 - المشي أثناء النوم :
هو محاولة المريض القيام أثناء النوم بأعمال ذات دوافع لاشعورية غير مقبولة اجتماعياً . وقد ينتقل المريض إلى غرفة أخرى غير غرفة نومه أو حتى يخرج من منزله . 

37 - الهذيان :
هو حالة مرضية ذهانية ، يميزها الأوهام والهذيان الواضح المنظم الثابت من قبيل الهذيان بالمعتقدات الخاطئة عن العظمة أو الاضطهاد ، مع الاحتفاظ بالتفكير المنطقي ، وعدم وجود هلوسات في حالة الهذاء النقي . 

38 - الهستيريا :
هي مرض نفسي عصابي ، تظهر فيه اضطرابات انفعالية مع خلل في أعصاب الحس والحركة . وهي عصاب تتحول فيه الانفعالات المزمنة إلى أعراض جسمية ليس لها أساس عضوي ، هروباً من الصراع النفسي ، أو من  القلق ، أو من موقف مؤلم بدون أن يدرك الدافع لذلك ، وعدم إدراك الدافع يميز مريض الهستيريا عن المتمارض الذي يظهر المرض لغرض محدد مفيد . 
ويقول الدكتور وليد سرحان مستشار الطب النفسي إن الهستيريا : هي عبارة عن صراع نفسي يشتد ، ويتفرع على شكل عرض جسدي أو نفسي . 

39 - الهوس :
هو حالة مرضية ذهانية ، تتسم بالغرابة والنشاط النفسي الحركي الزائد ، والهياج ، والمرح الذي لا يسيطر عليه الفرد ، وتبدو أوضح ما تكون في الجانب الانفعالي للشخص . 

40 - الوهم :
هو اضطراب نفسي المنشأ ، عبارة عن اعتقاد راسخ بوجود مرض ، رغم عدم وجود دليل طبي على ذلك . وهو تركيز الفرد على أعراض جسمية ، ليس لها أساس عضوي ، وذلك يؤدي على حصر تفكير الفرد في نفسه ، واهتمامه المرضي الدائم بصحته وجسمه ، بحيث يطغى على كل الاهتمامات الأخرى ، ويعوق اتصاله السوي بالآخرين ، ويشعره بالنقص والشك في نفسه ، كما يعوق اتصاله أيضاً بالبيئة المحيطة به ، ويطلق عليه أحياناً ( رد فعل توهم المرض ) . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...