الجمعة، 22 مايو 2020

جواب على سؤال / عمرابوجربوع

💥جواب على سؤال :
📛تكرارالأيات ورفع الصوت في الرقية📛
................................................
رفع الصوت أثناء الرقية بقصد إيذاء الجن ، وإزعاجهم ؟
🔷 تكرار بعض الأيات ، ورفع الصوت بذلك ؟
🔶 الشدة ، والإنفعال ، وإظهار الغضب أثناء الرقية ؟
................................................
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد :
💥أولا قولكم عن :
رفع الصوت أثناء الرقية بقصد إيذاء الجن ، وإزعاجهم ؟
من المعلوم ان الرقيه نوع من انواع الدعاء والدعاء منه الجهر ومنه السر ولا شك أن النفع والفائدة تكون بكلام الله تعالى وبالرقية الشرعية والأدعية والأذكار وليس بخفض الصوت أو رفعه فلا دليل يذكر أن الجن ينزعجون أو يخافون أو يتأذون من الأصوات المرتفعه بل على العكس من ذلك فالذي ثبت أن الذي يخاف ويتأثر هو الشخص المصاب بالوهم والخوف وليس الجني وهذا ما وقفنا عليه وأثبتته التجربه الصحيحة المعتبره من خلال مسيرتنا مع المرضى .
وعليه :
فإنه لا ينبغي أن يقال أن رفع الصوت بالرقيه يؤذي الجن ويزعجهم ويطردهم فإن مثل هذا من غريب القول وعجيبه !!
ومن قال بمثل هذا يلزمه الدليل ولا دليل .
💥ثانيا قولكم عن :
تكرار بعض الأيات ، ورفع الصوت بذلك ؟
ابتداء علينا أن نفرق بين المسألتين :
مسالة تأثير رفع الصوت بقصد إيذاء الجني وإزعاجه .
مسألة حكم رفع الصوت أو خفضه أثناء الرقية الشرعية على المصاب .
فالمسألة الأولى كنت قد أجبت عنها وبينت أنه لا ينبغي ان يقال أن رفع الصوت بالرقيه يؤذي الجن ويزعجهم ويطردهم فمثل ذلك لا دليل عليه لا من كتاب الله تعالى ولا من سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولا من تجربه صحيحة معتبرة.
وأما مسألة رفع الصوت بالرقية الشرعية فلا شك أنه جائزة ولا دليل على المنع فيقال ان المعالج يجوز له أن يتنقل القراءه بين الخفض والرفع بحسب ما يقتضي الحال .
وأما مسألة تكرار الآيات أثناء رقية المصاب فهي لم يثبت فيها دليل شرعي ولكنها من الأمور المباحة المجربه التي ثبت نفعها لدى الإخوة الرقاة ولا سبيل لمنعها طالما أن التكرار منضبط لا يغير المعنى .
وقد طرح مثل هذا السؤال على الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله فقال :
( لو جرب الراقي حصول النفع بالتكرار بعدد معين فلا حرج في ذلك, ما لم يعتقد كونه سنة ثابتة لا يجوز الزيد ولا النقصان فيها ) .
💥ثالثا قولكم :
الشدة ، والإنفعال ، وإظهار الغضب أثناء الرقية ؟
قد يحدث أحيانا أن الراقي أثناء الرقيه ينفعل ويظهر الغضب وهذا أمر طبيعي يحدث أحيانا بحسب مجريات الجلسه ولكن ليس من الصواب أن يعتقد الراقي أن الانفعال والغضب والشده والصوت المرتفع يؤثر بذاته أو أن فيه شفاء أو يعتقد أن مثل هذا الفعل يخيف الجني ويرهبه أو أنه يفك السحر كيف لا ؟! فالغضب منهي عنه في ديننا ويجب اجتنابه ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني قال: ((لا تغضب، فردد مرارًا، قال: لا تغضب)) .
عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يصطرعون فقال : " ما هذا ؟"
قالوا فلان لا يصارع أحداً إلا صرعة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أفلا أدلكم على من هو أشد منه ؟ رجل كلمه رجل فكظم غيظه فغلبه وغلب شيطانه وغلب شيطان صاحبه".
وعليه :
فإنه لا حاجة أن ينفعل الراقي أو أن يغضب أثناء الرقيه ولا حاجة أيضا بأن يرفص صوته بالصراح لأن مثل ذلك يخيف المريض ويوقعه بالوهم فيتأثر سلبا
وإنما يكفي الراقي أن يخلص النيه ويلجأ ويتوجه بقلبه إلى الله تعالى طالبا العون والقوة والسداد من الله تعالى .
هذا والله تعالى اعلم واحكم
عمر ابوجربوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...