الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

الردود القويه على الصدود الذكيه



الردود القويه على الصدود الذكيه

الحمد لله رب العالمين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد بن عبدالله خاتم النبيين والمرسلين ، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين .

الأخوة الأفاضل أصحاب الردود الذكيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:
في بداية هذا الرد أشكر لكم اهتمامكم بهذا الموضوع وحسن قراءتكم لكتبنا وما تلفظتم به في خطابي حيث نعتموني ( بالأخ الحبيب ) في عنوان مقالكم فهذا دال على حسن خلقكم ووعيكم وأن اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضيه كما أنه سرني طول نفسكم في الكتابه خاصة في هذه الأيام حيث تعود بعض الناس على السرعه والردود المسلوقه وابتعدوا عن قراءة المطولات فضلا عن الكتابة فيها.
وهذا السرور والبهجه بكم لا تمنعني أن أرد على مقالكم مبينا فيه ما غفلتم عنه وما جانبتم الصواب فيه وما اشتبه عليكم من أمور.
ولو أردت أن أعلق على كل ما وجدت في مقالكم مما يرد عليه لطال الأمر ولكن حسبي في ردي أن أركز على النقاط الرئيسية ذات الصله تاركا كثيرا من الفرعيات التي لم أرتضيها في مقالكم والتي ليست هي المقصود بالبحث.

أولا : لقد أطلتم في مقدمة ردكم من ذكر الآيات والأحاديث المتعلقة بذكر علاقة الجان بالإنسان بما يزيد عن نصف ورقات الرد فجميع هذه الأحاديث نقرها ولا ننكرها وليس هي بمحور الخلاف بل أنا وأنتم مؤمنون بمضمونها وما جاءت به حيث أنها من باب الوعظ والتذكير وليس من باب الرد فمسألة دخول الجن في الإنسان مسألة ثابته في الكتاب والسنه ليس لأحد أن ينكرها كما أن حرب وعداوة الإنسان للبشر ووسوسته وكيده وإغواءه أمور ثابته في الكتاب والسنه لا نزاع فيها ولا أرى أن هناك ما يدعوا إلى ذكرها في مقدمة الرد بل مكانها اللآئق فيها أن تكون منفصلة بموضوع مستقل وموجهه نحو عامة الناس لينتفعوا بها.

ثانيا : لقد لاحظت في ردكم أنكم تجتزأون من كلامي فتضعوا الشبهه في الرد علي وليست هذه طريق أهل العلم المحايدين الذين يبتغون الصواب والحق في الأقوال وكان الأحرى بكم أن تأخذوا قولي كاملا ومن أمثلة ذلك ما ذكرتم ودندنتم كثيرا حول (قراءة الشعر) على المريض كطريقة فاحصه وتغافلتم عن قولي مرارا وتكرارا( أو أي كلام آخر) وهذا قولي : ((أن يقرأ المعالج مقطوعة شعرية على المريض أو أي كلام آخر)). 
ولا أدري لماذا اجتزأتم من كلامي الشعر وعلقتم عليه وتركتم ناسين باقي كلامي أو لتجدوا مغمزا لإلصاق التهمه بأننا نقدم الشعر على الرقيه أو أن الشعر هو ديددنا فيما نقرأ على المريض .
فالصحيح أيها الأخوه والأحبه في الله إننا لا نستخدم هذه الطرق الثلاث الفاحصه على جميع الحالات أو أنها ديدن لنا وإنما نستخدمها فقط لمن يغلب على ظننا بأن الوهم قد داخله وما نقرأه أحيانا هو من سائر الكلام المباح كمتن من المتون أو شيئ من الشعر المباح.

ومما له علاقه بهذه النقطه أيضا أنكم أكثرتم من ذكر النقول الشرعيه وأقوال السلف رضوان الله عليهم في ذم الشعر موهمين بتحريمه وطلب الإعراض عنه لما سمعتم إنني أقرأ الشعر على المريض وهذا التصرف ليس بسديد فمن المعلوم أن الشعر ليس محرم على الاطلاقبل فيه المباح والمندوب وفيه المحرم والمكروه وليس أدل على ذلك من وجود شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم كحسان بن ثابت وعبدالله بن رواحه وغيرهم . 

قال النبي صلى الله عليه وسلم في الشعر الذي يرد به حسان على المشركين : ( إنه لأسرع فيهم من رشق النبل ) أخرجه مسلم .

وقال الشافعي- رحمه الله تعالى- : الشعر نوع من الكلام حسنه كحسن الكلام وقبيحه كقبيح الكلام , يعني أن الشعر ليس يكره لذاته وإنما يكره لمضمناته.

ثالثا : ومما اجتزأتم من كلامي وتركتم بعضه ما أكثرتم القول فيه عني في أمر عودة الحالات المرضيه إلى الأمراض النفسية وتركتم أو تغافلتم عن الأمراض العضويه مع أن جل كلامي أفصل فيه دائما أنها قد تكون أمراضا نفسية وأخرى عضويه وأخرى حالات وهميه فهذه الحالات جميعها يظهر عليها علامات تتشابه مع المس الشيطاني وهذا يفسر حجم الوهم الذي أصاب كثير من الناس الذي سأذكره في النقطه التاليه.

رابعا : لقد استنكرتم قولي بأن أغلب الحالات المرضيه تعود للأمراض النفسيه أو العضويه أو الوهميه وجعلتم أن غالب حالات المرضى هي المس الشيطاني ومن عوارض الشيطان مستدلين على ترجيح رأيكم بأمور منها :

* كثرة الأحاديث التي ذكرتموها في المقدمه في بيان علاقة الجان بالإنسان .
* استدلالكم بكلام ابن القيم – رحمه الله تعالى- الذي يقول فيه : " لو كشف الغطاء لرأيت أكثر النفوس البشرية صرعى مع هذه الارواح الخبيثة ، وهي في أسرها وقبضتها تسوقها حيث شاءت ولا يمكن الامتناع عنها ولا مخالفتها ومنها الصرع الاعظم الذي لا يفيق صاحبه الا عند المفارقة والمعاينة فهناك يتحقق أنه مصروع حقيقة"
* قلتم نحن مع الطرف الآخر من العلماء الذين يحيلون غالب الحالات للمس الشيطاني.


وأجيبكم بما يلي :
• أما كثرة الأحاديث التي في المقدمه وإن ذكرت إغواء الشيطان وكيده للإنسان فليست جميعها تتعرض للمس الشيطاني الذي نحن بصدده الذي يتسبب عنه الصرع وعوارض التخبط بالمس وهناك ثمة فرق بين التحذير من كيد الشيطان وإغواءه واضلاله وعداوته للإنسان وفرق بين تلبسه لجسم الإنسان فالأحاديث المتعرضه لدخول الجن في بدن الإنس أو سائر أنواع المس هي قليلة جدا فإثبات المس الشيطاني للإنس شيء وإثبات كثرة الحالات المصابه بالمس شيء آخر وعليه فإنه لا دليل لكم على كثرة حالات المس الشيطاني من خلال حشدكم للأحاديث التي ذكرتموها في مقدمة ردكم.

• وأما استدلالكم بكلام ابن القيم - رحمه الله تعالى – المذكور فيرد عليه :
بأن ابن القيم – رحمه الله تعالى- تكلم كلاما عاما ولم يعني بكلامه المس الشيطاني الذي نحن بصدده وإنما أراد فيه أن أكثر الناس صرعى شهواتهم ومأسورين لها وانقيادهم للشياطين التي تغويهم بالشهوات وهذا مقصوده في أن أكثر النفوس البشرية صرعى الأرواح الخبيثه وأنهم في قبضتها وأسرها وأن الشياطين تسوقهم حيث شاءت ومما يدل على صحة ما نقول أنه من غير المعقول أن أكثر البشر مصابين بالصرع بل نقول إن حالات الصرع بسبب الجن هي موجوده فعلا ولكنها نادره وقليله وهذا ما يثبته الواقع وما يثبته علماؤنا الأجلاء فهذه بعض أقوالهم :

يقول الشيخ عبدالله المطلق عضوهيئة كبار العلماء : (أعرف أن أكثر من تسعين في المئة من الأمراض التي يقول عنها الرقاة غير صحيحة ، بل هي أمراض نفسية ) .

يقول الشيخ عبدالله بن عبدالعزيزالجبرين عضوهيئة كبار العلماء : ( أن أكثر من خمس وتسعون بالمائة من الذين يذهبون للمعالجين ليس بهم جني ).

يقول الشيخ محمد إسماعيل المقدم من كبار علماء مصر ( حالات صرع الجن للإنس نادره الوقوع وآن الأوان لهذه الظاهرة أن تنكمش ، وأن تعود إلى الحجم الذي كانت عليه ).
واضاف أيضا : ( علينا أن نعلم أن هناك مساً جنياً ، لكن ليس كل الحالات تعتبر مساً ، فقد تكون ناتجة عن وهم ، أو حالات هستيريا ).
فكلامكم في تفسير ابن القيم واستشهادكم بكلامه على كثرة حالات الصرع بسبب المس الشيطاني الذي نحن بصدده لا يستقيم لكم ولا حجة لكم فيه.

* وأما قولكم بأنكم مع الطرف الآخر من العلماء الذين يغلبون حالات المس الشيطاني على الأمراض النفسيه والعضويه فإنه لا يستقيم لكم حتى تذكروا لنا من ذكر ذلك من العلماء وأيد قولكم هذا وغلب حالات المس على الأمراض النفسية والعضويه.
بل على العكس من ذلك فقد ذكرت لكم آنفا بعض اسماء وكلام العلماء الأجلاء الذين أيدوا أن نسبة تسعين بالمائه من الحالات تعود لأمراض نفسيه وعضويه .

خامسا : لقد وقعتم في ردكم في في كثير من التناقض ويهمني أن أذكر تناقضكم في أمر جلل وهو في صلب الموضوع وهو أنكم قلتم : (( أن المستمع للرقيه دون تركيز لا يتأثر فالرقيه تحتاج التركيز وأغلب المصابين لا يركزون في الصلاه)). وسبق لكم أن قلتم قبل ذلك في موضع سابق : ((بل كثيرا من الناس تتأثر وهي تتفرج على التلفاز وتتابع بعض المواضيع ذات الصلة)).وقولكم أيضا : ((ان المس بداخلة يسمع ويرى ويتأثر ويحزن ويضحك وله مشاعر وأحاسيس ولهذا كان ابن تيميه يدعوه
ويحاوره ويظهر له الحق بالحوار والكلام))
 .


فلما أرتم الاستدلال على رد طريقتنا في القراءه على مرافق المريض وأنه لا يتأثر بتلك القراءه قلتم أن المريض لا يتأثر بالقراءه إلا عند التركيز بها ولما أردتم الاستدلال بأن الشعر قد يؤثر على الجان قلتم أن المس يتأثر بالكلام الملقي عليه بأن له أحاسيس ومشاعر يحزن ويفرح فهذا من عجيب صنعكم فكيف تثبتون الشيء وتنفونه في آن واحد تبعا لنصرة أقوالكم في كل موضع مع أنكم وقعتم في التناقض.

وأما قولكم : (( أن المستمع للرقيه دون تركيز لا يتأثر فالرقيه تحتاج التركيز وأغلب المصابين لا يركزون في الصلاه)).

فإنني أقول فيه : أن هذا الكلام عار عن الصحه تماما ومرفوض لدي لأمورمنها :

1- لوأننا قرأنا الرقية الشرعيه على المصروع فإن الجن الذي يصرعه يتأثرلأنه يسمع القراءه.

2- لوأننا قرأنا على الأصم الذي به جن فإن الأصم لا يسمع القراءة ولا يركز بها ولكن الجن هو الذي يسمع ويتأثر.

3- وكذلك القراءة على الصغير الذي لايعقل المعنى .

4- القراءه على النائم .

سادسا : قولكم : ((فمن الطبيعي جدا ان يتأثر الجان بالشعر)).
فقولكم هذا في نصرة ردكم علينا حين قلنا أن الجان يتأثر بالقرآن ولا يتأثر بالبشعر فيرد عليه بأن قصدنا هو أن القرآن هو الذي يؤثر بالجان وليس الشعر فنقصد بالتأثير هنا تأثير الطرد والإبعاد وكف الأذى ولا نقصد به التأثر العادي بالكلام فهما واستجابة كما يتأثر الإنسان بسائر الكلام الذي عنيتموه أنتم بكلامكم فالمحل ليسا واحدا حتى يتوارد عليه قولنا وقولكم .

فإذا كان المقصود تأثير الطرد والإبعاد فإني أطرح عليكم هذه الأسئله :

1- ما الدليل على أن الجن يتأثر بالشعركما يتأثر بالقرآن بمعنى التأثير الذي ذكرت وقد قلتم أنتم بذلك ؟ فأرجوا أن تذكروا لي الأدله وأقوال العلماء.

2- أذكروا لنا الفرق بين تأثرالجن بالقرآن وتأثره بالشعر مفصلين الأمر في ذلك ؟ حتى تظهر الحجه جليه بيني وبينكم.

3- هل يتأثر الجني عند سماع الشعر تأثر الإرتجاف والإنتفاض والصراخ كما هو حاله عند سماع القرآن ؟

4- هل يجوز مشابهة ومساوات القرآن بالشعر من ناحية تأثيره على المصاب؟

5- وهل تأثر الجن بالقرآن يرجع لتردد الصوت وجماله أم بكلام الله الذي جعله قوارع للجن وله وقع كبير عليهم بخلاف الشعر الذي هو كلام البشر.

الخلاصة :

أحبتي في الله أصحاب الصدود الذكيه لقد رأيت في ردكم الصدق في تحري المعلومة العلمية في هذا المجال وليس قصدكم التشويش والجدال العقيم كما حدث في بعض المنتديات لذا فإني أرجوا بعد توضيحي هذا أن توضع النقاط على الحروف وتظهر صورة مرادي واضحه لديكم والذي ملخصها أنني لا استخدم الطرق الثلاث الفاحصه إلافي بعض الحالات وليس في جميعها وإنني لا أتخذ الشعر ديدنا وإنما هو كسائر الكلام المنظوم المباح ولكن ما يؤسفني أن بعض الأخوه الرقاة في بعض المنتتديات اجتزءوا من كلامي جزءا وهو الشعر وتركوا الجزء الآخر وهو سائر الكلام المباح فسرعان ما تأولوا علينا في فتاواهم للعلماء حيث جاءت أسئلتهم كما يلي :
1- مارأيكم بمن يقرأ الشعر على الناس ؟
2- ظهر في الآونة الأخيرة بعض المتأثرين بالطب النفسي.
3- وهؤلاء النفر يخذلون في وسط الرقاة ويصرفونهم عن الرقية الشرعية بطرقهم المبتدعة والتي يصفونها أنها ذهبيه.
3- هم في الوقت ذاته يوهمون المريض بطرق مستحدثه ينسبونها إلى الرقية الشرعية.
4- إن لم أجد غير هذا الراقي فهل يجوز أن اطلب منه رقيتي بما لديه من شعر.

ومع ذلك فإنني لاأقول إلاحسبنا الله ونعم الوكيل وفي ظني أنه لايخفى على من هو مثلكم بأن مثل هذه الأسئلة فيها ما فيها من الكذب والتأويل ليحصلوا على مرادهم وكما هو معلوم بأن الفتوى بحال المستفتي فكل ما أحضروا من فتاوى لايخصنا البته فالموضوع في وادي وسؤالهم كان في وادي آخر.
والأمر الذي أسرني حقيقة هو أننا حينما سألنا أحدهم سؤالا مباشرا قلنا له هل نحن ممن يخلطون الشعر بالقرآن ؟
فأجاب : بأننا لا نخلط الشعر بالقراء بل نزه كل مسلم ان يفعل ذلك .

وأخيرا أيها الأحبه : 
هذه تجربتي التي عرضتها على كثير من العلماء وطلبة العلم وكثير من الرقاه حيث أنهم أيدوها واستحسنوها بل واثنوا عليها فلا ألزم بها أحدا وارجوا أن تبقى المحبة في الله بيننا وأن نعلم جميعا أن الخلاف لا يفسد للود قضيه وأن المؤمن مرآة أخيه وشكر الله سعيكم وجعل ذلك في موازين حسناتكم.
محبكم في الله : عمرأبوجربوع
الثلاثاء الموافق : 11 / 12 /2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...