السبت، 4 مايو 2013

سبب الخوف والخجل والعصبيه والأمور المتعسره والرهاب الاجتماعي والتفكير بالمستقبل والقلق والتوتر ابي أسبابها وعلاجها ؟


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد :

قول الأخت السائلة :
سبب الخوف والخجل والعصبيه والأمور المتعسره والرهاب الاجتماعي والتفكير بالمستقبل والقلق والتوتر ابي أسبابها وعلاجها ؟
الجواب :
كنت أتمنى أن يطرح السؤال من قبل الأخت السائله على أهل الإختصاص فهم أولى منا بالإجابه على ذلك ، ومع ذلك فإني أجيب على هذا السؤال بحسب خبرتي وتجربتي كمعالج وراقي شرعي وبحسب اطلاعي تواصلي المستمرمع أصباء علم النفس المختصين في علاج مثل هذه الأمراض .

أولاًيحتمل ان يكون المسبب لهذه الإصابات أمراضاً روحية مثل :
( عين ، حسد ، مس ، سحر ) .

ثانياهناك مجموعة من الأسباب التي يذكرها علماء النفس منها :

* الأسباب الأصلية أو الأسباب المهئيةومن أمثلتها :

الأمراض الوارثية والاضطرابات الجسمية ، وقد يكون هناك خلالاً وظيفياً .

* الاسباب المساعدة او المرسيةومن أمثلتها :

الازمات والصدمات مثل : الأزمات الاقتصادية والصدمات الإنفعالية والمراحل الحرجة في حياة الفرد مثل سن البلوغ وسن القعود وسن الشيخوخة أو عند الزواج أو الإنجاب أو الانتقال من بيئة إلى أخرى أو من نمط حياة إلى نمط حياة آخر ..

* الأسباب الحيوية ( البيولوجية ) : ومن أمثلتها :

وهي في جملتها الاسباب الجسمية المنشأ او العضوية التي تطرأ في تاريخ نمو الفرد . ومن أمثلتها : الاضطرابات الفسيولوجية وعيوب الوراثة ونمط البنية أو التكوين وعوامل النقص العضوي.... إلخ .

* الاسباب النفسيةومن أمثلتها :

الصراع والاحباط والحرمان والعدوان وحيل الدفاع ( غير التوافقية ) والخبرات السيئة والصادمة وعدم النضج النفسي والعادات غير الصحية والاصابة السابقة بالمرض النفسي .. الخ .

أما العلاج فيكون كما يلي :

أولاًإن ثبت أن المسبب لهذه الإصابات مرضاً روحياً كالعين أو الحسد أو السحر أو المس فيكون العلاج بالرقية الشرعية والطب النبوي وما تيسر من الأعشاب.

ثانياًإن ثبت أن مثل هذه الإصابات سببها أمراضاً وراثية أو صدماتاً نفسيه أوبسبب خلل وظيفي كما بينت آنفاً فعندها يكون العلاج بمراجعة ومتابعة الطبيب المختص ولايمنع - بل يفضل - الاستشفاء أيضاً بالرقية الشرعية والطب النبوي .

أما عن تمييز نوع الإصابه النفسية عن الروحية فهذا ما يميزه الراقي المعالج صاحب الخبرة والتجربة الطويلة مع المرضى الذي عنده اطلاع وعلم بالطب النفسي العضوي .

هذا والله تعالى أعلم وأحكم




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...