الأربعاء، 24 أبريل 2013

مصطلحات وتعريفات روحية


مصطلحات وتعريفات روحية

     إن المقصود بالمصطلحات الروحية : هي التي تتعلق بالروح دون الجسد الغير خاضعة للمحسوسات مثل ( العين ، والحسد ، والسحر ، والمس ) ، وقد يترتب على أثرها أمراضا نفسية وجسدية .
وفي هذا المبحث كنت حريصا على ذكر عدد من المصطلحات الروحية التي شاعت عند كثير من الناس ، وقد قمت بترتيبها هجائيا وهي على النحو التالي :


1- الأذكار الشرعية :
هي الأدعية والأوراد والآيات التي نرتلها ونرددها ، وتشمل الصلاة على النبي  - صلى الله عليه وسلم - والتهليل ، والتحميد والتكبير ، وغير ذلك من الأدعية والأوراد .

2 - التابعة :
    مايطلقه بعض الناس على إسقاط الحمل الذي لم يعرف له سبب طبي ، مستدلين ببعض الأحاديث الضعيفه والموضوعة التي لا تثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – ويطلق عليه إسم التابعه أو القرينه أوما يسمى بأم الصبيان .
   وقد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى -  عن أم الصبيان فأجاب : بأن هذه الأشياء التي يقولها الناس عن " أم الصبيان " : كلها لا أصل لها ، ولا تعتبر ، وإنما هي من خرافات العامة ، ويزعمون أنها جنية مع الصبيان ، وهذا كله لا أصل له. [1] 

3- التفل :
     عرفه ابن الأثير في النهاية بأنه شبيه بالبزاق وهو أقل منه ، [2] ولا يكون عادة إلا ومعه شيء من الريق .

4 - التمائم :
     هي ما يعلق بأعناق الصبيان أو الكبار أو يوضع على البيوت أو السيارات من خرزات وعظام لدفع الشر - وخاصة العين - أو لجلب النفع  .

5 - التنجيم :
هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية ، بمعنى أن يربط المنجم ما يقع في الأرض ، أو ما سيقع في الأرض بالنجوم بحركاتها ، وطلوعها ، وغروبها ، واقترانها ، وافتراقها وما أشبه ذلك ، ويعد نوعاً من أنواع السحر والكهانة وهو محرم ، لأنه مبني على أوهام لا حقيقة لها ، فلا علاقة لما يحدث في الأرض بما يحدث في السماء. [3]

6 - التِوَلة :
    نوع من أنواع السحر يقوم الساحر به لِيُحَبِبَ بين شخصين ، كأن يحبب المرأة إلى زوجها أو العكس ، وعادة ما تكون من خرزات أوكتابات أو غير ذلك .


7 - الجاثوم :
    هو ما يقع على الإنسان أثناء النوم كحدوث هلوسات مخيفه ، أوضيق في التنفس واختناق ، وقد يحدث أحياناً بسبب خلل عضوي ، أو بسبب تسلط الجن على ذلك الشخص .

8 - الجن :
    هم مخلوقات من نار خلقهم الله – تعالى- للعبادة ، لا نراهم على حقيقتهم الأصلية ، فمنهم المسلم ومنهم الكافر ، وسموا جناً لاجتنانهم أي استتارهم عن الأبصار .

9 - الحسد :
هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها عنه . [4]

10 - الحقاب :
قال ابن منظور : هو خيط يشد في حقو الصبي تدفع به العين . [5]

11 - الخرز :
هو ما ينظم في السلك من الجزع والودع والحب المثقوب من الزجاج ونحوه من فصوص من حجارة والواحدة خرزة . [6]

12 - الراقي الشرعي :
هو الذي يقوم بالقراءة على المرضى بكلمات شرعية وأدعية مباحه ، بنية الشفاء من الأسقام والأمراض سواء كان بأجر أو بغير أجر .

13 - الربط :
   هو امتناع الرجل عن زوجته فلا يستطيع أن يجامعها ، ويُعَد من أشد أنواع الإيذاء للرجل والمرأة .
قال ابن قدامة : ( وقد اشتهر بين الناس وجود عقد الرجل عن امرأته حين يتزوجها فلا يقدر على إتيانها وإذا حل عقده يقدر عليها بعد عجزه عنها حتى صار متواتراً لا يمكن جحده ) . [7]

14 - الرتيمة أو الرتمة :
   هي خيط كان يُربَط في العنق أو في اليد في الجاهلية ؛ لدفع المضرة عن أنفسهم على زعمهم . [8]
15 - الرقية :
هي كل ما يُقرأ على المريض من أدعية وكلمات مشروعة أو غير مشروعة ، فهناك الرقى الشرعية المباحة والرقى الغير شرعية المنهيُّ عنها .

16 - الرقية الشرعية :
هي ما كان من الأدعية المشروعة أو الآيات القرآنية ، شريطة أن تكون بكلام الله ، أو بأسمائه وصفاته ، أو المأثور عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وأن تكون باللسان العربي وبما يعرف معناه .

17 - الرَّمال :
هو الذي يخط الرمل على الأرض يدعي بها علم الغيب لكي يتبين له بزعمه سعادة فلان أو شقاوته ، وتعد نوعا من أنواع التكهن .

18 – الروح :
قال النووي - رحمه الله - : ( إن الروح أجسام لطيفة متخللة في البدن ، فإذا فارقته مات ) . [9]

19 - السحر :
هو عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه الساحر ، ليعمل شيئاً يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له ، وله حقيقة فمنه ما يقتل ، وما يمرض ، وما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه وطأها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، وما يبغض أحدهما إلى الآخر ، أو يحبب بين اثنين  . [10]
20 – الشفاء :
هو رفع ما يؤذي أو يؤلم ، وهو البرء التام من المرض . [11]

21 - الشيطان :
قال ابن كثير - رحمه الله - : ( الشيطان في لغة العرب مشتق من شطن إذا بعد فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر وبعيد بفسقه عن كل خير . وقيل مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار . ومنهم من يقول كلاهما صحيح في المعنى , ولكن الأول أصح وعليه يدل كلام العرب ) . [12]

22 - الصرع :
هو مرض يتميز بحدوث نوبات عصبية ، تشنجية مفاجئة ومتكررة ، والمظهر الشائع لهذه النوبات أنه يصحبها فقدان الوعي ، وتشنجات تصيب الجسم كله . [13]

23 - الطلاسم :
 هي نوع من الكتابة الغريبة والغير مفهومة يستخدمها السحرة للاستفادة من خدمات الجن لهم مقابل الشرك بالله الذي تتضمنه تلك الطلاسم .


24 – الطِيَرَةَ :
  قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :  ( هي التشاؤم بمرئي ، أو مسموع ، وقيل : التشاؤم بمعلوم مرئيّاً كان ، أو مسموعاً ، زماناً كان أو مكاناً ، وهذا أشمل ؛ فيشمل ما لا يُرى ، ولا يُسمع ؛ كالتطير بالزمان . [14]

25 - العدوى :
هي انتقال المرض من المريض إلى الصحيح ، وكما يكون في الأمراض الحسية يكون أيضاً في الأمراض المعنوية الخلقية ، ولهذا أخبر - صلى الله عليه وسلم - أن جليس السوء كنافخ الكير ، إما أن يحرق ثيابك ، وإما أن تجد منه رائحة كريهة . [15]

26 - العزيمة :
هي أقوال وأفعال يستخدمها بعض السحرة والمشعوذين للتشديد والتغليظ على الجن والشياطين لاستحضارهم أو لصرفهم أو لتنفيذ رغباتهم .

27 - العفريت والمارد :
قال ابن منظور صاحب كتاب لسان العرب : ( هو العاتي الشديد ، وأصله من مردة الجن والشياطين ، ومنه حديث رمضان : ( وتصفد فيه مردة الشياطين ) ، جمع مارد ) . [16]


28 - العقد :
 وهي خيوط يقوم الساحر بعقدها بعد القراءة عليها بكلمات وتمتمات غير مفهومه وينفث عليها ليسحر بها بعض الناس .

29 - العقرة :
قال ابن منظور  : هي خرزة تزعم نساء العرب أنها إذا علقت على حقو المرأة لم تحبل إذا وطئت ) . [17]

30 - العين :
هي نظر باستحسان أو بغض ، فتنبعث جواهر لطيفة غير مرئية من عين العائن لتتصل بالمعين فيحصل الضرر . ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على  الرؤية ، بل قد يكون أعمى ، فيوصف له الشيء ، فتؤثر نفسه فيه ، وإن لم يره . [18]

31 - الغبطة :
هي رغبة في النفس أن يكون لها مثل ما لغيرها ، وهي ممدوحة أيضاً ، لأنها تنتهي غالباً بالمنافسة إذا صحبتها العزيمة وحب العمل . [19]
وقال ابن حجر : ( هي أن يتمنى المرء أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه ، والحرص على هذا يسمى منافسة ، فإن كان في الطاعة فهو  محمود ، ومنه (( Îûur y7Ï9ºsŒ ħsù$uZoKuù=sù tbqÝ¡Ïÿ»oYtGßJø9$# )) [20] ، وإن كان في المعصية فهو مذموم ، ومنه ( ولا تنافسوا ) ، وإن كان في الجائزات فهو مباح ) . [21]

32 - الفزع :
هو التوتر الطويل ، والخوف الفجائي الحاد ، والشعور بالخطر ، وعدم  الأمن . [22]

33 - قارئ الكف والفنجان :
هو الذي ينظر في كف الإنسان أو في فنجان قهوة بعد شربه ويخبر بما سيقع لصاحب الكف أو الفنجان ، والاستماع إليه محرم ولو كان على سبيل اللهو .

34 - الكاهن :
هو من يَدعى أنه يعرف الغيب ، ويُنبأ به ، وأنه يُوحى إليه بشيء منة ، وبعض الكهنة والعرافون يدعون أنهم على علم بالنجوم .

35 - المس :
هو أن يتسلط الجني على الإنسي بحيث يؤثر في  نفسه ، ويؤثر في  تصرفاته ، وقد يكون هذا التأثير من داخل الجسد أو من خارجه .


36 - المس التمثيلي :


هو عبارة عن أقوال وأفعال وحركات تمثيلية تصدر بإرادة من الشخص  وهو بوعيه الكامل ، ويحدث مثل هذا التمثيل أحياناً لجلب أنظار الآخرين إليه ، أو ليجد مخرجاً لمشاكل قد تعرض لها ، أو لينسب بعض تصرفاته للجن والشياطين أو لغايات أخرى . 37 - المس الوهمي  :


هو عبارة عن تخبطات في الأقوال والأفعال والحركات تقمصاً من شخص مصاب بمس حقيقي وتحدث مثل هذه الحركات والتصرفات عند مشاهدة المصروعين أحياناً ، وتحدث أيضاً عندما يوهم المعالج المريض بأن به مساً أو سحراً ، وفي الغالب نجد أكثر من يعانون من المس الوهمي هم أصحاب الشخصيات الضعيفة .


38 - المنفوس :
قال أبو بكر الأنباري – رحمه الله – : ( والنفس العين يقال قد أصابت فلاناً النفسُ إذا أصابته العين ويقال للفاعل " نافِسٌ " وللمفعول " منفوس " ). [23]

39 - النُشرة :
هي كالتعويذ والرقية . يقال : نشرته تنشيراً إذا رقيته وعوذته ، وإنما سميت نشرة لأنها ينشر بها عن المريض أي يحل عنه ما خمره من الداء . [24]

40 - النفاثات في العقد :
قال الإمام القرطبي - رحمه الله - : ( ومن شر النفاثات في العقد يعني : الساحرات اللاتي ينفثن في عقد الخيط حين يرقين بها ) . [25]

41 – النفث :
     هو إخراج الهواء من الفم من غير خروج شئ من الريق وهو أقل من التفل وهو شبيه بالنفخ .

42 - الهامة :
بالتشديد واحدة الهوام ذوات السموم ، وقيل : كل ما له سم يقتل ، فأما ما لا يقتل سمه فيقال له : السوام ، وقيل المراد : كل نسمة تهم بسوء . [26]

43 - الوسوسة :
هي ما يلقيه الشيطان في القلب ، أو ما يقع في النفس لعمل الشر وما لا خير فيه ، وتكون بصوت خفي أو بغير صوت كما يوسوس الشيطان للعبد . [27]


من كتاب : مباحث في الرقية الشرعية والأمراض
الروحية والعضوية والنفسية
تأليف : عمر أبوجربوع
[1]. فتاوى نور على الدرب ، ( شريط 594 ) . 
[2].  النهاية في غريب الحديث ، ( 1 : 192 ) .
[4]. بدائع الفوائد ، ابن قيم الجوزية ، ( ص 567 ) .
[5]. لسان العرب ، ابن منظور ، مادة ( حقب ) ، ( ص 325 ) .
 * قلت : إن هذا الفعل من اعتقادات العرب في العصر الجاهلي ويعد نقيضا لعقيدة التوحيد ، والإعتقاد بمثل هذا الفعل كفر بالله عز وجل .

[6]. تعليق محمد فؤاد عبد الباقي على سنن ابن ماجة ، باب الغلول ، ( 2 : 950 ) .
[7]. المغني ، ( 10 : 106 ) .
[8]. مختار الصحاح مادة ( رتم ) ، وابن عابدين ( 5 : 232 ) ، و الموسوعة الفقهية           ( 13 : 23 ) .
* قلت : إن مثل هذا الفعل لدفع ضرر أو جلب منفعة هو كفر بالله - عز وجل - فالنافع والضار هو الله وحده .

[9]. شرح مسلم ، النووي ( 6 : 364 ) .
[10]. المغني ، ابن قدامه ، ( 10 : 104 ) .
[11]. النهاية ، ( شفا ) ، ( 2 : 488 ) .
[12]. تفسير القرآن العظيم ، ابن كثير ، ( 1 : 31 ) .
[13]. الأمراض النفسية والعقلية ، الدكتور أنور البنا ، ( ص 275 – 277 ) .
[14]. القول المفيد شرح كتاب التوحيد ، محمد بن صالح بن عثيمين ، ( 2 : 39 – 41 ) .
[15]. المرجع السابق ، ( 2 : 93 ) .
[16]. لسان العرب ، ( 3 : 400 ) .
[17]. لسان العرب ، مادة ( عقر ) ، ( 4 : 591 ) .
[18]. زاد المعاد ، ابن القيم ، ( 4 : 149 ) .
[19]. الخلق الكامل ، أحمد محمد جاد المولى ، ( 4 : 420 ) .
[20]. سورة المطففين ، الآية ( 26 ) .
[21]. فتح الباري ، ابن حجر ، ( 1 : 167 ) .
[22]. الأمراض النفسية والعقلية ، الدكتور أنور البنا ، ( ص 343 ) .
[23]. الزاهر في معاني كلمات الناس  ، ( 2 : 60 ) .
[24]. النهاية لابن الأثير ، ( 5 : 54 ) .
[25]. تفسير القرطبي ، (20/257).
[26]. أنظر : فتح الباري شرح صحيح البخاري ، الإمام ابن حجر العسقلاني ، ( ص 473 ) .
[27]. المفردات ، الراغب ، ( ص 522 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...