الخميس، 26 أكتوبر 2017

السؤال الثامن عشر : حول حديث لايسترقون

🔴 السؤال الثامن عشر :
هناك من الاخوه وخاصة السلفيين منهم يقولون ارقي نفسك بنفسك ويرفضون الذهاب الى الرقاة والمعالجين حتى وهم مرضى او عائلتهم ودويهم  .
مستدلين بحديث النبي عليه الصلاه والسلام . . لايرقون ولايسترقون ...... الخ من 70الذين يدخلون الجنه.......
فماتفسبركم لهذا الامر بارك الله فيكم ونفع بكم .

✳ الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

*⃣ من الخطأ الذي ورد في السؤال تخصيص جماعه أو فئة دون أخرى فمسألة طلب الرقية من الغير تكلم فيها علماؤنا الأجلا واشبعوها بحثا وتدليلاً ...

*⃣ إن العلاج بالرقية سبب شرعي يقدر الله به الشفاء والنفع بإذنه من الأمراض النفسية والعضوية.
والإقرار بذلك يعتمد على الإيمان والتسليم لله تعالى وبما جاء عنه وعن رسوله صلى الله عليه وسلم في ذلك كما في قصة اللديغ الذي شفي بقراءة الفاتحة عليه وأقر النبي صلى الله عليه وسلم الراقي على ذلك.

*⃣  صح أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قد رقاه جبريل - عليه السلام - بقوله : (( بسم الله يبريك ، ومن كل داء يشفيك )) ..

*⃣  العلاج بطلب الرقية أو الحجامة والعسل والكي وغيرها من الأسباب المشروعة لا ينافي التوكل بل الأخذ بها على الوجه المشروع هو من التوكل على الله تعالى .

*⃣ طلب الرقيه من الغير أمر جائز وليس بمحرم والتداوي أمر مشروع لا بأس به ولا ينافي التوكل على الله تعالى ..

*⃣  ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى نفسه ورقى بعض أصحابه و رقاه جبريل عليه الصلاة والسلام ...

*⃣  جاء طلب الرقيه في أحاديث كثيره صحيحه وكذلك جاء في أحاديث تأمر وتحث على التداوي والعلاج....

*⃣ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام)) .

*⃣ قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لليهودية : ارقيها بكتاب الله وقال للشفاء ارقيه وعلميها حفصه ...
وأقر في طلب الرقيه من الغير .

*⃣  جاء في حديث عائشة رضي الله عنها  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمرها أن تسترقي من العين .

*⃣  حديث أسماء بنت عميس رضي الله عنها ((.. إن بني جعفر تصيبهم لهم العين افاسترقي لهم ؟
قال : نعم ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )).

*⃣  الذي عليه جمهور أهل العلم وهو الصواب أن التداوي مستحب بالأدوية الشرعية المباحة التي ليس فيها حرام كالتداوي بقراءة القرآن والرقية الشرعية والتداوي بالكي فالكي لا بأس به عند الحاجة .

*⃣ الأولى والأفضل والأكمل أن يرقي الإنسان نفسه إن كان قادرا على ذلك ولا يطلبها من غيره  فإن لم يستطع فلا كراهة في ذلك.

*⃣ سئلت اللجنه الدائمه للإفتاء هذا السؤال :
متى يكون طلب الرقية والدعاء ممدوحين مطلوبين؟

الجواب:
طلب الدعاء وطلب الرقية مباحان، وتركهما والاستغناء عن الناس وقيامه بهما لنفسه أحسن.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان . عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز .

*⃣ قال علماؤنا الأجلاء في شرح ومعنى الحديث :
هؤلاء إنما يدخلون الجنة بغير حساب لكمال توحيدهم وكمال توكلهم على الله واستغنائهم عن الناس .

*⃣ قال علماؤنا الأجلاء لا يدخل من يطلب الرقية من الآخرين ضمن أولئك السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب لنقصان توكله على الله لأن طلب الرقية فيه نوع تذلل وحاجة إلى الراقي ومن كمال التوكل والتوحيد أن لا يسأل المسلم الناس شيئا .

*⃣ قال ابن القيم رحمه الله :
"وذلك لأن هؤلاء دخلوا الجنة بغير حساب لكمال توحيدهم ، ولهذا نفى عنهم الاسترقاء وهو سؤال الناس أن يرقوهم ، ولهذا قال : (وعلى ربهم يتوكلون) فلكمال توكلهم على ربهم وسكونهم إليه وثقتهم به ورضاهم عنه وإنزال حوائجهم به لا يسألون الناس شيئا لا رقية ولا غيرها ، ولا يحصل لهم طيرة [التشاؤم] تصدهم عما يقصدونه ؛ فإن الطيرة تنقص التوحيد وتضعفه" انتهى . "زاد المعاد" (1/475) .

*⃣ قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
"طلب الدعاء وطلب الرقية مباحان ، وتركهما والاستغناء عن الناس وقيامه بهما لنفسه أحسن" انتهى .

*⃣ قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"هذا الحديث يدل على أن ترك الطلب أفضل ، وهكذا ترك الكي أفضل ، لكن عند الحاجة إليهما لا بأس بالاسترقاء والكي ؛ لأن النبي عليه السلام أمر عائشة أن تسترقي من مرض أصابها ، وأمر أم أولاد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وهي أسماء بنت عميس رضي الله عنها أن تسترقي لهم ، فدل ذلك على أنه لا حرج في ذلك عند الحاجة إلى الاسترقاء" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (25/118-119) .

عمر ابوجربوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...