الرقية لا تنحصر في القول دون الفعل
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة اله وبركاتهعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى الإنسان أو كانت به قرحة أو جرح ، قال باصبعه : هكذا ووضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها وقال ( بسم الله ، تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا ) متفق عليه.
السؤال:من هذا الحديث يتضح لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل رقية مركبة من قول وفعل فهل هذا القول والفعل بالجملة هو رقية أم أن الرقيه منحصره في القول دون الفعل.
السائل : عمر خضر أبوجربوع
الأردن / مدينة إربد
جوال / 00962788340015الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .الرقية لا تنحصر في القول دون الفعل ، بل قد تكون مُفرَدة وقد تكون مُركّبة ، مثل العلاج .
وقد يُستعمل مع الرُّقْيَة تراب المدينة ، كما خَصّه بعض العلماء به .
ويستخدم بعض الرُّقاة مع الرقية تَمْر العجوة .واستعمل بعض السلف الرقية مُركّبة مِن قراءة ونفث وشيء آخر ، مثل : الكتابة والزعفران وغير ذلك .
إلاّ أنه ينبغي التنبّه إلى عدم تَوسّع الرُّقاة في ذلك ، فقد يَجُرُّهم ذلك إلى محاذير .وسبق :
هل هناك دليل أن الماء المقريفيه يُفيد؟
هل هناك دليل أن الماء المقري فيه يُفيد - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاةوالله تعالى أعلم .
=-=-
التوقيع :
قال ابن القيم رحمه الله :
وكلما كان العبد حَسَن الظن بالله ، حَسَن الرجاء له ، صادق التوكل عليه ؛ فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة ، فإنه سبحانه لا يُخَيِّب أمل آمل ، ولا يُضيع عمل عامل .=-=-
هذه صفحتي الشخصية في موقع " صيد الفوائد " :http://saaid.net/Doat/assuhaim/index.htm
وهذا موقع أُهْدِي إليّ :
http://www.assuhaim.com/main/index.phpصفحتي الشخصية في ( الفيس بوك )
صفحتي في ( تويتر )
صفحتي في ( قوقل بلس )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق