الاثنين، 7 يناير 2013

أيها الراقي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

إن من حق الرقاة أن يتناصحوا فيما بينهم وليس هذا من باب التعالم عليهم وإنما من باب التذكير والنصيحة خاصة وان بعض الأخوة الرقاة يقعون في أخطاء تضره في دينه لذا فإنني أوجه إلى إخواني الرقاة مجموعة من النصائح والإرشادات التي من الله بها علينا وكانت نتيجة تجربة طويلة مع المرضى في مجال الرقية الشرعية.


أيها الراقي :
أول نصيحتي لك أن تحذر الوقوع في فتنة النساء والخلوه بالأجنبيات وظهور العورات فإنها من مهلكات المرء في دينه .


أيها الراقي :
أخلص النيه لله تعالى ولا يكن هدفك من الرقية الأجرة والمصالح الماديه وتيقن أن الرقية هي بمثابة الدعاء والله لا يقبله إلا من قلب خالص متجرد من أطماع الدنيا الزائله

أيها الراقي : 
لتكن نيتك في الرقية شاملة من كل داء ولا يكن في ذهنك وفي خاطرك داء أو مرض معين فالرقيه كما هو معلوم للجميع فيها الشفاء من الأمراض الروحية والعضوية والنفسية.

أيها الراقي : 
أنصحك بدراسة سيرة المريض الذاتيه والمرضيه قبل الشروع في الرقية وهذا الأمنر في غاية الأهمية في تشخيص الحالة والوقوف على نوع الإصابة.

أيها الراقي :إحذر من تشخيص الحالات المرضيه عبر الهاتف والإنترنت والاتصال عن بعد وليكن تشخيصك عيانا ومواجهه فقد يظهر في العيان من الأعراض والدلالات والإشارات ما يفيد في تشخيص حالة المريض والوقوف على نوع الإصابه ما لا تظهره القراءه عن بعد.

أيها الراقي : 

اعلم إن أعراض الأمراض الروحية والعضوية والنفسية متشابهة وقريبة جدا من بعضها فلا تسارع في الجزم أثناء الرقية بوجود المس الشيطاني.

أيها الراقي : 
أنصحك بأن تكون ملما وعلى ثقافة في بعض الأمراض العضوية والنفسية وما ينشأ عنها من أعراض فإن الجهل في مثل هذه الأمور يوقع الراقي في اشكالات قد تؤخر الشفاء.

أيها الراقي : 
اعلم إنه لا تعارض بين الرقية الشرعية والأدوية الطبية ولا حرج على الراقي أن يستعين بالفحوصات والكشوفات الطبية وإياك وقطع الأدوية عن المريض دون استشارة الطبيب لأنه لايتعارض مع العلاج بالرقية .

أيها الراقي : 
حاول أن تقدم قبل الرقية موعظة للمرضى وتنصحهم وتبين لهم أن هذا البلاء من الله تعالى ليبتلي به عباده المؤمنين الين يحبهم .

الخلاصة : 
فهذه جملة من النصائح والإرشادات الناتجه عن خبرة طويلة في ميدان الرقية الشرعية ولا يعني أن النصائح والرشادات مقتصرة على ما ذكرت لذا فإني أهيب بأخوتي الرقاة أن يعرضوا خبراتهم وتجاربهم على عامة الناس وعلى الرقاة الجدد فالمؤمن مرآة أخيه كما أخبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واسال الله ان يوفق كل الشيوخ والرقاة لكل خير وان يصرف عنهم كل مكروه

كتبه : عمرأبوجربوع
الإثنين : الموافق : 7 / 1 / 2013


الأربعاء، 2 يناير 2013

الكلام حول العقد التي تكون داخل بدن المصاب


بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال : بارك الله فيكم يا شيخ ونفع بكم .
كثر الكلام حول العقد تكون داخل بدن المصاب ولم أفهم ! ما معنى العقد ؟ وكيف تكون ؟ وكيف يمكن حلها ؟
أرجوا ياشيخ التوضيح أكثر وأكثر ،وجزاكم الله خيرا.

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد :

قولكم أخي الحبيب : 

كثر الكلام حول العقد تكون داخل بدن المصاب ولم أفهم ! ما معنى العقد ؟ وكيف تكون ؟ وكيف يمكن حلها ؟


الجواب :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وبعد :

لقد جاء ذكر العقد في نصوص الشرع حيث ورد ذكرها في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم

فأما ما جاء في كتاب الله تعالى قوله : (( من شر النفاثات في العقد )) سورة الفلق. 

والمقصود بالنفاثات هنا : النساء اللاتي ينفثن في العقد سحراً يسحرن به الناس وخُصت النساء بذلك لأن الغالب أنه يقع منهن .

والمقصود بالعقد : كما جاء في كتب التفسير عن السلف رضوان الله عليهم أنها عقد من الحبال والخيط.

أما ما جاء في السنة المطهرة ففي الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلاَّ أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ ). 

اختلف العلماء في هذه العقد فقيل هو عقد حقيقي بمعنى عقد السحر للإنسان ومنعه من القيام. قال الله تعالى : ومن شر النفاثات في العقد، فعلى هذا هو قول يقوله يؤثر في تثبيط النائم كتأثير السحر.
وقيل: يحتمل أن يكون فعلا يفعله كفعل النفاثات في العقد.

وقيل: هو من عقد القلب وتصميمه فكأنه يوسوس في نفسه ويحدثه بأن عليك ليلا طويلا فتأخر عن القيام.

وقيل: هو مجاز كنى به عن تثبيط الشيطان عن قيام الليل.


جاء في (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب / فيما يقال عند الانتباه من النوم) شرح أوراد أبي داود : قال العلماء :

قيل أنها عقد حقيقة كعقد السحر.

وقيل : هو قول يقوله .

وقيل فعل يفعله.

قيل هو من عقد القلب فكأنه يتوسوس فيه ببقاء الليل .

وقيل هو مجاز كني به عن تثبيط الشيطان وتثقيله عن قيام الليل .


وجاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري( باب عقد الشيطان على قافية الرأس إذا لم يصل بالليل ) فيما يخص العقد :

قيل هو على المجاز كأنه شبه فعل الشيطان بالنائم بفعل الساحر بالمسحور فلما كان الساحر يمنع بعقده ذلك تصرف من يحاول عقده كان هذا مثله من الشيطان للنائم .


وقيل : المراد به عقد القلب وتصميمه على الشيء كأنه يوسوس له بأنه بقي من الليلة قطعة طويلة فيتأخر عن القيام وانحلال العقد كناية عن علمه بكذبه فيما وسوس به .


وقيل : العقد كناية عن تثبيط الشيطان للنائم بالقول المذكور ومنه عقدت فلانا عن امرأته أي منعته عنها أو عن تثقيله عليه النوم كأنه قد شد عليه شدادا .


وقال بعضهم المراد بالعقد الثلاث : الأكل والشرب والنوم ؛ لأن من أكثر الأكل والشرب كثر نومه .


يقول الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الترغيب والترهيب في الجزء الأول صفحة رقم252) أن هذه العقد تؤثر فيمن خذل ولم يوفق للطاعة, وهي لا تؤثر فيمن هدي ووفق للطاعة , وأمام كل إنسان نائم ثلاث عقد كثلاث جدر تحول بينه وبين النشاط والعبادة وطيب النفس.
فالأولى تنحل إذا استيقظ فذكر الله فور استيقاظه, والثانية تنحل إذا هو قام من فوره فتوضأ, والثالثة تنحل إذا هو كبر وبدأ في صلاته, وإذا انحلت عقده الثلاث أصبح نشيطًا بغير مُعوق ولا مُثبط ولا مُكسل ولا مُثقل, وأصبح طيب النفس بغير اكتئاب ولا هم ولا ضيق ولا حزن, فيسهل عليه عندئذ أن يصيب من الخير ويفعل الصالحات.

وجاء في موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن : أن قافية الرأس هي مؤخرته أو آخره وقيل أوسطه وضرب الشيطان على العقد من أجل حجب الحس عن النائم حتى لا يستيقظ ويشعره بالكسل.


أخي الفاضل :

هذه هي أقوال العلماء واضحة جلية في تفسير ما جاء بمعنى العقد في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم كيفية حلها سواء كانت حقيقيه أو بمعنى المجاز فإذا استيقظ الإنسان وذكر الله عز وجل انحلت عقدة وإذا توضأ انحلت عنه عقدتان وإذا صلى انحلت عنه الثلاث عقد وأما ادعاءات بعض الرقاة -هداهم الله تعالى- أن هذه العقد تنتشر على جميع أنحاء الجسد وأن البشر يستطيعون تحسسها تحت الجلد.

حتى أن بعضهم أثبت أن لها ماهيه وقال : أن العقد تختلف بحسب اختلاف العارض فمنها ماهو متصلب ومنها ماهو أكياس هوائية أو مائية في المناطق الرخوة من الجسد كالصدر أو تحت الآباط أو في البطن وفي منطقة الأرحام أو في الأفخاذ ،أو بوجود الألم الدائم في عضو معين ،أو كعصب منفوخ أو معقود في المناطق المشدودة في الجسد كالرقبة أو الأكتاف أوالأطراف ، وهذه العقد من عمل الشيطان . وقد تظهر العقد بالأشعة الطبية على شكل جرم كالورم الليفي مثلاً في رحم المرأة فهو في الأصل ليس بالعين وإنما خادم عين .

إلى غير ذلك كثير مما يدعيه ويتأوله بعض الرقاة -هداهم الله تعالى- وإذا أردت الاطلاع على مزيد من هذه التأويلات والإدعاءات المبنيه على الظنون والأوهام البعيده كل البعد عن النصوص والأدلة الشرعيه فإنني أدعوك للإطلاع على هذا الرابط :

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3249

وأخيرا :

أقدم نصيحة لإخوتي وأحبتي الرقاة فقد ثبت عن نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( المؤمن مرآة أخيه ) وقال أيضا : ( الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) .

أولا : أن يتمسكوا بما هو ثابت في الكتاب والسنه وأقوال السلف وعلماء الأمه .

ثانيا : عدم الخوض في التفصيلات الدقيقة والأمور الغيبيه التي لا يعلمها إلا الله تعالى.

ثالثا : عدم التهويل في أمر الشيطان وأن لا يشغلوا الناس بالذي هو أدنى عن الذي هو خير.

رابعا : أن يرحموا عامة المسلمين ولا يوقعوهم بالأوهام والظنون والتخرصات التي ما أنزل الله بها من سلطان.

خامسا : الحذر من التهويل في قضية المس الشيطاني ونسب الأمراض العضويه والنفسية للجن والشياطين.

هذا ما تيسر لي والله تعالى أعلم وأحكم.

الثلاثاء، 1 يناير 2013

شكر وتقدير للرقاة القدامى


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

لقد لوحظ من سنوات مضت تراجع كثير من الأخوة الرقاة القدامى أصحاب الباع الطويل في الرقية الشرعية أصحاب العلم الشرعي الذين لديهم قدم صدق عند العلماء والعامه وتلقوا قبولا حسنا بتراجعهم عن كثير مما كانوا يعتقدوه في مجال العلاج بالرقية الشرعية حيث أنهم بدأوا يضيقون مساحة المس الشيطاني ولا أقول بأنهم ينكرونه ولكنهم ضيقوا الخناق على الرقاة الجدد والمسارعين والمجازفين في اثبات المس الشيطاني بأدنى عرض وهذا يستوقفنا ولنا عليه بعض التوجيهات :

أولا : لا يسعنا إلا أن نشكر هؤلا الأخوة الرقاة القدامى فإن صنيعهم هذا وإن دل على شيء فإنه يدل على احترامهم للعلم وإنهم وقافون عند حود الله بعد أن عرفوها والإعتراف بالخطأ فضيلة وليست رذيله بل ممدوح صاحبها فجزاهم الله عنا وعن العلم خير الجزاء وتقبلهم الله بقبول حسن.

ثانيا : إن هذا الأمر مدعاة للرقاة الجدد أن لا يتسرعوا في إثبات الإصابات الروحية بأدنى الأسباب فإن هذه من الغلو الذي نهى عنه ديننا وتنهى عنه العقول السليمه .

ثالثا : إن الامراض الروحية والعضويه والنفسية متشابهة لحد كبير ولا يمكن الفصل بينهما إلا بدلالات واضحة وجلية وتحتاج من الخبرة ما تحتاج.

رابعا : إن العبرة المأخوذه من تراجع البرقاة القدامى حري أن يعيها الرقاة الجدد فإن الرقاة الجدد يستهويهم عادة حب الإطلاع على دقائق الأمور والتعارف على ما هو خفي وحب مخاطبة الجني وقد يكون الراقي السرعه في التوصل للنتيجه والشهره وهذه الأمور وغيرها عادة ما توقع الرقاة في الأخطاء الجسيمه وتوقع الناس بالحرج الشديد وهذا ما أدركه الرقاة القدامى وتراجعوا عنه على العكس مما يفعله البعض هذه الأيام فترى بعضهم يرفض التراجع عن أخطاءه خوفا وحرصا على مؤلفاته وكتاباته التي كتبها وكير منها ما يوقع الناس بالوهم فنقول لهم هلا تراجعتم والتحقتم بإخوتكم الرقاة القدامى أصحاب الخبرة والتجربه الطويله مع المرضى الذين زكاهم عدد غفير من أهل العلم.

كتبه : عمرأبوجربوع
الثلاثاء الموافق 1 / 1 / 2013

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...