الجمعة، 30 نوفمبر 2012

الجن يهددني بالتدميرعلى لسان المريض!


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة : محبة الحديث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :

قولك أخيتي :
اذا علمت ان احدهم فيه مس او سحر وصار كلما تكلمت مع الشخص نفسه نصاحة اياه باستعمال الرقية صار الجن يكلمني على لسانه ويهددني بالتدميرفما هي سبل التحصين منه ؟

الجواب :
يجب أن تعلمي أولا بأنه لايشترط في كل ما ينطق على اللسان أن يكون جنيا فقد ثبت لنا بالتجربة الطويله مع المرضى أن كثيرا من مثل هذه الحالات تكون بسبب مرض نفسي كانفصام في الشخصية أو العقل الباطن أو اللاوعي ..الخ.


عموما وإن ثبت بأنه جني فعليك أخيتي أن تحصني نفسك بأذكار الصباح والمساء وقراءة القرآن الكريم يوميا فضلا عن المحافظة على الصلاة في وقتها.وعليك أيضا أن تتذكري قول الحق تبارك وتعالى : ((إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً )) وقوله تعالى : ((أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ )) وقولة تعالى : ((إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ)).


وثبت في السنة أيضا :

آية الكرسي قبل النوم ( ابن عثيمين )قال العلامه ابن عثيمين :ولهذا كان من قرأ هذه الآية في ليلة، ( لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح)....هذا طرف من حديث رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه في قصة استحفاظ النبي صلى الله عليه وسلم إياه على الصدقة، وأخذ الشيطان منها وقوله لأبي هريرة: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح فأخبر أبو هريرة النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: "إنه صدقك، وهو كذوبوعن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. متفق عليه وهذا لفظ البخاري.

ولك أيضا أخيتي أن تتطلعي على هذا الرابط لمزيد من الفائدة :

الخميس، 29 نوفمبر 2012

بعد أربعين جلسة - الحمد لله- اكتفينا بجلسة



بسم الله الرحمن الرحيم

الأحبة في الله :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد :

       رفع الوهم عن فتاه ملتزمه بعد أربعين جلسة

قصة فتاة متميزة تحفظ كتاب الله تعالى ، وعلى قدر من الدين والالتزام ، فقد ابتليت ببعض العوارض مثل القلق ، وقلة النوم ، وكذلك قلة التوفيق في كثير من أمور الحياة ، وقد قدر الله لها أن تذهب إلى أحد الرقاة الذي قام بدورة برقيتها ما يقارب الثلاثين جلسة وشخص حالتها بأنها مس شيطاني خصوصاً وأنه كان هناك شيء ما ينطق على لسانها !! ولكن دون نتيجة تذكر ، الأمر الذي دفعها إلى الذهاب لراقي آخر وجلست عنده ما يقارب العشر جلسات ولكن دون نتيجة ، والأمر يزداد تعقيداً حتى إنني أذكر أن هذه الأخت جاءتني هي ووالدتها ، فأخبرتني عما حصل لها بالتفصيل .

ومن خلال محاورتي لها وطرح الأسئلة عليها غلب على ظني أن هذه الأخت مرضها وهمي وليس بسبب المس الشيطاني ، فقررت على الفور أن أجرى عليها اختباراً لأتبين وأقف على التشخيص الدقيق لهذه الحلة وقمت بما يلي :

أولاً : بدأت أقرأ عليها ما تيسر من الشعر المباح فأخذت ترتجف وتصرخ وينطق على لسانها ما يسمى بالجني ويشتمني ... الخ . وحينها كتبت ورقة لوالدتها مكتوب فيها : ( أنا الآن لا أقرأ الرقية وإنما أقرأ الشعر فلماذا ابنتك ترتجف وتنتفض وتصرخ ؟!!! ) .

ثانياً : أخبرت هذه الفتاة وقلت لها : أن معركتي مع هذا الجني فقط ثلاث جولات وسينتهي الأمر بإذن الله تعالى ، فقلت لها : الآن سأقرأ عليك ما تيسر قراءة صامتة لنرى ماذا سيحدث ؟ وما أن بدأت بتغميض عينيها وإلا بها ترتجف وتنتفض وتصرخ علماً بأنني لم أقرأ عليها شيء . وقد بعثت بورقة أخرى لوالدتها مكتوب فيها ( أنا لم أقرأ شيئاً وإنما أوهمتها بأنني أقرأ عليها فلماذا ترتجف وتنتفض ؟!! ) .

ثالثاً : أمرت الفتاه أن تذهب وتغسل وجهها ويديها وتعود ، وأثناء ذلك قلت لوالدتها : هل عرفت الآن سبب هذه الأعراض التي تظهر على ابنتك أم لا ؟ قالت : نعم عرفت هذا بسبب الوهم ، فقلت لها : نعم صحيح ولكنني الآن سأقرأ عليك أنت الرقية الشرعية أمام ابنتك وأريد منك أن تمثلي بعض الحركات التمثيلية أثناء القراءة لنشغل عقل ابنتك الباطن بمراقبتك ، فوافقت الأم على ذلك ، وحينما عادة الفتاة قلت لها : بأنني سأقرأ على والدتك لأنه يحتمل أن يكون السحر مشتركاً بينك وبين والدتك ، فقالت: نعم صحيح ولربما هذا هو السبب الذي يمنعه من الخروج من جسدي . فقلت لها : توكلي على الله واجلسي بجانب والدتك وراقبي ماذا سيحدث ، وحينها قمت بقراء الرقية كاملة على الأم وابنتها بجوارها تسمع وتراقب وتشاهد الحركات التي تصدر من والدتها مندهشة ولكنها لمم تتأثر البتة .

وبعدها قلت لهذه الفتاة سأبشرك بشرى لم تسمعي بها من قبل ، فقالت : بشرك الله بالجنة ، قلت لها : والله والله إنك ليس بك جني ولا سحر ، فقالت مندهشة : والذي حصل معي من صراخ وبكاء وكلام وغير ذلك .

فقلت لها : في الجولة الأولى لماذا تأثرت ؟ قالت : لأنك قرأت علي ، فقلت لها : أنا قرأت عليك شعراً !! فهل الشعر يؤثر على الجن ، قالت بعجب : لا لا ، فقلت لها : لماذا تأثرت في الجولة الثانية : قالت لأنك قرأت علي سراً ، فقلت لها : والله لم أقرأ عليك آية واحدة فقط أوهمتك بأنني أقرأ عليك وأنا في الواقع لم أقرأ شيئاً . فسألتها وقلت لها : لماذا لم تتأثري حينما قرأت على والدتك الرقية الشرعية كاملة وأنت تسمعينها ، قالت : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله والحمد لله ، اقتنعت هذه الفتاة وتحسنت تحسناً كبيراً وبقيت أسأل وأطمأن عنها وهي الآن على أفضل حال .

ملاحظة :
 لقد قمت برقية هذه الفتاة بالرقية الشرعية كاملة بعد أن نزعت الوهم من عقلها ولم تتأثر بشيء فالفضل لله وحد والحمد لله رب العالمين .

وختام هذه القصة أقول :

1. ما ذنب هذه الفتاة المتدينة التي تحفظ كتاب الله في أن تقع ضحية جهل بعض الرقاة الذين جعلوا جميع الناس مصابين بالمس والسحر .

2. بعض الرقاة هداهم الله يزرعون الوهم في نفوس المرضى وهم من الأمراض براء فيزيدوا الطين بلة .

3. إن الوهم إذا أصاب إنسان قد يؤدي إلى أمراض عضوية كالصداع والبكاء والرجفة والصراخ ، كمثل هذا الذي حصل مع هذه الفتاة البريئة ، فهذه الأعراض للأسف ينسبها بعض المعالجين الأغرار وبعضهم الطامعين بملأ جيوبهم ينسبونها إلى السحر والمس وهي في الواقع لا تتجاوز أن تكون عوارض نفسية وأوهام ألصقت بكثير من الناس . 

كتبه : عمرأبوجربوع
الخميس : 29/11/2012

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

يدعي بأن هناك من البشر من يسكن جسمه قبيلة كاملة من الجن!!! السحيم


بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

وبعد :

السؤال : 
يدعي بعض المعالجين بأنه يعرف حالات مصابه بالمس الشيطاني يتلبسها قبيلة كاملة من الجن ويدعي أنه يعرف عدد الجن الساكن في الجسد وييقول أيضا أنه من الضروري جدا معرفة اسمه و ديانته و نوعه و اسم الساحر الذي ارسله و مهمته التي ارسل من اجلها و هل حضر معه جن اخرون و كم عددهم وهكذا.
ويضيف هذا الرجل قائلا : حاورت ولله الحمد عدة مئات من مختلف انواع الجن فلم يكذب علي واحد منهم وقد تأكدت من المعلومات المعطاه منهم بطرق اخر.
ويقول أيضا : بعد حوارات عديده مع الجن المتلبس شملت مختلف انواع الجن المعروفه و الغير معروفه و مختلف الاعمار من 70 و حتى ثلاثة الاف سنه.
وأخيرا شيخي الفاضل ما رأيكم بمثل هذا الكلام هل يتم نشره بين الناس أم أنه يحذر منه. 
وبارك الله فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين .
أخوكم في الله عمرأبوجربوع.

الجواب : لفضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

كثير من هذه المعلومات المذكورة لا سبيل إلى إثباتها يَقِينا ؛ لأن الجن عالَم خَفِيّ .
فلا يُمكن إثبات أن أعمارهم بآلاف السنين ، إلاّ بِنصٍّ صحيح . 

وسُئل علماؤنا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة : 
هل الجن يموتون كالإنس ويدفنون ؟ وهل يشملهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين " ..........إلخ ؟
فأجاب علماؤنا : 
الْجِنّ يَمُوتون كالإنس ؛ لعموم قوله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) ، وأما تقدير أعمارهم فالظاهر أنه يَعمّهم الحديث المذكور ؛ لأنهم مِن جُملة الأمة في عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لعموم قوله: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآَمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) وقوله تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا) إلخ السورة . اهـ . 

وقد يُستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم : أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ ، فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا ، لاَ يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ . رواه البخاري ومسلم . 
وفي رواية : قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَوَهَلَ النَّاسُ فِي مَقَالَةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ ، فِيمَا يَتَحَدَّثُونَ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَنْ مِئَةِ سَنَةٍ ، وَإِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ ، يُرِيدُ بِذَلِكَ أَنْ يَنْخَرِمَ ذَلِكَ الْقَرْنُ .
وهذا عام في الإنس والْجِنّ . 

وَقَدْ سَأَلَ إبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ تَعْمِيرِ الْخَضِرِ وَإِلْيَاسَ ، وَأَنَّهُمَا بَاقِيَانِ يَرَيَانِ ، وَيُرْوَى عَنْهُمَا ، فَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : مَنْ أَحَالَ عَلَى غَائِبٍ لَمْ يُنْصِفْ مِنْهُ ؛ وَمَا أَلْقَى هَذَا إلاَّ شَيْطَانٌ !

وعلى مَن يقول خِلاف ذلك أن يُثبِت قوله بالدليل الصحيح الصريح السالِم مِن الْمُعَارِض . 

كما لا يُمكن القول بأن قبيلة مِن الجن تسكن بَدَن الْمَمْسُوس ، ولا سبيل إلى تأكيد ذلك يَقِينا ؛ لأن الخبر عن شيطان !
وإخبار شياطين الجن يَحُفُّها الكذب ، فالقول بأنه حاوَر (عدة مئات من مختلف أنواع الجن فلم يكذب عليّ واحد منهم وقد تأكدت من المعلومات المعطاة منهم بطرق أخرى) غير صحيح ، بل هو أقرب إلى الكَذب ، فإن الكَذِب هو الأصل في الشياطين ، لقوله عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة رضي الله عنه : أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ . رواه البخاري . 
فالجني قد أخبر أبا هريرة رضي الله عنه ثلاث مرّات بِخِلاف الواقِع ، وفي كل مرّة يَكذب عليه . 
وما كان الصحابة رضي الله عنهم يَقطعون بِصِدق الجن حتى يُخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأن ذلك حقّ وصِدْق . 
فَعَن محمد بن أُبَيّ بن كعب عن أبيه رضي الله عنه أنه كان له جرن مِن تمر ، فكان ينقص ، فَحَرَسه ذات ليلة ، فإذا هو بِدابّة شِبه الغلام الْمُحْتَلِم ، فَسَلّم عليه ، فَرَدّ عليه السلام ، فقال : ما أنت ، جني أم إنسي ؟ قال : لا ، بل جِنِّي ! قال : فَنَاوِلْنِي يَدك ، فناوله يده فإذا يده يد كَلب ، وشَعْره شَعْر كلب ، قال : هكذا خَلْق الجن ؟ قال : قد عَلِمَت الجن أن ما فيهم رجل أشدّ مِنِّي . قال : فما جاء بك ؟ قال : بَلغنا أنك تُحِبّ الصدقة فجئنا نُصيب من طعامك . قال : فما يُنجينا منكم ؟ قال : هذه الآية التي في سورة البقرة : (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) مَن قالها حين يُمسي أُجِير مِـنَّا حتى يُصبح ، ومن قالها حين يُصبح أُجِير مِـنّا حتى يُمسي ، فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فَذَكر ذلك له ، فقال : صدق الخبيث . رواه النسائي في الكبرى والشاشي وابن حبان والطبراني وأبو نُعيم في " دلائل النبوة " والحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، ورواه البغوي في شرح السنة .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني ورجاله ثقات .
وصححه الألباني .
وفي رواية : صَدَقَ الْخَبِيثُ وَهُوَ كَذُوب .

فهذا وما قبله يدلاّن على كذب الجن ، وصِدقهم في بعض الأحيان ، وتوقَّف الصحابة رضي الله عنهم عن تصديقهم مع أنهم أمسكوا بِمن رأوه ، وتكلموا معه ، واستنطقوه ، فلم يَجزِموا بشيء حتى أخبرهم مَن لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم بِصِدْق الجني في تلك الحادثة بِعينها ، وكذِبه في غيرها من عموم أحواله . 

فكيف يأتي مَن يزعم أنه بأنه حاوَر عدة مئات من الجن فلم يكذِب عليه واحد !!

ولا يصلح نشر ما قيل عن الجن ؛ لأنه أقرب إلى الكذب ، بل هو كَذِب ودعاوى باطلة !


وما أكثر ما يَتَوسَّع الرُّقاة في استعمال الجن ومُخاطبتهم وتصديقهم ، وهذا تَوَسُّع مذموم ، محفوف بالمحاذير . 

وسبق :
هل تجوز الاستعانة بالجن المسلمين لِفَكّ السِّحر ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2990

كاتب يقول أنّ قَرِين رسول الله يعيش في البقيع الآن ويُعلِّم الجِنّ العِلم الشرعي ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9792

أقاربي اتَّهَمُوا أُمِّي بالسحر بسبب إخبار الجن لهم . فهل يُصَدَّق الجن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4931

والله تعالى أعلم .

السبت، 24 نوفمبر 2012

فهرس مواضيع عمر أبوجربوع في العلاج بالرقية الشرعية


بسم الله الرحمن الرحيم

الأحبة في الله :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنقل لكم بعض المواضيع التي كتبتها فيما يخص العلاج بالرقية الشرعية وذلك ليسهل لكم العثور عليها من خلال هذه الروابط :


1- تهويل بعض المعالجين في إدعاء مس الشياطين

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1633

2- العلماء الذين أفتوا بجواز الطرق الذهبية في تشخيص الحالة المرضية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2120


3- تخصص المرأه في رقية النساء

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1616


4- نصائح وإرشادات للمعالجين والمعالجات

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=26


5- الطرق الذهبيه في تشخيص الحالة المرضية 

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1012


6- فتوى صوتيه للمطلق بجواز قراءة الشعر كطريقة فاحصة

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2567


7- الردود المنتقاة عـلـى شـبهـات الأخـوة الـرقـاة

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1259


8- تحميل كتاب الردود المنتقاه على شبهات الأخوة الرقاة

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2936


9- تنبيه هام للمرضى

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=633


10- إحذروا المدمرات الثلاث

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2087


11- من الواقع المؤلم

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1018


12- الفرق بين قراءة الرقية سرا وجهرا

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2708


13- أعراض المس الشيطاني ظنية لا قطعيه

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1826


14- التوضيحات الجلية لاستعمال الطرق الذهبية في تشخيص الحالة المرضية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1711


15- التشخيص عن طريق المنتديات

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1828


16- هداف نشر الطرق الذهبية في تشخيص الحالة المرضية على العامة

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1577


17- الرقية لا تنحصر بالقول دون الفعل

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1926


18- الرد والبيان على من قال ببطلان الطرق الذهبية في تشخيص الحالة المرضية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1153


19- الراصد (الحوار والنقاش حول الطرق الذهبيه لتشخيص الحالات المرضية)

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1120


20- الابانة حول الطرق الذهبيه في تشخيص الحالة المرضية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1578


21- أسئلة هامه بخصوص المس الشيطاني

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3134


22- استعمال ورق السدر في العلاج

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3002


23- أقوال قيمة مقتبسة من كتاب مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والنفسية والعضوية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2939


24- فتاتان تعثر زواجهما ومن ثم تيسرت أمورهما بفضل الله تعالى

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3012


25- طفل تم علاجه بقطع الخوفه مع الرقية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3115


26- تم شفاءه بفضل الله أولا ومن ثم الصدقة والدعاء

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3008


27- الذهب الذي تحول إلى اللون الأبيض بسبب العين

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2883


28- فتاوى العلماء بخصوص جواز قراءة الشعر كطريقة فاحصة

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1528


29- إتصالي الهاتفي مع أقدم معالجي الرقية الشرعية في الأردن

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2863


30- الفرق بين المس الحقيقي والمس الوهمي والمس التمثيلي

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2800


31- نصيحتي للمرضى

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2779

32- الأفعال المأثورة المتعلقة بالرقية الشرعية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1902


33- شرب الماء المقروء فيه من غير تسميه

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1000


34- كثير من المعالجين يعتقد أن البقع الزرقاء والحمراء التي تظهر في الجسم تكون بسبب إعتقاد

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1005


35- فتوى الشيخ محمد ابو رحيم حفظه الله تعالى

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1584


36- أبوالبراء يطلب فتوى الشيخ المنجد ثم يردها!!!

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2129


37- تجربتي في العلاج بالرقية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1870


38- شبهة إخراج أكثر من جني موجود في الجسم

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1004


39- سبب سرعة تأثر المصاب

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=817


40- نصيحة لمرضى المسلمين

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1879


41- فتوى خطيه من دائرة الإفتاء العام بخصوص قراءة الشعر

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2051


42- هل كل ما ينطق على اللسان أثناء الرقيه من الجن..

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1002


43- فتوى من فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد بخصوص الطرق الذهبيه

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2106


45- فتوى الشيخ الدكتور عبدالله المطلق عضوهيئة كبار العلماء حفظه الله تعالى

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1362


46- فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم بخصوص الطرق الذهبية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1859


47- اعتقاد كثير من المعالجين أن كل حلم يراه النائم في المنام يكون سببه الشيطان !!

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=999


48- فتوى صادره من دائرة الإفتاء العام في المملكه الأردنيه الهاشميه

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1466


49- فضيلة الشيخ حامد بن عبدالله العلي

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1509


50- فتوى فضيلة الشيخ / عبدالله بن عبد العزيز الجبرين عضو الإفتاء

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1363


51- فتوى فضيلة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن الراجحي حفظه الله ورعا

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1364


52- هل يشترط في كل حلم يراه النائم أن يكون سببه الشيطان أم ماذا

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=113


53- النظر طويلا في المرآه هل هو من الجن

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=997


54- هل كل ما يخرج من البطن سحر مشروب أومأكول

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1001


55- ما يسمى بأعراض السحر والمس ....

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1003


56- هل كل من يتأثربالرقيه فيه سحر او مس

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=816

57- اعتقاد كثير من المعالجين بأن كل من لم يدخل بزوجته ليلة الدخلة مسحور ومربوط !!

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1006

58- طريقة العلاج والفحص بقول : ( بسم الله ) مع سحب النفس ...

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=998


59- فتوى صوتية من فضيلة الشيخ محمد الحمود النجدي

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1283


60- هل يشترط في المعالج ان يكون لديه علم بالطب العضوي والنفسي وكذلك طب الأعشاب

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=111

61- برنامجي العلاجي لعلاج المس الشيطاني


http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=522


62- الأسئله التشخيصيه لحالة المصاب

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=279


63- برنامجي العلاجي لعلاج الاصابة بداء السحر

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=956


64- تنبيه هام للمرضى

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=630


65- برنامجي العلاجي لعلاج الاصابة بداء للعين أو الحسد

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=955


66- متى يستطيع الراق ان يجزم للمصاب انه مصاب !

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3137


67- أسئلة هامه عن العلاج في الرقية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3136

68- ما هي المغلومات العامة التي ينبغي على الراقي معرفتها ليستطيع ان يفرق بين اعراض
الامراض الروحية والامراض العضوية


http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3135


69- هل هناك علاج بالرقية لأوجاع العمود الفقري

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=3022


70- الفرق بين الخوف العادي والخوف المرضي

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2789

71- كيف تحصن وتعالج طفلك بنفسك ؟


http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1787


72- ما هو الجاثوم

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=994


73- ما هو الوهم

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=995


74- تعريف الإكتئاب ما بعد الولادة

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2807


75- الفرق بين الوسواس والوهم

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2845


76- مرض القلق النفسي تعريفه وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2896


77- تعريف مرض الوسواس القهري

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2846


78- الخوف : تعريفه وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2869


79- تعريف زيادة هرمون الأدرينالين وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2855


80- تعريف مرض الصرع

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2808


81- النفث والتفل في الرقية

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2054


82- وضع الإصبع بالتراب للعلاج

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2053


83- المسح على الجسد 

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2052


84- ما هي التابعه

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=989


85- ماذا نعني بكلمة الغول بضم الغين

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=993

86- هل يمكن أن تكون العين سبباً للأمراض النفسية أو العضوية ؟


http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=2842

87- ماذا تعني كلمة المنفوس


http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=990


88- من هو الكاهن ومن هو العراف

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=985


89- من هو الرمال والضارب بالحصى وقارئ الكف

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=987


90- من هو الساحر

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=984


91- معنى التنجيم

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=986


92- ما هي التمائم

http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=991


تم بحمد الله تعالى

الاثنين، 19 نوفمبر 2012

هل يصيب الإنسان نفسه في العين وما العلاج؟


السؤال :
هل يصيب الإنسان نفسه في العين وما العلاج؟

الجواب :

نعم قد يصيب الإنسان نفسه بالعين وقد يحسد الأب إبنه وكذلك الأم قد تصيب إبنها بالعين وهكذا لأن العين حق خصوصا وإن رأى الإنسان شئئا أعجبه ولم يبرك عليه ويدعو له بالبركه .
وقال ابن القيم: وقد يعين الرجل نفسه.
فيشرع للإنسان إذا رأى ما يعجبه من نفسه أو أهله أو ماله أو غيره من المسلمين أن يبرِّك عليه أو أن يقول ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) ونحو هذه العبارات المشروعة.
وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( العين حق ) وأخرج الإمام أحمد في المسند عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( العين حق تستنزل الحالق ) والحالق هو الجبل 
والأحاديث في هذا الباب كثيره.

أما كيفية العلاج : 
فإنني أنقل لك الفتوى عن اسلام ويب الثلاثاء 28 ربيع الأول 1433 - 21-2-2012
رقم الفتوى: 174063
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 
فقد يحسد الإنسان نفسه ويصيبها بالعين، قال ابن القيم: وقد يعين الرجل نفسه. انتهى.
والتحرز من ذلك يكون بالدعاء بالبركة وإدامة شكر الله على نعمه واستحضار أنها محض فضل من الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة، فٍإن العين حق. رواه ابن السني والحاكم وصححه الألباني.
فإذا حصل المحذور وأصابت العين فعلى المحسود أن يرقي نفسه ويجتهد في دعاء ربه تعالى بالعافية، ومما ينفع في شفاء الحسد وإزالة أثر العين ـ بإذن الله ـ أن يغتسل العائن للمعين، بأن يتوضأ ويغسل داخلة إزاره ـ أي ما يلي الإزار من جلده ـ ثم يغتسل به المعين، لقوله صلى الله عليه وسلم: وإذا استغسلتم فاغسلوا.

الأحد، 18 نوفمبر 2012

نصيحة لمرضى المسلمين

نصيحة لمرضى المسلمين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

هذه نصيحة أقدمها لجميع المسلمين ممن يطلبون الرقية وهي أن يبدأوا برقية أنفسهم بأنفسهم قبل أن يطلبوا من الآخرين الرقية وذلك للأسباب التالية : 

أولا : إن الرقية هي منت باب الدعاء والدعاء أفضل ما يستجاب له إذا كان الداعي مخلصا ولا شك أن المسلم الذي يرقي نفسه هو أخلص الناس بالدعاء.

ثانيا : إن المسلم المريض الذي يرقي نفسه هو المضطر للعلاج وليس من يرقيه لذا فإنه يصدق عليه قول الله تعالى ((أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ...) .

ثالثا : لقد ثبت في الشرع فضيلة من لا يطلب الرقية من غيره فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ... رواه البخاري .
ولا شك أن هذا الحديث حث على عدم طلب الرقية من الغير وإن كان ذلك جائزا شرعا ولا شك أن الحديث لا ينهى عن مطلق الرقية فإن النبي صلى الله علية وسلم رقى نفسه ورقى غيره.

رابعا : إن في رقية المسلم لنفسه نوع من التوكل على الله تعالى ولا شك أن في ذلك أجر له وفرصة أقوى للشفاء.

خامسا : في رقية المسلم لنفسه تجنب الوقوع في أيدي بعض ضعفاء النفوس وأصحاب الطمع المادي ممن يتمسحون بالرقية الشرعية ويتأكد ذلك في حق النساء ففي خروج المرأة لطلب الرقية نوع من الفتن جنب الله نساء المسلمين الوقوع في الفتن .

ومما يجب التنبيه له أن طلب الرقية من الآخرين جائز شرعا ولا حرج فيه البتة وأيضا أن كثيرا من الناس لا يحسن الرقية لنفسه فمثل هؤلاء يندب لهم أن يطلبوا الرقية ممن هم أهل لها ويحسنها كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم ويجب عليهم أن يتحروا الذهاب للمعالج المتمرس صاحب الخبرة والتجربة المشهود له بالخير والصلاح المزكى من قبل أهل العلم.
هذا والله تعالى أعلم وأحكم

كتبه : عمر أبوجربوع
السبت : الموافق 10/3/2012

فتوى صوتيه للمطلق بجواز قراءة الشعر كطريقة فاحصة


فتوى صوتيه للمطلق بجواز قراءة الشعر كطريقة فاحصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد:

الأحبة في الله :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم فتوى صوتيه لفضيلة الشيخ الدكتور :
عبدالله المطلق عضو عضوا اللجنة الدائمة للإفتاء و عضوا هيئة كبار العلماء بجواز قراءة شيء من الشعر المباح على المريض كطريقة فاحصة ولتمييز نوع الإصابه هي من المس الشيطاني أو من الوهم سائلا المولى عز وجل أن يرينا الحق حقاً ويزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه هو ولي ذلك والقادر علية.
جواب الشيخ حفظه الله تعالى :
ما دام تجتهد ما في بأس يا شيخ وأضاف ما فيها شيء أبدا ما دام تجتهد في هذا الأمر ما فيه بأس .
وهذه فتوى سابق للشيخ حفظه الله تعالى على هذا الربط :
http://www.jarbo3.com/vb/showthread.php?t=1362

رق نفسك من دون واسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي في الله : 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أعجبتني هذه الكلمات لفضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ التي كان يتحدث فيها عن فضل ونفع رقية الإنسان لنفسه من غير وسائط
يقول الشيخ حفظه الله تعالى :


كلما كانت الرقية مباشِرَة كلما كانت أفضل ولهذا قال الجد الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى ورفع درجته في الجنة قال: كلما الوقت كان أنفع يعني يقرأ في الماء كان أقرب بالنفخ أقرب بالنفث أقرب بالرقية كلما كان أنفع، وكلما كانت الوسائط أقل كان أنفع؛ يعني قراءة المرء على نفسه يعني ما فيها واسطة، واسطة واحدة؛ لكن كون المرء يقرأ على الإنسان صار هناك واسطة ثانية، كون أيضا ينفث في ماء ثم الماء يشرب ويغسل به صار هناك واسطة ثالثة، أو كونه يكتب في صحن ويغسل بزعفران أو بنحوه ثم يشرب هنا صار عندنا واسطة ثالثة كلما ضعفت، ولهذا كان الأعلى ما ثبت في السنة وهو القراءة المباشرة من الإنسان على نفسه أو بقراءة أحد عليه ثم القراءة بالماء، ثم القراءة بالكتابة في الورق وحله بالماء هذا مما يسوغ لكن مما لم يكن عليه العمل عمل السلف.
من محاضرة الشيخ التي كانت بعنوان الرقى و أحكامها وصفات الرقاة.

تجربتي في العلاج

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تجربتي في العلاج

أولاً : إن كثيراً من الحالات التي حكم عليها بعض المعالجين بأنها مسٌّ ، أو سحر ، أو حسد ، ما هي في الغالب إلا أمراض عضوية ، أو نفسية تعالج عند الأطباء .
ثانياً :
 وجدت بالتجربة أن أكثر الذين يعانون من المشكلات النفسية ، أو العصبية ، أو العضوية ، هم أناس عاطفيون , وحساسون جداً ؛ فكانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض , وذلك نتيجة الضغط الزائد على الدماغ من كثرة التفكير , وحمل الهموم التي تلمُّ بالإنسان .
ثالثاً : 
كنت أعتقد أن الرعشة ، والخدر في الجسم ، والصراخ أثناء القراءة سببها المس أو السحر ، لكن الحقيقة أن هذه الأعراض ليست قطعاً أعراض مس ، أو سحر ، أو حسد ، أو كما يدعي بعض الراقين أنه مس , أو سيطرة قرين . بل الغالب فيها أنها حالات نفسية يمكن أن يكون للمس , والسحر مدخل فيها ، ولكن كثيراً من الرقاة يحكم على مثل هذه الحالات بأنها مس أو سحر و بلا تردد ؛ وسبب جزم بعض الرقاة بذلك هو أن المريض الذي قام بعملية الشهيق والزفير مع ذكر اسم الله تعالى يتعب , ويتشنج , وأحياناً يبكي مع رعشة في جسمه , وبالتجربة ثبت لي أن أخذ الشهيق وحده من غير بسملة قد يُحْدِث الأعراض نفسها ، وسببها هو حدوث عملية تهيج للجهاز العصبي ، فيؤدي ذلك إلى رعشة , وخدر , وتشنجات في الجسم . وأما دعوى مس واستحواذ القرين فلا دليل عليها لا من كتاب , ولا من سنة صحيحة , والخبرة , والتجربة الطويلة مع المرضى تدل على خلاف ذلك تماماً , فالقرين لا يؤثر في الإنسان إلا من خلال الوسوسة , والأمر بالشر , والدليل على ذلك قوله تعالى : ( من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس ) [4] . وقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – : (( ما منكم من أحد إلا وكِّلَ به قرينه من الجن , وقرينه من الملائكة . قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي , ولكن الله أعانني عليه فأسلم , فلا يأمرني إلا بخير )) [5] . فإذا كان عند القرين القدرة على صنع أمراض عضوية عند أناس محافظين على الصلوات الخمس , وحافظين لكتاب الله , فما الذي يمنعه من صنع هذه الأمراض عند جميع المسلمين ؟ وما الذي يحمينا منه ؟! .

رابعاً :
 بالنسبة إلى طريقة الخنق من الرقبة ، والضرب المبرح ، واستخدام الكهرباء في العلاج : إن من أخطر ما يفعله الرقاة هذه الأيام أسلوب الكشف عن المس عن طريق الضغط على الأوداج ، والبعض منهم إن لم يكن أكثرهم لا يدري ماذا تفعله هذه الطريقة ، إلا أن أكثرهم يظنون أن الضغط على الأوداج حتى يغمى على المريض فيه دليل على مس الجن للإنس ، وهذه نظرية خاطئة ، عارية من الصحة ، فأي شخص يضغط على أوداجه يحبس الدم عن دماغه فيغمى عليه ، سواء أكان به مس من الجن أم لم يكن ، وبعض الناس بمجرد الضغط على أوداجه يغمى عليه ، وبعضهم يحتاج إلى فترة طويلة حتى يغمى عليه ، فيزيد الراقي في الضغط حتى يكاد أن يموت المريض بين يديه . ويذكر الدكتور محمد علي البار في كتابه موت القلب أو موت الدماغ : أن القلب يدفع الدم إلى الرأس في ثمان ثواني فقط وإلى الرجلين في ثمانية عشر ثانية ، وإن خلايا الدماغ أقل خلايا الجسم قاطبة تحملاً لانقطاع الدم عنها ، وإذا ما توقف الدم عن الدماغ لمدة دقيقتين فإن خلاياه تموت .
أما بالنسبة لطريقة الضرب المبرح فنجد أن بعض الرقاة فهموا مسألة الضرب فهماً خاطئاً ، فبعضهم يضرب المريض ضرباً مبرحاً ، ويرجع منهم المصاب وقد عظم بلاؤه وتكسرت عظامه .
أما مسألة صعق الكهرباء فهي مسألة خطيرة جداً قد تودي بحياة المريض ومن آثارها : تعلق قلب المعالج بالكهرباء فيضعف يقينه بكتاب الله ، وثبت أن استخدام الكهرباء ذات التيار المتردد أنها تتلف خلايا الدماغ فيصاب الإنسان باختلاجات عصبية يصعب علاجها ، فأغلب المرضى الذين يأتون للقراء من أجل الاستشفاء بالرقية الشرعية فقط والكهرباء ليست من الرقية وليست من الأدوية النبوية ، وقد تصرف قلوب المرضى إلى التعلق بالكهرباء بدلاً من القرآن .
خامساً :
 ضرورة تجنب الراقي وضع اليد على رأس المريضة , أو أي جزء من جسمها ؛ لما في ذلك من المحاذير الشرعية , وسداً لذريعة الفتنة .
سادساً :
 وجدت بعض الرقاة - وللأسف الشديد ، وبعد الانتهاء من القراءة على المريض - يقول له : أخرجت منك سبعة ، أو ثمانية من الجن ، وبقي اثنان أو ثلاثة !! وهذا على سبيل المثال لا الحصر . أقول : ليتقِ الله ربه . قال تعالى : (ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا)[6] .
سابعاً :
 كنت أعتقد أن الضغط على البطن يؤذي الجن ، وأن الجني هو الذي يشد البطن ، بل إن هذا هو اعتقاد كثير من الرقاة ، ولكنني أقول : إن هذا الأمر غير صحيح ، بل الذي يحدث هو أنه وأثناء الضغط على البطن ، أو المعدة تحدث ردة فعل . وجدير ذكره أن العلاج بالضغط علاج قائم بذاته ، وليس له صلة بالمس , أو السحر ، وهو علاج نافع , ومجرب , ومثاله العلاج بـ ( بالريفلوكسولوجي ) [7] , وهذا العلاج استخدم كثيراً ، ووجدت له نتائج كبيرة .
ثامناً : وجدت بعض الرقاة يتتبع الألم باليد ظاناً أنه يطارد الجني , وهذا - والله - من تلبيس الشيطان عليه ؛ لإيقاعه في المحظور .

تصالي الهاتفي مع أقدم معالجي الرقية الشرعية في الأردن


بسم الله الرحمن الرحيم

الأحبه في الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في إتصال هاتفي جرى بيني وبين فضيلة الشيخ جمعه الخواطرة من أقدم معالجين الرقية الشرعيه في الأردن والذي مضى له في العلاج أكثر من ستة وعشرين عاما وذلك في صباح يوم السبت الموافق 15/9/2012 الساعة العاشرة وثماني عشرة دقيقه حيث أخبرني الشيخ حفظه الله بأن أكثرمن خمس وتسعين بالمئه من الذين يأتون للمعالجين ليس بهم مس شيطاني ، وإنما هي حالات نفسية ، وأمراض عضويه ، ووهم بسبب جهل بعض المعالجين.
قلت :

أولاً : أغلب الأخوة الرقاة المعالجين القُدامى الذين مضى لهم في العلاج أكثر من عشرين عاما يؤيدون أن أكثر من تسعين بالمئه من المرضى ليس بهم مس شيطاني.

ثانياً : في إحصائيه قمت بها بنفسي من خلال تواصلي مع كثير من الرقاة القدماء أصحاب الخبرة الطويلة في مجال الرقية على مستوى الوطن العربي ، تبين لي صحة مقولة ( أن أكثر من تسعين بالمئه من الذين يذهبون للمعالجين ليس بهم جني وإنما هي أوهام وأمراض نفشيه وأخرى عضويه ، ولعلي لاحقا أذكر أسماء هؤلاء المعالجين وأقوالهم بإذن الله تعالى.

ثالثاً : أما آن الأوان لؤلئك النفر أن يراجعوا أنفسهم ويعودوا لرشدهم ليعيدوا للرقية الشرعية مفهومها الصحيح التي كانت عليه في عهد سلفنا الصالح رضوان الله عليهم ، ويبتعدوا عن الغلوا في نسب الأمراض النفسية والعضوية للجن والشياطي.

رابعاً : لطالما أن العلاج بالرقية الشرعية أمر إجتهادي مبنيُُ على الخبره والتجربه العمليه مع المرضى ، لماذا لايتراجع أولئك النفر عن قولهم أن تسعين بالمئه من مراجعيهم مصابون بالمس الشيطاني ؟! ولماذا يصرون على هذه النسبه التي تخالف قول كثير من علماء الأمه وتخالف قول كثير من المعالجين المتمرسين أصحاب الخبره والتجربه الطويله مع المرضى؟!!!.
كتبه / عمرأبوجربوع
15 / 9 / 2012

العين تحول الذهب إلى اللون الأبيض


الذهب الذي تحول إلى اللون الأبيض بسبب العين


من كتاب مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والعضوية والنفسية
تأليف / عمرأبوجربوع



هذه القصة من غريب ما رأيت ، قصة امرأة تحول ذهبها إلى اللون الأبيض ، تحول ومادته إلى مادة هشة سرعان ما يتفتت كالرمل .
نعم هذه قصة حقيقية وقفت عليها ، فرأيت بعيني الذهب الأصلي الذي تحول للون الأبيض ، وأمسكته بيدي ، فلما ضغطت علية بيدي تناثرت وتفتت أجزائه الهشة .
ومن عجيب ما رأيت أن الذهب المتحول للون الأبيض هو جزء من ذهب المرأة الملبوس ، فقد أخبرتني أن الجزء الآخر من ذهبها المحفوظ في دولابها لم يصبه شيئاً البتة .

قلت : هذه المرأة أصيبت بالعين والحسد وليست بالسحر ، والذي يدل على ذلك أن الذهب الملبوس هو الذهب المتحول دون غيرة من ذهب هذه المرأة ، فلو كان سحراً لتحول جميع ذهبها ولم يقتصر على الذي ترتديه .
إن العين حق كما جاء في الحديث الصحيح (( إذا رأى أحدكم من أخيه ومن نفسه ومن ماله ما يعجبه فليبركه ، فإن العين حق )) .
إن العين تفل الحديد وتفعل ما لا يفعله المس والسحر . 

أقوال مقتبسة من كتاب مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والنفسية والعضوية لصاحبه / عمرأبوجربوع


أقوال مقتبسة من كتاب مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والنفسية والعضوية لصاحبه / عمرأبوجربوع



* لقد كان الذين يتولون القراءة على المصروعين أفراداً قليلين صالحين فيما مضى ، فصاروا اليوم بالمئات . ( الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - ) .


* خرج الأمر عن كونه وسيلة شرعية إلى أمور ووسائل أخرى لا يعرفها الشرع ولا الطب معاً ، فهي - عندي - نوع من الدجل والوساوس يوحي بها الشيطان إلى عدوه الإنسان . ( الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - ) .


* أعرف أن أكثر من تسعين في المئة من الأمراض التي يقول عنها الرقاة غير صحيحة ، بل هي أمراض نفسية . ( الشيخ الدكتور / عبدالله المطلق – حفظه الله - ) .


* أن أكثر من خمس وتسعون بالمائة من الذين يذهبون للمعالجين ليس بهم جني . ( الشيخ الدكتور / عبدالله بن عبد العزيز الجبرين – حفظه الله - ) .


* آن الأوان لهذه الظاهرة أن تنكمش ، وأن تعود إلى الحجم الذي كانت عليه . ( الشيخ الدكتور / محمد إسماعيل المقدم – حفظه الله - ) .


* علينا أن نعلم أن هناك مساً جنياً ، لكن ليس كل الحالات تعتبر مساً ، فقد تكون ناتجة عن وهم ، أو حالات هستيريا . ( الشيخ الدكتور / محمد إسماعيل المقدم – حفظه الله - ) .


* استنكر فضيلة الشيخ سلمان العودة مسألة الغلو في نسب الأمراض للجن ، مشيراً إلى أن أحدهم زار أحد الرقاة ، وقال له : أنت فيك سبعين جني . ( الشيخ الدكتور / سلمان بن فهد العودة – حفظه الله - ) .


* إن مسألة الرقية ليست ألغازاً ، فقد تكون بفاتحة الكتاب كما في حديث أبي سعيد الخدري ، أو بالمعوذتين . ( الشيخ الدكتور / سلمان بن فهد العودة – حفظه الله - ) .


* لا يشترط في كل من يرتجف ، أو ينتفض ، أو يحلم أحلاماً مزعجة ، أو يسمع أصوات أو يرى خيالات أن يكون من الشيطان ، ولا يشترط في كل ما ينطق على اللسان أن يكون سببه الجني.


* أكثر الناس عرضه للإصابة بالأمراض النفسية والعضوية هم الناس العاطفيين والحساسين جداً .


* إن أعراض المس , والسحر , والحسد تتشابه تماماً مع أعراض الأمراض النفسية والعضوية .


* بعض طلبة العلم والرقاة أعطوا للجن والشياطين أكبر من حجمهم ونسبوا كثيراً من الأمراض العضوية والنفسية للجن والشياطين .

* بعض الرقاة - هداهم الله تعالى - يزرعون دون قصد الوهم في المرضى ويدخلونهم في دهاليز مظلمة ربما لا يستطيعون الخروج منها لسنوات طويلة .

من كتاب :
مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والنفسية والعضوية لصاحبه / عمرأبوجربوع
الاربعاء : 3/10/2012

العلاج بالصدقه والدعاء بظهر الغيب

العلاج بالصدقه والدعاء بظهر الغيب 

جاءني بشاب كان قد مضى من عمره ما يقارب الأربعة عشره عاماً ، وكان مصاباً بمرض ( عضال ) ، وقد حاول العلاج في المستشفى المتخصص لمثل هذه الأمراض ولكن دون جدوى . 
وكان قد بدا عليه اليأس وعلى والديه ، وبفضل من الله تعالى قمت برقيته بنية الشفاء من كل داء ووصفت له برنامجاً علاجياً لمدة خمسة عشر يوماً ، ومن ضمن هذا البرنامج طلبت منه أن يذهب هو شخصياً لعائلة فقيرة جداً ، ويعطيهم مما أعطاه الله تعالى ، ويطلب منهم أن يدعو له بالشفاء بظهر الغيب . 
وبعد مرور خمسة عشر يوماً جاءني الشاب في المسجد ، فأسرع ألي وقبلني وقال لي : أبشرك يا شيخ ، أن الفحوصات سليمة . فقلت له : هذا بفضل الله أولاً وآخراً ومن ثم دعاء تلك العائلة الفقيرة لك بظهر الغيب ، والحمد لله رب العالمين . 

من كتاب مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والعضوية والنفسية
تأليف / عمرأبوجربوع

الخوف : تعريفه وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه


الخوف : تعريفه وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

أ - تعريفه :


عرّف علماء النفس الخوف بأنه قلق نفسي ، أو عصاب نفسي لا يخضع للعقل ، ويساور المرء بصورة جامحة من حيث كونه رهبة في النفس ، شاذة عن المألوف ، تصعب السيطرة عليها ، والتحكم بها .

ب - أسبابه :

إن أسباب الإصابة بمرض الخوف تتلخص فيما يلي :
1. خلل كيميائي في الناقلات العصبية .
2. سبب وراثي .
3. بعض العوامل المساعدة بسبب ضغوطات الحياة الاجتماعية ، وغير ذلك .

ج - أعراضه :

1. تزايد وخفقان في ضربات القلب .
2. التعرق .
3. ارتجاف اليدين واحمرار الوجه وجفاف الحلق .
4. ضيق في التنفس .
5. آلام في الصدر .
6. الارتعاش أو الاهتزاز .
7. الإحساس بأن المرء يختنق ، وأن هناك شيئًا يسد حلقه .
8. الغثيان وآلام المعدة .
9. الدوخة أو دوران الرأس .
10. الإحساس بأن الإنسان في عالم غير حقيقي ، أو أنه منفصل عن نفسه .
11. التنميل والإحساس بالبرد الشديد ، أو السخونة الشديدة في الأطراف.

د - علاجه :


يكون علاج هذا المرض عن طريق ثلاثة أمور :
الأمر الأول :
العلاج بالقرآن الكريم والأدعية والأذكار واستمداد العون والقوة من الله تعالى ومن ثم مرافقة الصالحين .
الأمر الثاني :
العلاج السلوكي حيث يقوم الطبيب المختص بتقديم نصائح وإرشادات تساعد المريض في الشفاء .
الأمر الثالث :
العلاج بالأدوية والعقاقير الطبية عند الطبيب المتخصص بمثل هذه الأمراض.

من كتاب / مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والعضوية والنفسية / تأليف : عمرأبوجربوع

هل تسبب العين أمراضا نفسيه وعضوية؟


هل يمكن أن تكون العين سبباً للأمراض النفسية أو العضوية ؟


لا شك في أن العين قد تكون سبباً كبيراً في إحداث أمراض نفسية وعضوية عند البشر والأدلة على ذلك كثيرة ، ومنها : عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إن العين لتولع بالرجل بإذن الله تعالى ، حتى يصعد حالقاُ ثم يتردى منه )) ، والحالق هو الجبل الشاهق . وقد يصاب الإنسان بعين سمية هي أشد أنواع العين تأثيرا في المعيون ، فهي تخرج من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر وبإرادة ومشيئة العائن من بعد مشيئة الله تعالى .

وسمى رسول الله – صلى الله عليه وسلم - الإصابة بالعين قتلا (( فعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف أن أباه حدثه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج ، وساروا معه نحو مكة ، حتى إذا كانوا بشعب الخزار من الجحفة اعتسل سهل بن حنيف ، وكان رجلاً أبيض حسن الجسم ، فنظر إليه عامر بن ربيعة أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل ، فقال : ما رأيت كاليوم ، ولا جلد مخبأة ( المخبأة : هي الفتاة في خدرها ، وهو كناية عن شدة بياضه ) ، فلبط سهل ،أي : صُرع، وسقط على الأرض ) فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه وما يفيق قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟ قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه وقال : علام يقتل أحدكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت ، ثم قال له : اغتسل له فغسل وجهه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه يكفئ القدح وراءه ففعل به ذلك راح سهل مع الناس ليس به بأس )) .

وقد يصاب المعيون في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار والعياذ بالله . 

يقول ابن القيم في كتابه " بدائع الفوائد " عندما تعرض لتفسير سورة الفلق : ( فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عاد مضنىً - أي مرهقاً ومتعباً -على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس والمحجوبون منكرون له ) .
ويستفاد من هذا الحديث أن كثيراً من الأمراض العضوية والنفسية والعصبية التي يعجز الأطباء عن معرفة سببها وطريقة علاجها هي من أثر العين ، فما دون الموت أحرى بوقوعه .

ستعمال ورق السدر في العلاج


بسم الله الرحمن الرحيم

الاحبة في الله :

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

بالنسبه لاستعمال ورق السدر:
ذكر ابن حجر في فتح الباري عن وهب بن منبه: أنه تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر ثم تدق بين حجرين، ثم تضرب بالماء ويقرأ فيه آية الكرسي والقواقل -أي السور الثلاث الأخيرة من القرآن، وسورة الكافرون- ثم يحسو منه ثلاث حسوات ثم يغتسل به، يذهب عنه كل ما به، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله.
وذكر ذلك الشيخ عبد الرحمن بن حسن في فتح المجيد مقراً له.

ملاحظه :

لا شك أن العلاج بورق السدر من المجربات المشروعة ولكن بعض الناس أصبح عندهم غلوا في مسألة العلاج بورق السدر حتى ظن بعضهم أن الإغتسال بورق السدر ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقدأدخله بعضهم في علاج أمراضا عديده والصحيح أن الأمر لا يعدو مجرد أثر مقطوع مروي عن تابعي فإنه لا يلزم أن يكون فيه علاج لجميع أنواع السحر أو المس الشيطاني أوالعين والحسد .

كتبه / عمرابوجربوع
الأربعاء 24/ 2012/10

طفل تم علاجه بقطع الخوفه والرقية الشرعية


بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي في الله :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طفل تم علاجه بقطع الخوفه والرقية الشرعية

جاءني طفل على قدر من الجمال ، وكان قد مضى من عمرة ما يقارب السبع سنين ، وذكروا لي أنه فجأة أصبح متعباً جداً ودرجة حرارته مرتفعة ، اختفت ابتسامته ، وذبلت النضارة من وجهه ، ولم يعد صاحب حركة ونشاط ، وكانوا قد أجروا له جميع الفحوصات اللازمة فكانت النتائج طبيعية جداً .
وبعد أن قمت بدراسة حالة الطفل وسيرته المرضية تبين لي أنه تعرض لخوفه شديدة جداً ، وقمت برقيته على ثلاثة أيام مع قطع الخوفة عنده عن طريق التدليك بزيت الزيتون على مناطق معينة ، وتم الشفاء التام بفضل الله تعالى وكرمه .

من كتاب مباحث في الرقية الشرعية والأمراض الروحية والعضوية والنفسية
تأليف / عمرأبوجربوع

لأفعال المأثورة المتعلقه بالرقية الشرعية

الأفعال المأثورة المتعلقة بالرقية الشرعية


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
إن الناظر في الرقية الشرعية والمأثورة عن نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعن سلفنا الصالح رضوان الله عليهم ليجد أن الرقية الشرعية تعلقت بها مجموعة من الأفعال حري بالمسلم أن يتعرف عليها ويعلمها حتى ينتفع بها كيف لا وقد أثرت عن المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربي وسلامه عليه ولو لم يكن لها أهمية كبرى في الرقية لما فعلى بنفسه ولما حثنا على استعمالها .
ومن أجل أن يقف المسلم فضلا عن الراقي على هذه الأفعال فأني أسوقها نفعا للمسلمين وبيانها على النحو التالي :

أولا : ( المسح على الجسد )


روى البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا اشْتَكَى مِنَّا إِنْسَانٌ مَسَحَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ قَالَ أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا فَلَمَّا مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَثَقُلَ أَخَذْتُ بِيَدِهِ لأَصْنَعَ بِهِ نَحْوَ مَا كَانَ يَصْنَعُ فَانْتَزَعَ يَدَهُ مِنْ يَدِي ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَاجْعَلْنِي مَعَ الرَّفِيقِ الأَعْلَى قَالَتْ فَذَهَبْتُ أَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ قَدْ قَضَى . رواه مسلم

وعَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَرْقِي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْعَيْنِ فَأَضَعُ يَدِي عَلَى صَدْرِهِ وَأَقُولُ امْسَحِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ بِيَدِكَ الشِّفَاءُ لا كَاشِفَ لَهُ إِلا أَنْتَ. رواه أحمد في مسنده

عَنْ سَعِيدٍ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ بِوَلَدِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بِهِ لَمَمًا وَإِنَّهُ يَأْخُذُهُ عِنْدَ طَعَامِنَا فَيُفْسِدُ عَلَيْنَا طَعَامَنَا قَالَ فَمَسَحَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدْرَهُ وَدَعَا لَهُ فَتَعَّ تَعَّةً فَخَرَجَ مِنْ فِيهِ مِثْلُ الْجَرْوِ الأسْوَدِ فَشُفِيَ . رواه أحمد

وعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ قَالَ تَنَاوَلْتُ قِدْرًا لأُمِّي فَاحْتَرَقَتْ يَدِي فَذَهَبَتْ بِي أُمِّي إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَجَعَلَ يَمْسَحُ يَدِي وَلا أَدْرِي مَا يَقُولُ أَنَا أَصْغَرُ مِنْ ذَاكَ فَسَأَلْتُ أُمِّي فَقَالَتْ كَانَ يَقُولُ أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ. رواه احمد في مسنده .

وعن عائشةَ بنتِ سعد أن أباها قال: تَشكيتُ بمكة شكوَى شديدة ، فجاءني النبيّ صلى الله عليه وسلم يَعودُني, فقلتُ: يانبيّ الله ، إني أترُكُ مالاً ، وإني لم أترُك إلا بنتاً واحدة ، فأُوصي بثُلثَي مالي وأترُكُ الثلثَ؟ فقال: لا. قلتُ: فأُوصي بالنصفِ وأتركُ النصفَ؟ قال: لا. قلتُ: فأُوصي بالثلثِ وأترُكَ لها الثلثين؟ قال: الثلثُ ، والثلثُ كثير. ثم وضعَ يدَهُ على جبهتهِ ، ثم مَسحَ يدَه على وَجهي وبَطني ، ثم قال: اللهم اشفِ سعداً, وأَتممْ له هِجرَته. فما زِلتُ أجدُ بَردَهُ على كَبِدي فيما يُخالُ إِليّ حتى الساعة. روه البخاري .

وعن عائشة رضيَ الله عنها قالت: كان النبيّ صلى الله عليه وسلم يُعوّذ بعضهم يمسَحُهُ بيمينهِ: أذهِب الباس, ربّ الناس, واشفِ أنت الشافي, لاشِفاء إلا شفاؤك, شِفاءً لا يغادِرُ سَقماً». رواه البخاري.


ثانيا : ( وضع اليد على مكان الألم )


وعن أَبي أُمَامَةَ رضي الله عنه أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: مِنْ تَمَامِ عِيَادَةِ المَرِيضِ أَنْ يضَعَ أَحَدُكُمْ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ، أَوْ قالَ عَلَى يَدِهِ ، فَيَسْأَلَهُ كَيْفَ هُوَ، وَتَمَامُ تَحِيّتِكُمْ بَيْنَكُمْ المُصَافَحَةُ .رواه الترمذي.

عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل باسم الله ثلاثا وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.صحيح مسلم ( 5737) .

وجاء عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضا يضع يده على المكان الذي يألم ثم يقول بسم الله أخرجه أبو يعلى بسند حسن وأخرج الترمذي من حديث أبي أمامة بسند لين رفعه تمام عيادة المريض أن يضع أحدكم يده على جبهته فيسأله كيف هو وأخرجه بن السني ولفظه فيقول كيف أصبحت أو كيف أمسيت .شرح صحيح البخاري [ 5336 ].

وعن عائشةَ بنتِ سعد أن أباها قال: تَشكيتُ بمكة شكوَى شديدة ، فجاءني النبيّ صلى الله عليه وسلم يَعودُني, فقلتُ: يانبيّ الله ، إني أترُكُ مالاً ، وإني لم أترُك إلا بنتاً واحدة ، فأُوصي بثُلثَي مالي وأترُكُ الثلثَ؟ فقال: لا. قلتُ: فأُوصي بالنصفِ وأتركُ النصفَ؟ قال: لا. قلتُ: فأُوصي بالثلثِ وأترُكَ لها الثلثين؟ قال: الثلثُ ، والثلثُ كثير. ثم وضعَ يدَهُ على جبهتهِ ، ثم مَسحَ يدَه على وَجهي وبَطني ، ثم قال: اللهم اشفِ سعداً, وأَتممْ له هِجرَته. فما زِلتُ أجدُ بَردَهُ على كَبِدي فيما يُخالُ إِليّ حتى الساعة. روه البخاري .
فائد وضع اليد والمسح على مكان الألم

ما ذكره ابن حجر في الفتح في باب وضع اليد على المريض يقول : قال ابن بطال: في وضع اليد على المريض تأنيس له وتعرف لشدة مرضه ليدعوا له بالعافية على حسب ما يبدوا له منه ، وربما رقاه بيده ومسح على ألمه بما ينتفع به العليل اذا كان العائد صالحا .

المسح باليد اليمنى على الوجع سنة عند الرقية، وهي من التفاؤل بزوال الألم وذهاب المكروه. شرح ابن بطال (9/433)، إكمال المعلم (7/101)، عمدة القاري (21/262).

ثالثا : ( النفث والتفل )
النفث : قال ابن الأثير : ( النفث : نفخ يسير مع ريق يسير وهو أقل من التفل وقيل أنه بلا ريق ) 0 ( النهاية في غريب الحديث – 5 / 88 ) 0

التفل : قال ابن الأثير : ( التفل شبيه بالبزاق وهو أقل منه ) 0 ( النهاية في غريب الحديث – 1 / 192 ) 0

قال ابن عبد البر والنووي – رحمهما الله -: أجمع العلماء على جواز النفث، واستحبه الجمهور من الصحابة ومن بعدهم التابعين، ونقل القاضي عياض عن بعض علمائه كابن عبدالبر والباجي: أن النفث في الرقية سنَّةٌُ، والأخذ بها اقتداءٌ بالنبي صلى الله عليه وسلم . إكمال المعلم (7/100)، التمهيد (5/279)، المنهاج (14/403)، قال العيني في عمدة القاري (20/24) النفث: إخراج ريح من الفم مع شيء من الريق .
.
وسئلت عائشة – رضي الله عنها - عن نفث النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية، فقالت: كما ينفث آكل الزبيب وهو يقتضي أن يلقي اليسير من الرِّيق. رواه الحميدي في مسنده (1/114 ح233). وهو صحيح ..


1) عن أبي قتادة – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الرؤيا الصالحة من الله ، والرؤيا السوء من الشيطان فمن رأى رؤيا فكره منها شيئا فلينفث عن يساره وليتعوذ بالله من الشيطان فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدا 0 فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر بها إلا من يحب ) ( صحيح الجامع 3532 ) 0 

2) عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه ، وأمسح بيده ، رجاء بركتها ) ( متفق عليه ) 0 

3) 
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ومسح عنه بيده ) ( متفق عليه ) 0 
4) عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات ) 0 ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 50 )- باب استحباب رقية المريض - برقم ( 2192 ) ، أنظر صحيح الجامع 4783 ) 0 

5)
 عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ، جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) ( سورة الإخلاص ـ الآية 1 ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) ( سورة الفلق ـ الآية 1 ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ( سورة الناس ـ الآية 1 ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاثا ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه - كتاب فضائل القرآن - باب فضل المعوذات ( 14 ) - برقم 5017 ) 0 
6) عن عائشة – رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى الإنسان أو كانت به قرحة أو جرح ، قال باصبعه : هكذا ووضع سفيان سبابته بالأرض ، ثم رفعها ، وقال بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا بإذن ربنا ) ( متفق عليه ) 0 

قال الحافظ بن حجر : ( وقوله بريقة بعضنا " يدل على أنه كان يتفل عند الرقية ) 0 ( فتح الباري – 10 / 208 ) 0 


7) عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه – والحديث طويل -والشاهد فيه : ( فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق يتفل عليه ، ويقرأ : الحمد لله رب العالمين ، فكأنما أنشط من عقال ، فانطلق يمشي وما به قلبة ، وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك ) ( متفق عليه ) 0

فوائد النفث والتفل

قال القاضي عياض – رحمه الله -: فائدة النفث والتفل اليسير – والله أعلم - التبرك بتلك الرطوبة أو الهواء والنَّفَس المباشر للرقية والذكر الحسن والدعاء الطيب، وقد يكون على وجه التفاؤل بزوال ذلك الألم عن المريض وانفصاله عنه، كانفصال ذلك النفث عن فيّ الراقي. إكمال المعلم (7/101)، المنهاج (14/403)، فتح الباري (10/242)، عمدة القاري (21/262)، الديباج (5/212) .

وفي الفتح للحافظ ابن حجر-رحمه الله-(14/396): ( النفث طرد للشيطان ..،وخصت اليسار لأنها محلٌّ للأقذار ونحوها ،والتثليث للتأكيد (

ويقول ابن القيم في الطب النبوي(140)متحدثاً عن الفارق بين نفث وتفل المؤمنين في الرقية ،وبين نفث وتفـل السـاحرين أصحاب الأرواح الخبيثة .. : (وفي النفث والتفل استعانه بتلك الرطوبة والهواء، والنَّفَسِ المباشر للرقية والذكر والدعاء، فإن الرقية تخرج من قبل الراقي وفمه؛ فإذا صاحبها شيء من أجزاء باطنه من الريق والهواء والنَّفَس: كانت أتم تأثيراً، وأقوى فعلاً ونفوذاً، ويحصــل بالازدواج
بينهما كيفيةٌ مؤثرة، شبيهة بالكيفية الحادثة عند تركيب الأدوية.
وقال ابن القيم – رحمه الله -: في النفث سرٌّ عجيب؛ لأن الرقية تخرج من قلبه وفمه، فيكون التأثير بها أقوى نفوذًا وأتمَّ للرقية، واستعانة الراقي بها في إزالة الضرر وإطفاء حرارة الألم كاستعانة تلك النفوس الخبيثة بلسعها وإحراقها وإفسادها. زاد المعاد (4/181- 182) .

رابعا : ( وضع الإصبع بالتراب )

عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى الإنسان أو كانت به قرحة أو جرح ، قال باصبعه : هكذا ووضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها وقال ( بسم الله ، تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا ) متفق عليه.
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى الإنسان أو كانت به قرحة أو جرح ، قال باصبعه : هكذا ووضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها وقال ( بسم الله ، تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا ) متفق عليه
فقال رحمه الله بقوله( ذكر بعض العلماء أن هذا مخصوص برسول الله صلى الله عليه وسلم وبأرض المدينة فقط وعلى هذا فلا إشكال ولكن رأي الجمهور أن هذا ليس خاصا برسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بأرض المدينة بل هو عام في كل راق وفي كل أرض ولكنه ليس من باب التبرك بالريق المجردة بل هو ريق مصحوب برقية وتربة للاستشفاء وليس لمجرد التبرك ) مجموع فتاوى ورسائل محمد بن صالح العثيمين 109 .

قال الحافظ بن القيم هذا من العلاج السهل الميسر النافع المركب وهي معالجة لطيفة يعالج بها القروح والجراحات الطرية لا سيما عند عدم غيرها من الأدوية إذ كانت موجودة بكل أرض.
خامسا : ( الضرب )
عن عثمان بن أبي العاص قال لما استعملني رسول الله صلى الله عليه و سلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي . فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم . فقال : ( ابن أبي العاص ؟ ) قلت نعم يا رسول الله قال ( ماجاء بك ؟ ) قلت يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي حتى ما أدري ما أصلي . قال ( ذاك الشيطان . ادنه ) فدنوت منه . فجلست على صدور قدمي . قال فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال ( اخرج . عدو الله ) ففعل ذلك ثلاث مرات . ثم قال ( الحق بعملك ) قال فقال عثمان فلعمري ما أحسبه خالطني بعد

قال البوصيري في الزوائد إسناده صحيح رجاله ثقات . و وافقه الألباني وهو كما قالا

و أخرجه الروياني في مسنده [1501] بالاسناد نفسه.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
فإنه يُصرع الرجل فيتكلم بلسان لا يعرف معناه ويضرب على بدنه ضرباً عظيما لو ضُرب به جملٌ لأثَّر به أثراً عظيماً ، والمصروع مع هذا لا يحس بالضرب ولا بالكلام الذي يقوله .
"مجموع الفتاوى" (24/277) .
وقال ابن القيم رحمه الله :
وحدَّثني – أي : شيخه ابن تيمية - أنه قرأها مرة – أي : قوله تعالى : (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ) المؤمنون/115 - في أُذن المصروع ، فقالت الروح : نعمْ ، ومد بها صوته ، قال : فأخذتُ له عصا ، وضربتُه بها في عروق عنقه حتى كَلَّتْ يدَايَ من الضرب ، ولم يَشُكَّ الحاضرون أنه يموتُ لذلك الضرب ، ففي أثناء الضرب قالت : أَنا أُحِبُّه ، فقلتُ لها : هو لا يحبك ، قالتْ : أنَا أُريد أنْ أحُجَّ به ، فقلتُ لها : هو لا يُرِيدُ أَنْ يَحُجَّ مَعَكِ ، فقالتْ : أنا أدَعُه كَرامةً لكَ ، قال : قلتُ : لا ، ولكنْ طاعةً للهِ ولرسولِه ، قالتْ : فأنا أخرُجُ منه ، قال : فقَعَد المصروعُ يَلتفتُ يميناً وشمالاً ، وقال : ما جاء بي إلى حضرة الشيخ ؟ قالوا له : وهذا الضربُ كُلُّه ؟ فقال : وعلى أي شيء يَضرِبُني الشيخ ولم أُذْنِبْ؟ ولم يَشعُرْ بأنه وقع به الضربُ البتة .
"زاد المعاد في هدي خير العباد" (4/68 ، 69) .
الخلاصة :

لقد تبين من الآثار التي سقناها آنفا أن النبي صلى الله عليه وسل ما ترك خيرا يعلمه إلا وأخبر به أمته وكان القدوة القدوة للمسلمين فبدأ به بنفسه فقد رقى النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ومسح على جسده وقد رقى الصحابة واستعمل الأفعال التي سقناها من التفل والمسح والنفث والضرب وغير ذلك وحث أمته على استعمالها والعمل بها لما فيها من الخير العميم .
ولقد ذكرت في هذا البحث الفوائد من هذه الأفعال المأثوره المتعلقة بالرقية الشرعية وعليه فإني أذكر أخواني وأحبتي الرقاة خاصة والمسلمين عامة إلى العمل بهذه الأفعال وأن لا يهملوها لما فيها من خير لا يعلمه الا الله تعالى كيف لا وقد ثبت أنها صدرت عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

كتبه : عمر أبوجربوع
الأحد الموافق 11/3/2012
18 ربيع ثاني 1433

حكاية سحر الحمامات

  حكاية سحر الحمامات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد : انتشر ...